يعقوب بن اسحق الكندي Al kindi

يعقوب بن اسحق الكندي      Al kindi
طاقم الطبي
١٢‏/٠٢‏/٢٠١٠

 

 يعقوب بن اسحق الكندي

 

فيلسوف العرب واحد أبناء ملوكها. وهو أبو يوسف يعقوب بن اسحق بن الصباح بن عمران بن اسماعيل بن محمد بن الأشعث بن قيس بن معدي كرب بن معاوية بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية الاكبر بن الحرث الأصغر بن معاوية بن الحرث الأكبر بن معاوية بن ثور بن مرتع بن كندة بن عفير بن عدي بن الحرث بن مرة بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وكان أبوه اسحق بن الصباح أميراً على الكوفة للمهدي والرشيد. وكان الأشعث بن قيس من أصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم، وكان قبل ذلك ملكاً على جميع كندة. وكان أبوه قيس بن معدي كرب ملكاً على جميع كندة أيضاً، عظيم الشأن، وهو الذي مدحه الأعشى، - أعشى بني قيس بن ثعلبةبقصائده الأربع الطوال التي أولاهن:

 لعمرك ما طول هذا الزمن.

والثانية : رحلت سمية غدوة أجمالها.

والثالثة : أأزمعت من آل ليلى ابتكاراً.

والرابعة : أتهجر غانية أم تلم.

وكان أبو معدي كرب بن معاوية ملكاً على بني الحرث الأصغر بن معاوية في حضرموت، وكان أبوه معاوية بن جبلة ملكاً بحضرموت أيضاً على بني الحرث الأصغر. وكان معاوية بن الحرث الأكبر وأبوه الحرث الأكبر وأبوه ثور ملوكاً على معبد بالمشقر واليمامة والبحرين.

كان يعقوب بن اسحق الكندي عظيم المنزلة عند المأمون والمعتصم وعند ابنه أحمد. وله مصنفات جليلة ورسائل كثيرة جداً في جميع العلوم.

وقال سليمان بن حسان: أن يعقوب بن اسحق الكندي شريف الأصل بصريكان جده ولي الولايات لبني هاشمونزل البصرة وضيعته هنالك. وانتقل إلى بغداد وهناك تأدب، وكان عالماً بالطب، والفلسفة، وعلم الحساب، والمنطق، وتأليف اللحون، والهندسة، وطبائع الأعداد، وعلم النجوم. ولم يكن في الاسلام فيلسوف غيره، احتذى في تواليفه حذو ارسطوطاليس. وله تواليف كثيرة في فنون من العلم، وخدم الملوك فباشرهم بالأدب، وترجم من كتب الفلسفة الكثير، وأوضح منها المشكل، ولخص المستعصب، وبسط العويص.

وقال أبو معشر في كتاب المذكرات لشاذان؛ حذاق التراجمة في الاسلام أربعة: حنين بن اسحق، ويعقوب بن اسحق الكندي، وثابت بن قرة الحرابي، وعمر بن الفرخان الطبري.

وقال ابن النديم البغدادي الكاتب المعروف بابن أبي يعقوب في كتاب الفهرست: كان أبو معشر، وهو جعفر بن محمد البلخي من أصحاب الحديث أولاً ومنزله في الجانب الغريب بباب خراسان ببغداد، يضاغن الكندي ويغري به العامة ويشنع عليه بعلوم الفلاسفة. فدس عليه الكندي من حسن له النظر في علم الحساب والهندسة، فدخل في ذلك فلم يكمل له، فعدل إلى علم أحكام النجوم وانقطع شره عن الكندي بنظره في هذا العلم لأنه من جنس علوم الكندي. ويقال أنه تعلم النجوم بعد سبع وأربعين سنة من عمره، وكان فاضلاً حسن الإصابة وضربه المستعين أسواطاً لأنه أصاب في شيء خبره بكونه قبل وقته، فكان يقول "أصبت فعوقبت". وكان مولده بواسط يوم الاربعاء لليلتين بقيتا من شهر رمضان سنة وتوفي أبو معشر وقد جاوز المائة سنة.

وقال أبو جعفر أحمد بن يوسف بن ابراهيم في كتاب "حسن العقبي": حدثني أبو كامل شجاع بن أسلم الحاسب قال: كان محمد وأحمد ابنا موسى بن شاكر في أيام المتوكل يكيدان كل من ذكر بالتقدم في معرفة. فاشخصا سند بن علي إلى مدينة السلام، وباعداه عن المتوكل، ودبرا على الكندي حتى ضربه المتوكل، ووجها إلى داره فاخذا كتبه بأسرها وأفرداها في خزانة سميت الكندية. ومكن هذا لهما استهتار المتوكل بالآلات المتحركة، وتقدم إليهما في حفر النهر المعروف بالجعفري، فاسندا أمره إلى أحمد بن كثير الفرغاني الذي عمل المقياس الجديد بمصر. وكانت معرفته أوفى من توفيقه، لأنه ما تم له عمل قط، فغلط في فوهة النهر المعروف بالجعفري وجعلها أخفض من سائره، فصار ما يغمر الفوهة لا يغمر سائر النهر. فدافع محمد وأحمد ابنا موسى في أمره واقتضاهما المتوكل، فسعى بهما إليه فيه، فانفذ مستحثاً في احضار سند بن علي من مدينة السلام، فوافى. فلما تحقق محمد وأحمد ابنا موسى أن سند بن علي قد شخص، أيقنا بالهلكة ويئسا من الحياة. فدعا المتوكل بسند وقال: "ما ترك هذا الرديان شيئاً من سوء القول إلا وقد ذكراك عندي به. وقد أتلفا جملة من مالي في هذا النهر. فاخرج إليه حتى تتأمله وتخبرني بالغلط فيه. فإني قد آليت على نفسي، إن كان الأمر على ما وصف لي، إني أصلبهما على شاطئه". وكل هذا بعين محمد وأحمد ابني موسى وسمعهما، فخرج وهما معه. فقال محمد ابن موسى لسند: "يا أبا الطيب إن قدرة الحُر تُذهب حفيظته، وقد فرغنا إليك في أنفسنا التي هي أنفس أعلاقنا، وما ننكر أنا اسأنا والاعتراف يهدم الاقتراف، فتخلصنا كيف شئت". قال لهما: والله إنكما لتعلمان ما بيني وبين الكندي من العداوة والمباعدة، ولكن الحق أولى ما أتبع. أكان من الجميل ما أتيتماه إليه من أخذ كتبه؟ والله لا ذكرتكما بصالحة حتى تردا عليه كتبه". فتقدم محمد بن موسى في حمل الكتب إليه، وأخذ خطه ابتيفائها، فوردت رفعة الكندي بتسلمها عن أخرها. فقال: "قد وجب لكما على ذمام بَردّ كتب هذا الرجل، ولكما ذمام بالمعرفة التي لم ترعياها في، والخطأ في هذا النهر يستتر أربعة أشهر بزيادة دجلة، وقد أجمع الحساب على أن أمير المؤمنين لا يبلغ هذا المدى، وأنا أخبره الساعة أنه لم يقع منكما خطأ في هذا النهر إبقاء على أرواحكما، فإن صدق المنجمون افلتنا الثلاثة، وإن كذبوا وجازت مدته حتى تنقص دجلة وتنصب، أوقع بنا ثلاثتنا". فشكر محمد وأحمد هذا القول منه واسترقهما به، ودخل على المتوكل، فقال له: ما غلطا. وزادت دجلة، وجرى الماء في النهر، فاستتر حاله. وقتل المتوكل بعد شهرين، وسلم محمد وأحمد بعد شدة الخوف مما توقعا.

 قال القاضي أبو القاسم صاعد بن أحمد بن صاعد في كتاب "طبقات الأمم"، عن الكندي عندما ذكر تصانيفه وكتبه قال: ومنها كتبه في علم المنطق، وهي كتب قد نفقت عند الناس نفاقاً عاماً، وقلما ينتفع بها في العلوم لأنها خالية من صناعة التحليل التي لا سبيل إلى معرفة الحق من الباطل في كل مطلوب إلا بها. وأما صناعة التركيب وهي التي قصد يعقوب في كتبه هذه إليها فلا ينتفع بها إلا من كانت عنده مقدمات عتيدة، فحينئذ بمكنه التركيب، ومقدمات كل مطلوب لا توجد إلا بصناعة التحليل، ولا أدري ما حمل يعقوب على الاضراب عن هذه الصناعة الجليلة، هل جهل مقدارها، أو ضَنَّ على الناس بكشفه؟ وأي هذين كان، فهو نقص فيه، وله بعد هذا رسائل كثيرة في علوم جمة ظهرت له فيها آراه فاسدة ومذاهب بعيدة عن الحقيقة.

أقول: هذا الذي قد قاله القاضي صاعد عن الكندي فيه تحامل كثير عليه وليس ذلك مما يحط من علم الكندي، ولا مما يصد الناس عن النظر في كتبه والانتفاع بها.

 وقال ابن النديم البغدادي الكاتب في كتاب "الفهرست": كان من تلامذة الكندي ووراقيه: حسنويه، ونفطويه، وسلمويه، وآخر على هذا الوزن. ومن تلامذته: أحمد بن الطيب، وأخذ عنه أبو معشر أيضاً.

قال أبو محمد عبد الله بن قتيبة في كتاب "فرائد الدر" :قال بعضهم أنشدت يعقوب بن اسحق الكندي. 

قال: والله لقد قسمها تقسمياً فلسفياً.

أقول: ومن كلام الكندي قال في وصيته: وليتق الله تعالى المتطبب ولا يخاطر، فليس عن الأنفس عوض. وقال: وكما يجب أن يقال له أنه كان سبب عافية العليل وبرئه كذلك فليحذر أن يقال أنه كان سبب تلفه وموته، وقال: العاقل يظن أن فوق علمه علماً، فهو أبداً يتواضع لتلك الزيادة؛ والجاهل يظن أنه قد تناهي، فتمقته النفوس لذلك.

ومن كلامه مما أوصى به لولده أبي العباس نقلت ذلك من كتاب "المقدمات، لابن بختويهقال الكندي: "يا بني، الأب رب، والأخ فخ، والعم غم، والخال وبال، والولد كمد، والأقارب عقارب، وقول لا، يصرف البلا، وقول نعم، يزيل النعم، وسماع الغناء، برسام حاد، لأن الانسان يسمع فيطرب وينفق فيسرف فيفتقر فيغتم فيعتل فيموت. والدينار محموم، فإن صرفته مات والدرهم محبوس فإن أخرجته فر؛ والناس سخرة، فخذ شيئهم واحفظ شيئك. ولا تقبل ممن قال اليمين الفاجرة، فإنها تدع الديار بلاقع.

أقول: وإن كانت هذه من وصية الكندي فقد صدق ما حكاه عنه ابن النديم البغدادي في كتابه فإنه قال: إن الكندي كان بخيلاً.

ومن شعر يعقوب بن اسحق الكندي، قال الشيخ أبو أحمد الحسن بن عبد الله بن سعيد العسكري اللغوي في كتاب "الحكم والأمثال": أنشدني أحمد بن جعفر، قال: أنشدني أحمد بن الطيب السرخسي، قال: أنشدني يعقوب بن اسحق الكندي لنفسه:

 

أنـاف الذنابي علـى الأرؤس 

فغمـض جفونك أو نكـس

وضائل سوادك واقبض يديـك

وفي قعـر بيتك فاستجلـس

وعنـد مليكـك فابـغ  العلـو

وبالوحـدة اليوم فاستأنـس

فإن الغنى في  قلوب  الرجـال

وإن التعــزز بالأنـفـس

وكائِنْ ترى من أخي  عسـرة

غنـي وذي ثـروة مفلـس

ومن          شخصه  ميـت

علـى أنـه بعـد لم يرمس

فإن تطعم النفس  ما  تشتهـي

تقيـك جميـع الذي تحتسي

 

(المتقارب)

 

وليعقوب بن اسحق الكندي من الكتب: كتاب الفلسفة الأولى فيما دون الطبيعيات والتوحيد. كتاب الفلسفة الداخلة والمسائل المنطقية والمعتاصة وما وافق الطبيعيات. رسالة في أنه لا تنال الفلسفة إلا بعلم الرياضيات. كتاب الحث على تعلم الفلسفة.

رسالة في كمية كتب أرسطوطاليس وما يحتاج إليه في تحصيل علم الفلسفة مما لا غنى في ذلك عنه منها وترتيبها، وأغراضه فيها. كتاب في قصد أرسطوطاليس في المقولات إياها قصد والموضوعة لها. رسالته الكبرى في مقياسه العلمي. كتاب أقسام العلم الأنسي، كتاب في ماهية الشيء الذي لا نهاية له وبأي نوع يقال للذي لا نهاية له. رسالة في الإبانة أنه لا يمكن أن يكون جرم العالم بلا نهاية، وإن ذلك إنما هو في القوة. كتاب في الفاعلة والمنفعلة من الطبيعيات الأول. كتاب في عبارات الجوامع الفكرية. كتاب في مسائل سئل عنها في منفعة الرياضيات. كتاب في بحث قول المدعي أن الأشياء الطبيعية تفعل فعلاً واحداً بإيجاب الخلقة، رسالة في الرفق في الصناعات، رسالة في رسم رقاع إلى الخلفاء والوزراء. رسالة في قسمة القانون. رسالة في ماهية العقل والإبانة عنه. رسالة في الفاعل الحق الأول التام والفاعل الناقص الذي هو في المجاز. رسالة إلى المأمون في العلة والمعلول. اختصار كتاب ايساغوجي لفرفريوس. مسائل كثيرة في المنطق وغيره وحدود الفلسفة كتاب في المدخل المنطقي باستيفاء القول فيه. كتاب في المدخل المنطقي باختصار وايجاز. رسالة في المقولات العشر. رسالة في الابانة عن قول بطليموس في أول كتابه في المجسطي عن قول ارسطوطاليس في أنالوطيقا. رسالة في الاحتراس من خدع السوفسطائية. رسالة بإيجاز واختصار في البرهان المنطقي. رسالة في الأسماء الخمسة اللاحقة لكل المقولات. رسالة في سمع الكيان. رسالة في عمل آلة مخرجة الجوامع. رسالة في المدخل إلى الارثماطيقي، خمس مقالات، رسالة إلى أحمد بن المعتصم في كيفية استعمال الحاسب الهندي، أربع مقالات. رسالة في الابانة عن الاعداد التي ذكرها افلاطن في السياسة. رسالة في تأليف الاعداد. رسالة في التوحيد من جهة العدد. رسالة في استخراج الخبيء والضمير. رسالة في الزجر والفأل من جهة العدد. رسالة في الخطوط والضرب بعدد الشعير. رسالة في الكمية المضافة. رسالة في النسب الزمانية. رسالة في الحيل العددية وعلم اضمارها. رسالة في ان العالم وكل ما فيه كروي الشكل. رسالة في الابانة على أنه ليس شيء من العناصر الأولى والجرم الأقصى غير كروي. رسالة في أن الكرة أعظم الأشكال الجرمية، والدائرة أعظم من جميع الأشكال البسيطة. رسالة في الكريات. رسالة في عمل السمت على الكرة. رسالة في أن سطح ماء البحر كروي. رسالة في تسطيح الكرة. رسالة في عمل الحلق الست واستعمالها. رسالته الكبرى في التأليف. رسالة في ترتيب النغم الدالة على طبائع الأشخاص العالية وتشابه التأليف. رسالة في المدخل إلى صناعة الموسيقى. رسالة في الإيقاع. رسالة في خير صناعة الشعراء. رسالة في الأخبار عن صناعة الموسيقى. مختصر الموسيقى في تأليف النغم وصنعة العود، ألفه لأحمد بن المعتصم. رسالة في أجزاء جبرية الموسيقى. رسالة في أن رؤية الهلال لا تضبط بالحقيقة وإنما القول فيها بالتقريب. رسالة في مسائل سئل عنها من أحوال الكواكب. رسالة في جواب مسائل طبيعية في كيفيات نجومية سأله أبو معشر عنها. رسالة في الفصلين. رسالة فيما ينسب إليه كل بلد من البلدان إلى برج من البروج وكوكب من الكواكب. رسالة فيما سئل عنه من شرح ما عرض له من الاختلاف في صور المواليد. رسالة فيما حكى من أعمار الناس في الزمن القديم وخلافها في هذا الزمن. رسالة في تصحيح عمل نمو دارات المواليد والهيلاج والكدخداه. رسالة في ايضاح علة رجوع الكواكب. رسالة في الابانة أن الاختلاف الذي في الأشخاص العالية ليس علة الكيفيات الأول. رسالة في سرعة ما يرى من حركة الكواكب إذا كانت في الافق وابطائها كلما علت. رسالة في الشعاعات. رسالة في فصل ما بين لاسير وعمل الشعاع. رسالة في علل الأوضاع النجومية. رسالته المنسوبة إلى الأشخاص العالية المسماة سعادة ونحاسة. رسالة في علل القوى المنسوبة إلى الأشخاص العالية الدالة على المطر. رسالة إلى زرنب تلميذه في أسرار النجوم وتعليم مباديء الأعمال. رسالة في العلة التي ترى من الهالات للشمس والقمر والكواكب والأضواء النيرة أعني النيرين. رسالة في اعتذاره في موته د ون ماله لسني الطبيعة التي هي مائة وعشرون سنة. كلام في الجمرات. رسالة في النجوم. رسالة في أغراض كتب اقليدس. رسالة في اصلاح كتب اقليدس. رسالة في اختلاف المناظر. رسالة في عمل شكل المتوسطين. رسالة في تقريب وتر الدائرة. رسالة في تقريب وتر التسع. رسالة في مساحة ايوان. رسالة في تقسم المثلث والمربع وعملهما. رسالة في كيفية عمل دائرة مساوية لسطح اسطوانة مفروضة. رسالة في شروق الكواكب وغروبها بالهندسة. رسالة في قسمة الدائرة ثلاثة أقسام. رسالة في اصلاح المقالة الرابعة عشرة والخامسة عشرة من كتاب اقليدس. رسالة في البراهين المساحية لما يعرض من الحسبانات الفلكية. رسالة في تصحيح قول ابسقلاس في المطالع. رسالة في اختلاف مناظر المرآة. رسالة في صنعة الاصطرلاب بالهندسة. رسالة في استخراج خط نصف النهار وسمت القبلة بالهندسة. رسالة في عمل الرخامة بالهندسة. رسالة في أن عمل الساعات على صفيحة تنصب على السطح الموازي للأفق خير من غيرها.

رسالة في استخراج الساعات على نصف كرة بالهندسة. رسالة في السوائح. مسائل في مساحة الأنهار وغيرها. رسالة في النسب الزمانية. كلام في العدد. كلام في المرايا التي تحرق. رسالة في امتناع وجود مساحة الفلك الأقصى المدبر للأفلاك. رسالة في أن طبيعة الفلك مخالفة لطبائع العناصر الأربعة، أنه طبيعة خامسة. رسالة في ظاهريات الفلك. رسالة في العالم الأقصى. رسالة في سجود الجرم الأقصى لباريه. رسالة في الرد على المنانية في العشر مسائل في موضوعات الفلك. رسالة في الصور. رسالة في أنه لا يمكن جرم العالم بلا نهاية. رسالة في المناظر الفلكية. رسالة في امتناع الجرم الأقصى من الاستحالة. رسالة في صناعة بطلميوس الفلكية. رسالة في تناهي جرم العالم. رسالة في ماهية الفلك واللون اللازم اللازوردي المحسوس في جهة السماء. رسالة في ماهية الجرم الحامل بطباعة للألوان من العناصر الأربعة. رسالة في البرهان على الجسم السائر وماهية الأضواء والأظلام. رسالة في المعطيات. رسالة في تركيب الأفلاك. رسالة في الأجرام الهابطة من العلو، وسبق بعضها بعضاً. رسالة في العمل بالآلة المسماة الجامعة. رسالة في كيفية رجوع الكواكب المتحيرة. رسالة في الطب البقراطي. رسالة في الغذاء والدواء المهلك. رسالة في الأبخرة المصلحة للجو من الأوباء. رسالة في الأدوية المشفية من الروائح المؤذية. رسالة في كيفية اسهال الأدوية وانجذاب الاخلاط. رسالة في علة نفث الدم. رسالة في تدبير الأصحاء.

 رسالة في أشفية السموم، رسالة في علة بحارين الأمراض الحادة، رسالة في تبيين العضو الرئيس من جسم الانسان والإبانة عن الألباب. رسالة في كيفية الدماغ، رسالة في علة الجذام وأشفيته. رسالة في عضة الكلب الكَلِب. رسالة في الأعراض الحادثة من البلغم وعلة موت الفجأة، رسالة في وجع المعدة والنقرس. رسالة إلى رجل في علة شكاها إليه في بطنه ويده رسالة في أقسام الحميات، رسالة في علاج الطحال الجاسي من الأمراض السوداوية. رسالة في اجساد الحيوان اذا فسدت. رسالة في تدبير الأطعمة، رسالة في صنعة أطعمة من غير عناصرها، رسالة في الحياة. كتاب الأدوية الممتحن، كتاب الاقراباذين. رسالة في الفرق بين الجنون العارض من مس الشياطين وبين ما يكون من فساد الاخلاط. رسالة في الفراسة. رسالة في ايضاح العلة في السمائم القاتلة السمائية وهو على المقال المطلق الوباء، رسالة في الحيلة لدفع الأحزان. جوامع كتاب الأدوية المفردة لجالينوس. رسالة في الإبانة عن منفعة الطب إذا كانت صناعة النجوم مقرونة بدلائلها. رسالة في اللثغة للأخرس رسالة في تقدمة المعرفة بالاستلال بالأشخاص العالية على المسائل.

رسالة في مدخل الأحكام على المسائل. رسالته الأولى والثانية والثالثة إلى صناعة الأحكام بتقاسيم، رسالة في الأخبار عن كمية ملك العرب وهي رسالته في اقتران التحسين في برج السرطان، رسالة في قدر منفعة صناعة الأحكام ومن الرجل المسمى منجماً باستحقاق رسالته المختصرة في حدود المواليد، رسالة في تحويل سني المواليد. رسالة في الاستدلال بالكسوفات على الحوادث، رسالة في الرد على الثنويه، رسالة في نقض مسائل الملحدين. رسالة في تثبيت الرسل عليهم السلام، رسالة في الاستطاعة وزمان كونها، رسالة في الرد على من زعم أن للأجرام في هويتها في الجو توقفات، رسالة في بطلان قول من زعم أن بين الحركة الطبيعية والعرضية سكون، رسالة في أن الجسم في أول ابداعه لا ساكن ولا متحرك ظن باطل. رسالة في التوحيد بتفسيرات، سالة في أوائل الجسم. رسالة في افتراق الملل في التوحيد، وكل قد خالف صاحبه. رسالة في المتجسد، رسالة في البرهان.

كلام له مع ابن الراوندي في التوحيد، كلام رد به على بعض المتكلمين، رسالة إلى محمد بن الجهم في الابانة عن وحدانية الله عز وجل، وعن تناهي جرم الكل. رسالة في الاكفار والتضليل رسالة في أن النفس جوهر بسيط غير دائر مؤثر في الأجسام، رسالة ما في للنفس ذكره وهي في عالم العقل قبل كونها في عالم الحس. رسالة في خبر اجتماع الفلاسفة على الرموز العشقية، رسالة في علة النوم والرؤيا وما يرمز به النفس. رسالة في أن ما بالانسان إليه حاجة مباح له في العقل قبل أن يحظر. رسالته الكبرى في السياسة، رسالة في التنبيه على الفضائل. رسالة في نوارد الفلاسفة، رسالة في خبر فضيلة سقراط، رسالة في محاورة جرت بين سقراط وارسواس. رسالة في خبر موت سقراط، رسالة فيما جرى بين سقراط والحرانيين، رسالة عن العلة الفاعلة القريبة للكون والفساد في الكائنات الفاسدات. رسالة في العلة التي لها قيل أن النار والهواء والماء والأرض عناصر تجمع الكائنة الفاسدة، وهي وغيرها يستحيل بعضها إلى بعض. رسالة في اختلاف الأزمنة التي تظهر فيها قوى الكيفيات الأربع الأولى. رسالة في خبر العقل.

 رسالة في النسب الزمانية. رسالة في علة اختلاف أنواع السنة. رسالة في ماهية الزمان وماهية الدهر والحين والوقت. رسالة في العلة التي لها يبرد أعلى الجو ويسخن ما قرب من الأرض. رسالة في الأثر الذي يظهر في الجو ويسمى كوكباً. رسالة في الكوكب الذي ظهر ورصده أياماً حتى اضمحل. رسالة في الكواكب ذي الذؤابة. رسالة في العلة الحادث بها البرد في آخر الشتاء في الابان المسمى أيام العجوز. رسالة في علة كون الضباب والأسباب المحدثة له. رسالة فيما رصيد من الأثر العظيم في سنة اثنتين وعشرين ومائتين للهجرة. رسالة في الآثار العلوية. رسالة إلى ابنه أحمد في اختلاف مواضع المساكن من كرة الأرض، وهذه الرسالة شرح فيها كتاب المساكن لثاوذوسيوس. رسالة في علة حدوث الرياح في باطن الأرض المحدثة كثير الزلازل والخسوف. رسالة في علة اختلاف الأزمان في السنة وانتقالها بأربعة فصول مختلفة. كلام في عمل السمت. رسالة في ابعاد مسافات الأقاليم. رسالة في المساكن. رسالته الكبرى في الربع المسكون. رسالة في اخبار ابعاد الأجرام. رسالة في استخراج بعد مركز القمر من الأرض. رسالة في استخراج آلة عَملِها يستخرج بها ابعاد الاجرام. رسالة في عمل آلة يعرف بها بعد المعاينات. رسالة في معرفة ابعاد قلل الجبال. رسالة إلى أحمد بن محمد الخراساني فيما بعد الطبيعة، وإيضاح تناهي جرم العالم. رسالة في تقدمة الأخبار. رسالة في تقدمة المعرفة بالاحداث. رسالة في تقدمة الخبر. رسالة في تقدمة المعرفة في الاستدلال بالأشخاص السماوية. رسالة في أنواع الجواهر والأشباه. رسالة في نعت الحجارة والجواهر ومعادنها وجيدها ورديها وأثمانها. رسالة في تلويح الزجاج. رسالة فيما يصبغ فيعطي لوناً. رسالة في أنواع الحديد والسيوف وجيدها ومواضع انتسابها. رسالة إلى أحمد بن المعتصم بالله فيما يطرح على الحديد والسيوف حتى لا تنثلم ولا تكل. رسالة في الطائر الأنسى. رسالة في تمريخ الحمام. رسالة في الطرح على البيض. رسالة في أنواع النخل وكراثمه. رسالة في عمل القمقم الصياح. رسالة في العطر وأنواعه. رسالة في كيمياء العطر. رسالة في الأسماء المعماة. رسالة في التنبيه على خدع الكيميائيين. رسالة في الأثرين المحسوسين في الماء. رسالة في المد والجزر. رسالة في أركاب الخيل. رسالته الكبيرة في الأجسام الغائصة في الماء. رسالة في الأجرام الهابطة.

 رسالة في شعار المرآة. رسالة في اللفظ وهي ثلاثة أجزاء أول وثاني وثالث. رسالة في جواب ثلاث مسائل سئل عنها. رسالة في قصة المتفلسف بالسكوت. رسالة في علة الرعد والبرق والثلج والبرد والصواعق والمطر. رسالة في بطلان دعوى المدعين صنعة الذهب والفضة وخدعهم. رسالة في الإبانة أن الاختلاف الذي في الأشخاص العالية ليس علة الكيفيات الأولى مكا هي علة ذلك في التي تحت الكون والفساد، ولكن علة ذلك حكمة مبدع الكل عز وجل. رسالة في قلع الآثار من الثياب وغيرها. رسالة إلى يوحنا بن ماسويه في النفس وأفعالها. رسالة في ذات الشعبتين. رسالة في علم الحواس. رسالة في صفة البلاغة. رسالة في قدر المنفعة بأحكام النجوم. كلام في المبدع الأول. رسالة في صنعة الأحبار والليق. رسالة في بعض اخوانه في رموز الفلاسفة في المجسمات. رسالة في عناصر الأخبار. كتاب في الجواهر الخمسة. رسالة إلى أحمد بن المعتصم في تجويز إجابة الدعاء من الله عز وجل لمن دعا به. رسالة في الفلك والنجوم، ولم قسمت دائرة فلك البروج على اثني عشر قسماً وفي تسميتهم السعود والنحوس، وبيوتها واشرافها وحدودها بالبرهان الهندسي.



عن طبقات الأطباء لابن أبي أصيبعة

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-10 12:05:47 | عدد المشاهدات: 908

شارك المقال مع أصدقائك
هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi