يشكو العديد من الناس من انحراف الوتيرة الانفية ومشاكلها، حيث أن حوالي 80 % من الناس لديهم هذا الانحراف، فما هي تداعياته وعلاجه؟

الحاجز الانفي عبارة عن جدار يفصل الأنف إلى فتحتين متساويتين تقريباً، ويتكون من جزء غضروفي أمامي وجزء عظمي خلفي وهو مبطن بغشاء رقيق. يكون منذ الولادة الحاجز الأنفي في المنتصف خلال فترة الطفولة لكنه ينحرف مع النمو إلى إحدى الجهات دون سبب واضح، وفي فترة المراهقة يعتبر من أهم الأسباب التعرض إلى ضربات على الأنف مسببة انحراف الحاجز وكذلك انحراف منظر الأنف الخارجي، وعند انحراف الحاجز الى إحدى الجهتين فإنه يسبب إغلاق لمجرى التنفس في تلك الجهة.

أعراض ومضاعفات انحراف وتيرة الأنف

اعوجاج الحاجز الأنفي يسبب العديد من المضاعفات بسبب انسداد مجرى التنفس وعدم دخول الهواء وترطيب الأغشية الأنفية:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن
  • صداع مزمن
  • انسداد مزمن في الانف
  • الشخير، وهو بدوره يضطر المريض إلى التنفس عبر فمه أثناء النوم، مما يسبب جفاف الفم صباحاً بعد الاستيقاظ من النوم
  • التهاب مزمن في الجيوب الأنفية، بصحبة أعراضه المتعبة كالصداع، وآلام الوجه، واحتقان الأنف
  • التهابات متكررة في الأذن الوسطى بسبب اغلاق قناة استاكيوس، وهي قناة ضيقة تربط التجويف الأنفي بالأذن الوسطى بهدف معادلة الضغط على جانبي طبلة الأذن، فعند انحراف وتيرة الأنف، تبدأ الإفرازات بالتراكم والصعود إلى الأذن الوسطى مسبباً التهابها
  • التهابات الحلق المتكررة، حيث أن التجويف الأنفي مرتبط بالتجويف الفموي والحلق عبر البلعوم
  • تشوه منظر الأنف الخارجي وانحرافه باتجاه انحراف الحاجز، فأينما يتجه الحاجز الأنفي سيتجه المظهر الخارجي للأنف ولا يصلح المظهر الخارجي إلا بعد تعديل الحاجز
  • النزيف الأنفي أو الرعاف بسبب جفاف الاغشية الانفية وعدم ترطيب الهواء
  • انسداد الانف من الجهة المقابلة للانحراف، بسبب تضخم القرنيات في الجهة الاخرى بسبب وجود فراغ كبير في الفتحة الانفية المقابلة للانحراف

تقييم جالة انحراف وتيرة الأنف

يتم تقييم وضع الأنف لدى استشاري الأنف والأذن والحنجرة في العيادة، ويفضل إجراء التنظير الأنفي للكشف عن الجيوب الأنفية والجزء الخلفي من الأنف بالإضافة الى البلعوم الأنفي، حيث أن الهدف من التنظير هو الكشف عما إذا كان هنالك مضاعفات لانحراف الحاجز أم لا، والتنظير الأنفي هو إجراء يتم في العيادة بإدخال منظار مصنوع من الألياف الضوئية، وغالباً ما يكون تحت التخدير الموضعي باستعمال مخدر هلامي، يقوم بتصوير تجويف الأنف من الداخل. ويتم أيضاً تقييم منظر الأنف الخارجي وتأثير الانحراف عليه.

علاج انحراف وتيرة الأنف

العلاج الوحيد لانحراف الحاجز الأنفي هو العملية، لكن متى يتوجب إجراء العملية؟

لا يحتاج كل إنسان لديه انحراف إلى تعديله حيث أن أغلب البشر لديهم هذا الانحراف، لكن يتم تعديل الحاجز الأنفي في الحالات التالية:

قبل ستة اشهر تقريبا عانيت من الم في الاذن و دوار شديد و التشخيص الاصابة ب التهاب الاذن الوسطى و بعدها صارت الاذن ثقيلة جدا و ضعف السمع وضغط خلف الطبلة مرتفع جدا و الان كل الاعراض من دوار و الم و طنين و ثقل قد ذهبت لكن السمع تقريبا معدوم فيها... مع العلم عمري 15سنة.

  1. صعوبة التنفس أو انسداد الأنف بسبب انحراف الحاجز
  2. تشوه منظر الأنف وانحرافه الخارجي بسبب الحاجز
  3. حدوث مضاعفات بسبب الانحراف، كالتهاب الجيوب الأنفية، والصداع المزمن، والشخير، والنزيف الأنفي، والتهاب الأذن المتكرر وغيرها

عملية تصحيح انحراف الأنف

يتم تعديل الحاجز الأنفي بعملية من داخل الأنف ويمكن أن تجرى تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام، وفي بعض الأحيان توضع حشوة أنفية صغيرة في الأنف ويتم ازالتها خلال 24 ساعة وفي أحيان أخرى لا يتم وضع حشوة أنفية ويغادر المريض ويستطيع العودة إلى عمله خلال يومين.

نسبة نجاح العملية عالية جداً والمضاعفات نادرة الحدوث وتعطي شعوراً لدى المريض بفرق كبير في التنفس مقارنة بقبل العملية.

في حالة انحراف المظهر الخارجي للأنف فإن ذلك يستدعي عملية تجميل الأنف حيث أنه أثناء عملية التجميل يتم تعديل الوتيرة بنفس العملية لضمان تعديل المظهر الخارجي للأنف.

اقرأ أيضاً:

أسئلة شائعة حول إنحراف الوتيرة الأنفية

الشخير علامة خطر يغفل عنها الكثير

التهاب الاذن الوسطى عند الأطفال

الــــدوار واخـتــــلال الـتـــــــوازن وتدابيرهما العلاجية

علاج الشخير الجراحي