الفاصوليا البيضاء

الفاصوليا البيضاء
الصيدلانية لبنى عرار
٠٩‏/٠٤‏/٢٠١٩

تنتمي الفاصوليا البيضاء إلى عائلة الفول، وبالإنجليزية (Phaseolus vulgaris)، وتصنف على أنها من البقوليات، وتعد مصدر غذائي مهم وشائع الاستخدام في جميع أنحاء العالم؛ بسبب احتوائها على كمية مرتفعة من البروتين، الذي يعتبر عنصر غذائي أساسي.

تستخدم في مجموعة متنوعة من الأطباق التقليدية وبديلاً عن البطاطا، وتؤكل مطبوخة كيخنة الفاصوليا البيضاء، ويمكن أيضاً اضافتها للسلطات.

حقائق غذائية حول الفاصوليا البيضاء

الفاصوليا البيضاء غنية جداً بالأحماض الأمينية، التي تعمل على تكوين البروتينات المختلفة، وغنية أيضاً بالألياف، والمعادن، المهمة والمفيدة لصحة الإنسان. وتمتلك قيمة غذائية عالية فهي: 

  • خالية من الكوليسترول.
  • منخفضة الدهون.
  • صدر جيد للألياف، والبروتين.
  • منخفضة الصوديوم.

القيمة الغذائية للفاصوليا البيضاء

يحتوي نصف كوب أي ما يعادل 100 جرام من الفاصوليا البيضاء على ما يلي:

سعرات حرارية 330 سعرة حرارية
دهون اجمالية 0.9 غ
كاربوهيدرات 60 غ
ألياف غذائية 15.2 غ 
سكريات 2 غ
بروتين 23 غ
كالسيوم 240 مغ
حديد 10 مغ
صوديوم 16مغ
بوتاسيوم 1800 مغ

الفوائد الصحية للفاصوليا البيضاء

نظراً لامتلاك الفاصوليا البيضاء قيمة غذائية مرتفعة، يجعل لها فوائد صحية متعددة، تدعم الصحة العامة، وتساعد في الحد الأمراض المختلفة، لذلك يجب الحرص على ادخال الفاصوليا البيضاء إلى النظام الغذائي، للحصول على المغذيات المختلفة التي يحتاجها الجسم. ما يلي أهم الفوائد الصحية:

الفاصوليا البيضاء للتخلص من سموم الجسم

الفاصوليا البيضاء هي واحدة من المصادر الغذائية الأكثر تركيزاً من معدن الموليبدينوم المهم للعمليات البيولوجية في الجسم، والذي يعمل على تنشيط وتفعيل عدد من الإنزيمات لإزالة السموم من الجسم.

الفاصوليا البيضاء لمستويات سكر طبيعية في الدم

الفاصوليا البيضاء غنية بالكربوهيدرات بطيئة الهضم، أي التي لا تتحلل بسرعة أثناء عملية الهضم، ولا تسبب ارتفاع فوري في مستويات السكر في الدم.

للمزيد: اربع خطوات تمكنك من السيطرة على مستوى سكر الدم

الفاصوليا البيضاء كمضاد للاتهابات

إن الفاصولياء البيضاء والحمراء على حد سواء غنية بالفينول، وهي مركبات نباتية تمتلك خصائص مضادة للالتهاب، وتساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل التهاب المفاصل، وأمراض القلب، ومشاكل الجهاز المناعي، ومرض الزهايمر، والخرف.

الفاصوليا البيضاء كمضاد للأكسدة

تعد الفاصوليا البيضاء مصدراً جيدًا لمضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين هـ، وبعض المعادن مثل الزنك، والمنغنيز، والسيلينيوم، والنحاس، والتي تعمل على مقاومة مختلف الأمراض، ورفع مناعة الجسم. بالإضافة إلى تأثير مضادات الأكسدة في حماية خلايا البشرة، ومقاومة التجاعيد.

الفاصوليا البيضاء لتقليل أمراض القلب

تساعد الفاصوليا البيضاء في التقليل من الإصابة بأمراض القلب، مثل النوبات القلبية، أو تخثر الدم المؤدي للجلطات، وذلك لاحتوائها على مركبات الفلافونيد، والتي تعتبر من مضادة للأكسدة، والالتهابات.

ويدعم تناول الفاصوليا البيضاء، صحة القلب، لانها غنية بالألياف، ويساعد أيضاً عدم احتوائها على الكوليسترول الضار حيث أن ارتفاع الكوليسترول يؤدي إلى تراكم الدهون في الشرايين، وبالتالي انسدادها، والمؤدي لحدوث الجلطات.

للمزيد: أطعمه تقيك خطر الاصابة بأمراض القلب

الفاصوليا البيضاء للمحافظة على مستويات المغنيسيوم

إن اتباع نظام غذائي غني بالفاصولياء البيضاء، والأطعمة الأخرى الغنية بمعدن المغنيسيوم، له أهمية خاصة بالنسبة لأولئك الذين يتعرضون لخطر نقص المغنيسيوم في الجسم، منهم الأشخاص الذين يعانون من الإسهال، والاضطرابات الهضمية، وغيرها من المشاكل المعوية، مدمنين الكحول، والمصابين بداء السكري.

وظائف المغنيسيوم في الجسم

  • الحفاظ على صحة العظام.
  • السيطرة والتقليل من التوتر.
  • المحافظة على صحة الأعصاب.

الفاصوليا البيضاء لصحة الجهاز الهضمي

الفاصوليا البيضاء غنية بالألياف الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، وللحالات المرضية التي تصيب الجهاز الهضمي.

الفاصوليا البيضاء لفقدان الوزن

تساعد الفاصوليا في فقدان الوزن عن طريق:

  • تمنع تخزين الطاقة على شكل دهون لاستخدامها لاحقاً، بالتالي تقلل كمية الدهون المخزنة في الجسم، ولا سيما في منطقة البطن.
  • تنتج مثبطات ألفا أميليز التي  تعمل على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات، عن طريق تثبيط الإنزيمات المسؤولة عن تحلل النشويات إلى السكريات البسيطة.
  • تساعد على الشعور بالشبع، لانها غنية بالألياف والنشويات الصحية، مما قد يمنع الإفراط في تناول الطعام، والمساعدة في فقدان الوزن

أضرار الإفراط في تناول الفاصوليا البيضاء

على الرغم من فوائد الفاصوليا البيضاء المتعددة، والخواص الجيدة التي تمتلكها، ما زال هنالك بعض المخاوف من الإفراط في تناولها. بعض هذه الأضرار:

  • تجنب أكل الفاصوليا البيضاء، للذين يعانون من حساسية البقوليات، لما قد تسببه من تفاعلات حساسية كالإحمرار، والحكة.
  • حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك: الغثيان والتقيؤ، والانتفاخات، والغازات، والإسهال، وألم في المعدة.

المراجع

Nutritionvalue. white beans, Row. Retrieved on March 19, 2019. from: https://www.nutritionvalue.org/nutritioncalculator.php?action=add&id=16049

Paula Martinac. Benefits of  White Kidney Beans. Retrieved on March 19, 2019. from: https://healthyeating.sfgate.com/benefits-white-kidney-beans-4420.html

Health with food. Health Benefits of White Beans. Retrieved on March 19, 2019. from: https://www.healwithfood.org/health-benefits/white-beans-navy.php

 Cathy Wong. Health Benefits of White Bean Extract. Retrieved on March 19, 2019. from: https://www.verywellfit.com/white-bean-extract-90059

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-04-12 00:00:02 | عدد المشاهدات: 582

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi