مشاكل القدم وأنواعها

  مشاكل القدم وأنواعها
الصيدلانية ليما عبد
٠١‏/٠٧‏/٢٠١٣

معظم الأشخاص، إن لم يكن جميعهم، قد أصيبوا بمشكلة ما في أحد أصابع قدميه أو كاحله أو قدمه نفسها. وفي معظم الأحيان، لا تكون الحركات أو السلوكات المعتادة هي السبب وراء تلك المشاكل، غير أنه ليس من المفاجئ أن تسبب زيادة الحركة وسوء الاستخدام واحدة أو أكثر من هذه المشاكل، والتي قد تنجم عن أسباب أخرى  منها التعرض للكدمات وكبر السن.

 

أما عن الأعراض التي تصيب أصابع القدم والكاحل والقدم، فتتضمن ما يلي:

- الشعور بالوخز والاحتراق والألم والتعب والتيبس والخدران والبرودة والسخونة. كما وقد يصاب الشخص بتشنجات عضلية في القدم عندما يكون مستلقيا على الفراش للنوم.
- انتفاخ القدمين والكاحلين وتغير لونهم.
- خروج رائحة كريهة من القدمين.

وعلى الرغم من أنه ينصح باستشارة الطبيب في حالة مواجهة أي من الأعراض المذكورة أو غيرها، إلا أن الطبيب، في بعض الأحيان، قد يكتفي بإعطاء الشخص نصائح بسيطة إن كانت المشكلة هي حدوث تغيرات معينة على القدمين أو الكاحلين، ذلك بأن بعض هذه التغيرات تعد أمرا طبيعيا مع تقدم السن أو أثناء الحمل.

ويمكن تقسيم الأمراض والحالات التي تصيب القدم كما يلي:

(المشاكل الجلدية)

 تتعدد المشاكل الجلدية الني تصيب القدم، منها ما يلي:

- شعور الشخص وكأنه يمشي على الحصى. وقد يدل ذلك على وجود ثؤلول في أخمص القدم.
- وجود بقع من الجلد السميك والصلب على القدم. وقد يدل ذلك على احتمالية وجود مسمار في القدم أو نفطات أو تقرحات أو نمو جلدي.
- الشعور بالحكة والحرقة بالجلد واحمرار وتقشر وتشقق ما بين أصابع القدم أو في أخمص القدم. وقد يدل ذلك على الإصابة بقدم الرياضي أو قد يكون رد فعل بسبب مشكلة ما في الحذاء، منها حساسية الجلد الناجمة عن صبغة الحذاء.
- الحكة واحمرار أخمص القدم، والتي تؤلم عند اللمس أو المشي عليها. وقد يدل ذلك على وجود التهاب بكتيري. فمن الجدير بالذكر أن هناك أماكن عديدة قد تتناقل فيها الالتهابات البكتيرية وغيرها من شخص لآخر، منها الحمامات العامة وبرك السباحة. لذلك، يجب التأكد من نظافة الحمام والبركة وأي مكان عام قبل استخدامه.

(المشاكل المفصلية)

تعد مفاصل أصابع القدم أكثر مفاصل القدم عرضة للإصابة بالمشاكل. وتاليا بعض المشاكل التي قد تصيب مفاصل القدم وأصابعه وكاحله:

- ارتفاع الحرارة والاحمرار والألم في مفاصل إصبع القدم الكبير. وقد يدل ذلك على الإصابة بداء النقرس. كما وأن الأعراض نفسها قد تحدث نتيجة للإصابة بالالتهاب.
- ثني الأصابع، باستثناء الإصبع الكبير للقدم، بأوضاع غير عادية. وقد يدل ذلك على الإصابة بأصابع القدم المطرقية أو بأصابع القدم المخلبية.

(مشاكل الألم)

يصاب العديدون بآلام في القدم. وتختلف هذا الآلام من حيث السبب والمكان والحدة كما يلي:

- آلام الكعب. وقد يدل ذلك على زيادة أو سوء استخدام عضلات الساق من الخلف أو ارتداء حذاء ذي كعب عال.
- الألم الحاد في أخمص الكعب. وقد يدل ذلك على وجود التهاب في اللفافة الأخمصية.
- الألم الذي يزداد سوءا قبل وبعد ممارسة الرياضة، لكنه يتحسن أثناءها. وقد يدل ذلك على وجود كسر ضغطي.

 

اقرأ أيضاً:

آلام الكعب في القدم

التواء مفصل الكاحل

مشاكل العظام الناتجة عن لبس الكعب العالي

ماذا تعرف عن مرض النقرس ( مرض الملوك )

 

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-18 13:04:01 | عدد المشاهدات: 26609

شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi