يختلف النظام الغذائي تبعاً للفصول، إذ يميل الناس إلى تناول أصناف غذائية معينة في فصل الشتاء مثلاً أكثر من الأوقات الأخرى في السنة، كما تعتبر بعض الأطعمة مفيدة في فصول معينة للحفاظ على الصحة وتجنب الأمراض.

أطعمة تحافظ على درجة حرارة الجسم في الشتاء


يؤثر النظام الغذائي خلال فصل الشتاء على حرارة الجسم، إذ يوجد بعض الأغذية التي تساعد على تدفئة الجسم خلال الأيام الباردة، وقد تكون بعض الأطعمة المذكورة في هذا المقال موجودة في النظام الغذائي اليومي للعديد من الناس.

اقرأ أيضاً: التغذية في فصل الشتاء

القهوة

يعتمد الكثير من الناس على القهوة لتدفئتهم في الأيام الباردة، لكن فعالية القهوة في تدفئة الجسم ليست بسبب سخونة المشروب، بل بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الكافيين.
يحفز الكافيين عملية الاستقلاب، ويزيد معدل الحرق مما يرفع درجة الحرارة. يفضل شرب القهوة السوداء، لأن الجسم يهضم السكر والمُبيض بسرعة، فلا يستفيد منهما.

العسل

يعتبر العسل مُحلياً طبيعياً صحياً، كما أنه مفيد جداً خاصةً في أيام الشتاء، إذ أن للعسل خصائص شفائية ويساعد في علاج الرشح والانفلونزا والوقاية منهما، كما أنه يعطي شعوراً بالدفء والراحة في الأجواء الباردة.

البهارات والتوابل

تستخدم البهارات والتوابل بكثرة للذة طعمها، ولها فوائد كثيرة أخرى بالإضافة لقدرتها على تدفئة الجسم، ومن التوابل المفيدة في الشتاء:

  • القرفة:

تحفز القرفة عملية الاستقلاب في الجسم، وتحفز الجسم على إنتاج الحرارة. يمكن استعمال القرفة في العديد من الأطباق، كما يمكن شرب شاي القرفة، أو إضافة القليل منها في كوب الحليب أو كوب القهوة للاستفادة من فوائدها.

  • الزنجبيل:

لا يفضل جميع الناس الزنجبيل رغم فوائده الكثيرة، فهو يحفز الجسم على إنتاج الحرارة، كما يقلل الشعور بالجوع مما يساعد على فقدان الوزن. يمكن استخدام الزنجبيل في المخبوزات أو الحساء، أو شرب شاي الزنجبيل مع العسل لعلاج نزلات البرد.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)
  • الفلفل الحار:

يحتوي الفلفل الحار على مادة تُسمى كابسيسين، وهي المسؤولة عن فعالية الفلفل الحار في رفع درجة حرارة الجسم، ومن مميزات الفلفل الحار أنه يرفع درجة حرارة الجسم بسرعة ويحفز التعرق، بالإضافة لكون مفعوله طويل الأمد.

  • الفلفل الأسود:

يساعد الفلفل الأسود في تدفئة الجسم بالإضافة للطعم اللذيذ الذي يضيفه على جميع الأطباق.

بذور السمسم

تسهل إضافة بذور السمسم إلى الأطباق المتنوعة، كما أنها تساعد على تدفئة الجسم لفترة طويلة، ويساعد السمسم في مقاومة الأمراض المزمنة مثل ذات الرئة، والربو، والتهاب القصبات.

الموز

الموز من الفاكهة المحبوبة وهو غني بفيتامين ب والمغنيسيوم اللذان يساعدان الغدة الدرقية والغدد الكظرية على تنظيم درجة حرارة الجسم. يمكن تناول الموز بطرق عديدة، فمثلاً يمكن تناول الموز من حبوب الفطور الكاملة، أو يمكن إضافة القليل من زبدة الفستق إلى قطع الموز وتناولها كوجبة خفيفة خلال النهار.

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة والأرز الأسمر على الألياف التي تحتاج طاقةً كبيرة لهضمها مما يرفع درجة حرارة الجسم، كما أن عملية هضم الألياف تحتاج لوقت طويل، أي أن الجسم ينتج الطاقة لفترة طويلة بعد تناولها.

الشوربات الساخنة

لا يوجد أفضل من الشوربات الساخنة لتدفئة الجسم خلال الأيام الباردة، كما أنها أفضل طريقة لتدفئة الجسم دون اكتساب سعرات حرارية كثيرة، وتساعد أيضاً على التغلب على نزلات البرد والسعال.

 

اقرا ايضاً :

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة

أطعمة ينصح بتجنبها في فصل الشتاء

يوجد الكثير من الأطعمة التي تساعد على تدفئة الجسم في الشتاء، كما يوجد بعض الأطعمة التي يجب تجنبها أو التقليل منها للحفاظ على درجة حرارة الجسم، مثل:

  • الخبز الأبيض.
  • الخيار.
  • الزبدة.
  • المشروبات الباردة الغير طبيعية.
  • الأرز والمعكرونة.