أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية

اطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية
د. لمى القاسم
١١‏/٠٢‏/٢٠١٩

السعرات الحرارية هي الطاقة التي يستهلكها الجسم عند القيام بالأنشطة البدنية، كما أنها تمثل الوحدة الأساسية لحساب الطاقة الموجودة في الأطعمة، وتعتمد كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم على عوامل مختلفة، كالعمر والجنس وكتلة الجسم.

إن استهلاك كمية أقل من السعرات الحرارية اللازمة للجسم خلال مدة طويلة يؤدي إلى النحافة، وإلى ضعف في الجهاز المناعي وفي النهاية إلى فشل الأعضاء. أما إذا استهلك الشخص كمية أكبر من السعرات التي يحتاجها في اليوم، فإنه سيصاب بالسمنة وبالتالي يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، والسرطان.

يحتاج الشخص إلى كمية معينة من السعرات الحرارية، ويحصل الجسم على السعرات المطلوبة من الأطعمة ليتمكن من القيام بوظائفه الأساسية. على الرغم من احتواء بعض الأطعمة على سعرات حرارية عالية إلا أنها توفر فوائد لجسم الإنسان، لذلك يجب احتواء النظام الغذائي عليها بكميات معتدلة و دون الإفراط في تناولها.

اطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية

سمك السلمون

يحتوي كل 100 غرام منه على 208 سعرة حرارية، وهو مصدر غني بالبروتينات التي تساعد في بناء العضلات، والأحماض الدهنية مثل أوميجا-3.

الأرز

يحتوي كل 100 غرام منه على 158 سعرة حرارية، كما يعد الأرز مصدر كبير من الكربوهيدرات سهلة الاستهلاك والهضم.

الخبز الأبيض والمخبوزات

حيث تحتوي شريحة واحدة من خبز التوست الأبيض على 66 سعرة حرارية، وتحتوي حصة واحدة من بسكويت الشوكولاتة على 70 سعرة حرارية.

اللحوم الحمراء

يحتوي كل 100 غرام منها على 332 سعرة حرارية، كما تعد مصدر غني بالبروتين الذي يساعد في بناء العضلات، كذلك تحتوي على العديد من الأحماض الأمينية ومنها حمض ليوسين الذي يساعد على تحفيز تصنيع البروتين العضلي.

التمر

يحتوي كل 100 غرام منه على 282 سعرة حرارية.

الوجبات السريعة

من اشهر الاطعمة عالية السعرات الحرارية، والتي بالحقيقة تختلف سعراتها الحرارية باختلاف نوع الوجبة وطريقة تحضيرها، فمثلا يختلف احتواء البرغر المقلي عن المشوي، أو البيتزا المحضرة بالجبنة أو من غير جبنة. وهكذا فلا يمكن اعطاء رقم واحد تحتوي عليه كمية واحدة من هذا النوع من الاطعمة. ولكنها في الاجمال عالية في السعرات الحرارية لذلك يمكن تقليل عدد مرات تناولنا لهذه الاطعمة وقد يكون من الافضل تجنب تناولها نهائياً.

الأفوكادو

يحتوي كل 100 غرام منه على 160 سعرة حرارية، ويعد الأفوكادو غني بالفيتامينات والدهون الصحية والمعادن.

الآيس كريم

يحتوي كل 100 غرام منها على 207 سعرة حرارية، بالإضافة إلى احتواء هذه المنتجات على نسبة عالية من الدهون والسكريات الضارة لصحة الجسم.

الزيت النباتي

يحتوي كل 100 غرام منه حوالي 884 سعرة حرارية، ويتصف الزيت النباتي بأنه غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

الجوز

يحتوي كل 100غرام منه على 576 سعرة حرارية، ويمتاز الجوز بأنه غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية والدهون الجيدة.

زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني تحتوي كل 100 غرام منها على 589 سعرة حرارية، وتمتاز الزبدة بأنها غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن ومضادات الكسدة.

ألواح الشوكولاتة

يحتوي كل 100 غرام منها على 535 سعرة حرارية، وتوجد هذه الألواح بألوان وأشكال مختلفة ولكن تناول كميات كبيرة منها تتسبب في زيادة الوزن، إذ أنها غنية بالدهون والسكر التي تضر بالجسم إذا استهلكت بشكل يومي، كما تحتوي الشوكولاته على كاكاو يعمل كمضاد للأكسدة.

الجبنة

يحتوي كل 100 غرام منها حوالي 353 سعرة حرارية، وتمتاز الجبنة بأنها غنية بالكلس المهم لبناء الأسنان والعظام.

البطاطا المقلية

يحتوي كل 100 غرام منها على 530 سعرة حرارية إذ أنها غنية بالدهون السيئة (غير المشبعة) والنشويات.

صلصة السلطة

يحتوي كل 100 غرام منها على 387 سعرة حرارية، وتحتوي على بعض الدهون المشبعة لذلك ينصح الأشخاص الذين يقومون بعمل أنظمة غذائية لفقدان وزنها أن لا يضعوا بعض أنواع من الصلصات على طبق السلطة.

الزيوت المهدرجة

يحتوي كل 100 غرام منها على 884 سعرة حرارية، إذ تحتل هذه الزيوت المرتبة الأولى في القائمة، كما تحتوي على الدهون المتحولة التي تزيد من نسبة LDL (الكوليسترول الجيد)، وتقلل من نسبة HDL (الكوليسترول السيء).

الجرانولا

يحتوي كل 100 غرام منه على 489 سعرة حرارية، كما يعد غني بالكربوهيدرات والألياف والسكريات، والعديد من المعادن منها الزنك والمغنيسيوم والحديد.

منتجات الألبان

يحتوي كل 100 غرام منها على 61 سعرة حرارية، ويعد أحد الأغذية الغنية بفيتامين B12.

البقوليات

منها، حبوب الحمص حيث يحتوي كل 100 غرام منها على 164 سعرة حرارية إضافة إلى احتوائها على العديد من العناصر الغذائية مثل الزنك، كما يعد أحد الأطعمة الغنية بالألياف، والأرز البني حيث يحتوي كل 100 غرام منه على 123 سعرة حرارية، إضافة إلى احتوائه على العديد من المغذيات مثل الكربوهيدرات والألياف.

البطاطا الحلوة

يحتوي كل 100 غرام منها على 151 سعرة حرارية، إضافة إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين E.

اللحوم المصنعة

هذا النوع لا يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ولكن يعد أحد الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة التي تضر بصحة القلب.

الحلويات العربية والغربية 

نظراً لاحتوءا الحلويات العربية على كميات عالية من الجبن والسمنة العربية والزيوت، فان تعتبر من الاطعمة عالية السعرات الحرارية.

أما الحلويات الغربية فهي مليئة بالجبن المصنع وكريما الحلويات أو الشوكولاته بانواعها.

للمزيد: السعرات الحرارية في الحلويات

اضرار الاكثار من تناول الاطعمة العالية بالسعرات الحرارية

  • الاصابة بالسمنة المفرطة وتراكم الدهون.
  • التعرض للأمراض المزمنة نتيجة السمنة وأبرزها أمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • يكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.
  • اضطرابات في الهرمونات والشعور بالتعب والإرهاق الشديد.
  • زيادة السعرات الحرارية تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان وخصوصا سرطان الثدي وسرطان القولون.
  • صعوبة شديدة في الحركة وقلة في النشاط البدني.

للمزيد من المعلومات: 

السعرات الحرارية في الاكل

السعرات الحرارية في البروتينات

السعرات الحرارية في الدهون


 By Henna Sammuel - Foods that are high with calories–RetrievedDec24-2018-From https://howmanycaloriescounter.com/top-foods-high-calories.html

 By Rudy Mawer – The Best healthy foods – Retrieved Dec24-2018-From https://www.healthline.com/nutrition/18-foods-to-gain-weight#section9

 By SkinnyMs – High calorie foods – Retrieved Dec 24-2018-From https://skinnyms.com/8-high-calorie-foods-to-avoid/

 By Krista Sheehan – Risks for high calorie- Retrieved Dec 24-2018- From https://healthyeating.sfgate.com/risks-high-calorie-intake-7480.html

 By Daisy Whitbread – high calorie foods- Retrieved Dec 24-2018- From https://www.myfooddata.com/articles/highest-calorie-foods.php

 By Elaine Magee – Bun calories – Retrieved Dec 24-2018- From https://www.webmd.com/diet/obesity/features/8-ways-to-burn-calories-and-fight-fat

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-02-14 00:00:01

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi