هل تعاني من العقم أو من تأخر الحمل؟

هل تعاني من العقم أو من تأخر الحمل؟

تعاني كثير من السيدات في الآونة الاخيرة من مشكلة تأخر الحمل و العقم (عقم اولي)، و ايضاً تعاني بعض السيدات الاخريات من تأخر الحمل بعد انجابها الاطفال (عقم ثانوي).

و يطلب الطبيب المعالج منهم فحص يسمي بالاشعه الصبغية علي الرحم و قنوات فالوب HSG hystrosalpengyography مما قد يُفزع احيانا من ما يسمعونه وبعض الاحيان يتجاهلون هذا الفحص وهن لا يعرفن مدى اهميته في التشخيص والعلاج ايضا في بعض الحالات. واليك سيدتي كل ما يجب معرفته عن هذا الفحص واهميته.

فحص الاشعة بالصبغة

- يعتبر هذا الفحص من اهم الفحوصات التشخيصية والعلاجية ايضاً اللازمة لمعرفة سبب تأخر الحمل وحتي اذا حدث حمل من قبل و العقم ايضا.

- هو عبارة عن صبغة (مائية او زيتية) يتم حقنها من قبل طبيب الاشعة او النسائية المختص ذو الخبرة عن طريق عنق الرحم، و يتم تصوير الصبغة بالاشعة السينية وهي تنتشر من عنق الرحم الا ان تصل لقناتي فالوب ومن ثم أخذ صور لعنق الرحم و بطانة الرحم وقنوات فالوب.

اهمية الفحص بالصبغة في التشخيص والعلاج

اولاً كأشعة تشخيصية:

1. اكتشاف الرحم ذو القرنين، الرحم المزدوج ذو العنقين والمهبلين , الرحم المقلوب ، الرحم المنقسم بحاجز.

2. معرفة مدى سلامة بطانة الرحم وقنوات فالوب وخلوها من الالتصاقات و/او التشوهات.

3. التصاقات الحوض بعد العملية القيصرية وعمليات الحوض.

4. معرفة وجود اي اورام في الرحم كالاورام الليفية.

5. وجود انسداد في قنوات فالوب ام لا مع معرفة و تحديد مكان الانسداد بدقة شديدة.

ثانياً كأشعة علاجية:

 1- تساهم في علاج 30% من علاج حالات انسداد قنوات فالوب (الانسداد البسيط) وسوف لا تحتاجين الي عمل منظار او عمليه لتوسيع القنوات؛ لان اندفاع الصبغة في قنوات فالوب يؤدي الي فتحها ان كانت مقفولة وكذلك يحسن من استفامتها و وضعها في الحوض من مَن يعانون من عدم استقامتها.

ما الموعد المناسب لعمل الاشعة بالصبغة و لماذا؟

يتم عمل الاشعة بالصبغة بعد يومين من انتهاء الدورة الشهرية او في اليوم 8-10 من بداية اول يوم نزول الدورة مع مراعاة عدم وجود اي علاقة زوجية قبل الفحص او/و بعد انتهاء الدورة و هذا فقط لضمان عدم وجود حمل؛ لان الصبغة و الاشعة ستسبب ايذاء للجنين لا قدر الله ان وجد.

تحضيرات ما قبل الفحص

1. اختيار مركز الاشعة المناسب و الطبيب ذو الخبرة لتفادي اي مضاعفات او التهابات لا قدر الله.

2. التأكد من عدم وجود حمل تماماً و الالتزام بالموعد المحدد وتعليمات الطبيب وعدم وجود علاقة زوجية.

3. التأكد من عدم وجود اي التهابات مهبلية أو التهاب في عنق الرحم او ما شابه من قبل طبيب النسائية و العلاج اولاً و تأجيل موعد الاشعة للدورة القادمة ان وجد الالتهاب.

4. أخذ المضاد الحيوي الذي سوف يصفه الطبيب لك كوقاية من اي التهابات بعد الفحص و يكون قبل الموعد بيومين الى ثلاثة ايام بعد الفحص.

5. اخذ المسكنات او مرخيات العضلات التي سوف يصفه الطبيب لك او اطلبي منه هذا قبل الفحص و الاسترخاء التام اثناء الفحص؛ لتجنب الوجع او التشنج لقنوات فالوب و تظهر بالفحص مقفولة وهي ليست كذلك.

6. اذا كنت تعاني الخوف من الوجع و القلق الشديد ممكن اختيار عمل هذا الفحص في مركز اشعة يقوم فيه بالتخدير حسب اختيارك ولكن لا داعي لهذا.

7. اذا كنت تستخدمي مادة  الميتفورمين مثل الغلوكوفاج او السيدوفاج لانك تعانين من السكري او من تكيس المبايض فيجب وقف هذا الدواء قبل اخذ الصبغة بيومين و اخبار الطبيب بهذا لاعطائك التعليمات اللازمة.

نصائح ما بعد الفحص

1. اخذ المضاد الحيوي الذي تم وصفه من قبل الطبيب لمدة 3 ايام لتجنب اي التهابات بعد الفحص.

2. اخذ المسكنات اللازمة ان وجد اي وجع عند اللزوم.

3. سوف تلاحظين نزول دم وهذا طبيعي جدا بسبب الفحص (بعض الحالات لا يوجد دم) و يستمر من يوم الي ثلاثة ايام، و اذا استمر اكثر من ذلك مع وجود نزيف؛ اذن عليك مراجعة الطبيب.

4. العلاقة الزوجية بعد الفحص لا ضرر منها حسب حالتك الصحية.

نقط هامة يجب معرفتها

كثير من الناس سوف يخوفونك من مضاعفات هذه الاشعة و لكن لا تسمعي لهم؛ فهذا فحص بسيط ومضاعفاته تكاد ان تكون معدومة ان حافظتي علي تعليمات الطبيب، و اليك المضاعفات وكيفية تجنبها:

1. الحساسية من مادة الصبغة وهي نادرة، ولكن ان سبق و حدث لك حساسية من صبغة الاشعة تجنبيها باخبارك للطبيب وسوف يعطيك الطبيب مضاد للحساسية.

2. حدوث التهابات، تجنبيها بالفحص الجيد عند الطبيب للتاكد من عدم وجود التهابات قبل الفحص واخذ المضاد كوقاية قبل و بعد الفحص ضروري.

3. تداخل الاشعة مع الحمل و تجنبيها بالالتزام بموعد الفحص و تفادي اي علاقة حميمة ما قبل الفحص كما وصف لك الطبيب.

4. تمزقات في الرحم، و هي نادرة او معدومة و تكون بسبب اختيار طبيب ليس لديه معرفة او خبرة، تجنبيها باختيار الطبيب المختص ذو الخبرة و لا تختاري اي طبيب ليس لديه مهارة او خبرة.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة و العافية.

اقرأ أيضاً:

العقم عند الرجال والنساء

أسئلة حول العقم

عشرة أسباب لتأخر موعد الطمث عند المرأة

العقم و الجنس

تشنج المهبل وتأثيره على العلاقة الزوجية

خصوبة الرجال: مراحل نموها ومشكلاتها

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


 اسراء فتحي اسراء فتحي طب عام
طب عام
بكالوريوس الطب والجراحه جامعه عين شمس. خبره ٦ سنين في الطب العام ، خبره ثلاث سنوات اشعه تشخيصيه. كورسات اضافيه : اسعافات اوليه و مكافحه العدوي.
Altibbi
https://www.altibbi.com/مقالات-طبية/امراض-نسائية/هل-تعاني-من-العقم-او-من-تاخر-الحمل-3320
Altibbi Login Key 1 2 4