الملح  بـين  الـفـــوائــــد  والأضـــرار

فوائد وأضرار الملح

كمال جبر
2013-02-27

يعتبر الملح أحد العناصر المهمة لحياة الانسان والحيوان، وحتى النبات. فهو يعمل على موازنة كمية الماء في الجسم، وكذلك الخلايا التي تتكون منها اعضاء الجسم، وهو مهم لعملية التمثيل الغذائي في الخلية. لذا فإن تناول هذه المادة بكميات معتدلة ضروري جداً للبقاء على قيد الحياة

معروف أن الملح معدن شفاف هش استخدم في العصور القديمة لإعطاء الطعام مذاقه ولحفظه ايضاً. ويتركب الملح من عنصري الصوديوم والكلور، ويعرف علمياً باسم كلوريد الصوديوم. ومصدر كل الملح، بما في ذلك الترسبات الملحية الموجودة تحت سطح الأرض، هو "الاجاج"، أي المياه المالحة من البحار والبرك والأجسام المائية الأخرى. والواقع أن ترسبات الملح الموجودة الآن قد تكونت تحت الأرض بتبخر مياه البحر منذ ملايين السنين.

وتعد الولايات المتحدة والصين أكبر منتجين للملح في العالم. ومن الدول الرائدة في إنتاج الملح أيضاً المانيا وكندا والهند والمكسيك. والملح ضروري للصحة الجيدة، ويحتوي دم الإنسان على الملح، كما يجب أن يكون في خلايا الجسم ملح، حتى يمكنها أن تؤدي وظائفها بطريقة صحيحة، غير أن بعض الدراسات أوضحت أن كثرة الملح أو مركبات الصوديوم الأخرى في طعام الإنسان، يمكن

أن تؤدي إلى الارتفاع في ضغط الدم  . ولهذا السبب يحاول كثير من الناس التقليل من مقدار الملح الذي يتناولونه، كما يستخدم بعض الناس بدائل الملح التي لا تحتوي على الصوديوم.

 

فوائد وأضرار الملح 

 

أنواع الملح

للملح نوعان أحدهما ملح بحري يستحصل عليه من مياه البحر حيث يوضع في أحواض واسعة تبنى على شواطئ البحار أو قربها فيتبخر الماء بأشعة الشمس ويبقى الملح كتلاً بلورية، تنقل إلى معامل خاصة تنظفها وتطحنها وتعدها للاستهلاك.

والنوع الثاني هو ما يعرف بالملح الاندراني والذي يوجد في مناجم على الأرض متبلوراً في هيئة كتل صخرية بلورية تقطع وتنقل أيضاً إلى معامل خاصة لتصفيتها وطحنها قبل عرضها للبيع.

 

يوجد في الأسواق نوعان من الملح:

  • ملح مكرر مضاف إليه اليود.
  • ملح البحر.

 

ما الفرق بين أنواع الملح؟

للإجابة على هذا السؤال لا بد أولاً من معرفة مكونات كل من هذه الأملاح.

 

الملح المكرر

يتكون من %99.9 من كلوريد الصوديوم و%0.1 إيودين البوتاسيوم أو الكالسيوم وتضاف إليه مادة اليود لتعزيز نقص الإيودين في هذا النوع من الملح وهي مجرد سد نقص لهذه المادة في الملح المكرر، كما يضاف إليه السكر أو مادة سليكيت الأمونيوم

للمحافظة على إنسيابية الملح وعدم تكتله، ومما هو معروف أن مادة سيليكيت الأمونيوم مادة مضرة بالصحة.

 

الملح البحري

فيتكون من %95.0 من كلوريد الصوديوم و%5 معادن أخرى منها المنغنيز والكالسيوم والفوسفور والإيودين (من مصدره الطبيعي)، إضافة الى أكثر من 70 عنصراً معدنياً آخر.

 

من المكونات المشار إليها أعلاه يتضح لنا الفرق الشاسع بين هذين النوعين من الملح، فالملح المكرر هو ملح لايحتوي أكثر من مادة واحدة هي كلوريد الصوديوم وفقير بالمعادن الأخرى الضرورية لحياة الخلية، لذا نرى شركات إنتاج هذا النوع من الملح

تحول سد العجز الكبير للمعادن بإضافة الإيودين به والدعاية لهذه الإضافة وكأنها ميزة إضافية وهي بالحقيقة ليست أكثر من محاولة سد العجز الكبير بشيء صغير جداً.

 

في المقابل فإن الملح البحري يحوي إضافة إلى الإيودين إلى معادن كثيرة جداً وبصورة متوازنة كما خلقها الله لنا في الطبيعة ومتوافقة مع حياة الإنسان. وفي المقابل، فإن ملح البحر يحوي إضافة إلى الإيودين إلى مايقارب 80 معدناً يحتاجها الجسم للحفاظ

على حيويته ولإتمام عملية التمثيل الغذائي بأفضل صورة، ولو علمنا أن %27 من ملح الجسم موجود في العظام وذلك لنقصها في الدم الناتج عن عدم كفاية ما نتناوله من ملح متكامل.

كما أن الشخص الذي ينتاول الملح المكرر عادة ما يحدث له شراهة في تناول الملح لأن الجسم لا يشعر بالكفاية من المعادن المحلية الأخرى، وبذلك يتراكم كلوريد الصوديوم في الجسم مسبباً مشاكل للكليتين و للغدة الكظرية.

فالفرد البالغ يحتاج ما بين 2-3 غ في اليوم الواحد لكن معدلات استهلاكه تصل إلى 18غ يومياً.

وهذه الزيادة تسبب إرهاقاً وتعب الكلى، ويسبب تمادي ذلك بضعف كفائتها وتراكمه وبقية الفضلات في الجسم، وتظهر أعراض زيادة الملح على شكل توترات عصبية وعضلية ونفسية وصداع مستمر وشعور بالقلق والكآبة والضيق والضجر، وفي الوقت نفسه

يتفاقم نقص المعادن الأخرى في الجسم مسبباً مشاكل صحية في مناطق أخرى منها كما أشرنا سابقاً العظام. 

 

فوائد ومضار الملح

الملح مادة لا يمكن الاستغناء عنها أبداً في الحياة، فجسم الإنسان البالغ يحوي في المتوسط 100 جرام من الملح، يفقد منها يومياً عن طريق البول والعرق 20 - 30 جراماً فيحتاج إلى تعويض ما يفقده من الملح من الغذاء، ولما كان الملح يلعب دوراً أساسياً

في تركيز الماء في الأنسجة، وكان الملح قد نقص من الجسم، فإن اضطرابات عديدة خطيرة تحدث، ولا تزول إلا بتعويض المفقود من الملح، ولذا نسمع أن سكان البلاد الاستوائية يتناولون مقداراً من الملح لتأمين الماء اللازم لدوام الحيوية في أجسامهم.

إن أكثر الأغذية التي نتناولها تحتوي مقادير من الملح. ففي المئة جرام من اللحم يوجد ما بين 0.1 - 0.15 جرام، وفي البيض 0.3 جرام وفي السمك 0.15 جرام وفي لتر الحليب حوالي 1.6 جرام وفي الجبن من 1 - 2 جرام وفي الخبز كما في

الحليب، وفي اللحوم المقددة تصل النسبة إلى 6 جرامات.

والملح ضروري لكل شخص حي، وللحيوانات كذلك. وأنظمة الأكل بلا ملح يجب أن تحدد بمدة تقصر أو تطول فقط للمصابين بأمراض القلب والكبد والزلال، وبعض البدينين وينبغي أن يتم ذلك بإشراف الطبيب.

 

 

فوائد الملح 

  • يثبت طعم المأكولات ويعوض الأملاح التي تبخرت أثناء الطهي

  • يفيد مزيجه مع عصير الليمون لتقوية اللثة وتنظيف الأسنان

  • شرب محلول ملعقة من الملح في كأس ماء تفيد في وقف النزيف الرئوي

  • الآلام الناتجة من البرد تخف وطأتها بوضع كيس من المطاط في ماء مملح ساخن

  • غسل الرجلين بماء مملح يفيد في حالات التعب أو الورم أو الالتواء أو خلع العضلات، والمصابون بمرض أديسون ومرض برايت والقيء يستفيدون من تناول الأطعمة المملحة.

  • فرك الجسم بملح مذوب في ماء دافيء حتى يحمر ثم غسله بماء بارد يحفظ الجسم من الزكام

  • فرك فروة الرأس بالملح المذوب بالماء يحفظ الشعر وينشط نموه.

 

الملح مادة غذائية ودوائية لا يمكن الاستغناء عنه، ولكن يجب الا نسيء استعماله، وذلك بالافراط في تناوله وبدون رأي طبي، حيث ان حواس الجسم تتأثر بالملح سريعاً فيسبب لها الهيجان والحركة الزائدة، كما يسبب التهاب الأغشية المخاطية للمعدة والأمعاء والأوردة والشرايين وغيرها، كما يتعب الكبد والكليتين والمجاري البولية، ويؤثر في البدينين أكثر من تأثيره في النحفاء. حيث تكثر الرواسب في الدم والبول، وتورم أجفان من يفرطون في تناوله ويجفف جلدهم. والملح كالسكر تماماً

يفيدان ولكن الافراط في تناولهما يضر أشد الضرر فعلى الإنسان ان يكون حكيماً وحذراً في استعمالهما.

 

50 فائدة للملح 

بالرغم من أن الأطباء ينصحون بعدم تناول الملح بشكل كبير حتى لا يضر بالصحة، إلا أن للملح فوائد كثيرة لا تقدر بثمن، والطعام هو وظيفة واحدة فقط للملح، وفيما يلي سنعرض 50 طريقة أخرى ستُفيد عند استخدام الملح:

تنظيف النحاس

لتنظيف النحاس بشكل جيد ستحتاج إلى وجود الملح بجانب الدقيق والخل، وتمزجهم سوياً إلى أن تحصل على عجينة، ثم تضعها على النحاس، وتتركها لمدة ساعة، وبعد ذلك امسحه بقطعة قماش جافة. وهذه الطريقة صالحة لتنظيف الفضيات أيضاً.

تنظيف الخوص

لمنع اصفرار الأثاث المصنوع من الخوص، سواء كان موجوداً داخل المنزل أو خارجه، ضع مياه مالحة على الفرشاة ونظف بها الخوص، ثم ضعها لتجف في الشمس.

تنظيف بقع الشحم من على السجاد

يمكن تنظيف بقع الشحم من على السجاد بكل سهولة، وذلك عن طريق استخدام محلول الملح.. فقط ضعه على السجادة، وافركه جيداً، ثم اغسلها.

تمديد حياة المكنسة الكهربائية

يمكنك تمديد حياة مكنستك الكهربائية إذا وضعتها في المياه المالحة الساخنة قبل استخدامها لأول مرة، حيث إنك ستعطيها قوة لن تجعلها تتلف بسهولة.

إزالة بقع عصير العنب

إذا وقع الكثير من عصير العنب على السجاد فلا تقلق، فقط اغسل هذه البقع بمحلول الملح، ثم اغسلها بماء بارد، وسوف تختفي البقع على الفور.

إزالة البقع البيضاء من الطاولة

عندما تضع كوب شاي ساخن، أو نظاراتك السوداء على الطاولة، يمكن أن تنشأ بعدها دوائر بيضاء على الطاولة، لكي تتخلص منها فقط امسح هذه البقع بمسحوق من الملح والزيت، وبعدها اترك هذه المسحوق لمدة ساعتين، ثم امحها، فستجد أن البقعة اختفت.

الحد من رغوة غسالة الأطباق

يمكنك التخلص من الرغوة الزائدة لغسالة الأطباق عن طريق رش الملح، فهذا سيحد من انتشارها.

إزالة بقع العرق

لتجنب شراء قمصان جديدة كل فترة قصيرة، يمكنك بسهولة التخلص من بقع العرق التي قد تصاب بها عند الاجتماعات عن طريق وضع أربع ملاعق من الملح على لتر ماء ساخن، ثم تضعها على البقعة وتغسلها حتى تختفي.

إزالة بقع الدم

إذا تعرضت للإصابة، وملأت بقع الدم قميصك فلا تنزعج، فقط ضع القميص في المياه المالحة الباردة، ثم اغسلها، وعرضها للغلي. وهذه الطريقة صالحة للاستخدام مع الملابس المصنوعة من الكتان، القطن، والألياف الطبيعية لأنها تحتمل الحرارة العالية.

إزالة الصدأ

لكي تزيل الصدأ عليك باستخدام محلول مكون من الملح وعصير الليمون، ثم ضع الأثاث في الشمس حتى يجف، وفي النهاية قم بمسحه بقطعة قماش جافة، وستتم إزالة الصدأ.

تنظيف الأواني

إذا واجهتك مشكلة في تنظيف الأواني المليئة بالكثير من الدهون، ضع بعض الملح، وستقضي على جميع هذه البقع بسهولة.

تنظيف الأكواب الملونة

يمكنك تنظيف البقع العنيدة الموجودة على الأكواب الملونة، خاصةً التي تحدث من الشاي والقهوة عن طريق وضع القليل من الملح عند إزالة البقع.

تنظيف الأفران

إذا قمت بعمل طعام مليء بالدهون، وتعرض الفرن للاتساخ، ضع مزيجاً من الملح والقرفة على الأماكن المتسخة والشعلات ساخنة، وعندما يجف هذا المحلول، قم بمسحه بقطعة جافة، وستتم إزالة جميع البقع.

تنظيف الثلاجات

يمكنك تنظيف الثلاجات بكل سهولة عن طريق استخدام الملح مع ماء الصودا، وبهذه الطريقة أيضاً ستتخلص من جميع الروائح الكريهة التي من الممكن أن توجد داخل الثلاجة.

تنظيف خزانة الأسماك

لتنظيف الماء العكر الموجود في خزانة الأسماك، ضع الملح العادي داخل الخزانة، ثم اغسله جيداً، قبل أن تضع فيه الأسماك مرة أخرى، وبعدها ضع ملعقة من الملح على المياه العذبة في حرارة الغرفة، ثم اتركها لمدة 15 دقيقة، فهذا سيجعل الأسماك أكثر صحة.

 إزالة رائحة الأحذية

بعد العمل الشاق طوال اليوم، ضع بعض الملح في الأحذية لإزالة الرطوبة، وإزالة أي رائحة غير طيبة.

إطفاء حرائق الشحوم

لإطفاء حرائق الشحوم، ضع بجانبك دائماً مربع من الملح، وعند اندلاع حرائق الشحوم لا تستخدم الماء، ولكن فقط ضع عليها بعض الملح، وستتخلص منها نهائياً.

الحفاظ على الشواء من الحرق

إذا وضعت حفنة من الملح على نيران الشواء، فسوف تقلل من اللهيب والدخان، وعندها لن تحتاج لاستخدام المياه، وتبريد الفحم.

الحفاظ على الشموع من التنقيط

ضع الشموع في محلول من الملح لبضع ساعات، ثم جففها جيداً، وبعدها لن يتم حرق الشمعة بالتنقيط.

التخلص من الحشائش

للتخلص من الحشائش غير المرغوب فيها، ضع بعض الملح على الطوب والأرضية، ثم قم برشها بالماء، وعندها لن تنمو الحشائش مرة أخرى.

قتل اللبلاب السام

يمكنك قتل اللبلاب السام بسهولة عن طريق استخدام غالون من الماء والصابون مع قليل من الملح، ووضعها على الأوراق والسيقان.

حفظ النوافذ من الصقيع

يمكنك حفظ النوافذ من الصقيع والثلج المنتشر في فصل الشتاء، وذلك عن طريق مسح الزجاج بإسفنجة موضوعه في المياه المالحة، وبعد جفافها امسحها، وستتخلص من الصقيع طوال فصل الشتاء.

حماية زجاج السيارة من الثلوج

يمكنك الحفاظ على الزجاج الأمامي لسيارتك عن طريق وضع بعض الملح على القماش المبلل، ثم غسل الزجاج جيداً، وعندها ستتجمع الثلوج بعيداً.

تخفيف التهاب الحلق

لتخفيف التهاب الحلق ضع نصف ملعقة ملح في كوب من الماء الدافئ، ثم استخدمها كغرغرة لتخفيف الالتهاب، وعندها سيزول الألم.

تنظيف الأسنان

إذا قمت بنسيان معجون أسنانك، احصل على مكعب ملح وقم بمزجه مع صودا الخبز، ثم ضعها على أسنانك، وعندها ستحصل على أسنان صحية، كما أنها ستفيد في تبييض الأسنان.

غسول للفم

يمكنك استخدام الملح كغسول للفم عن طريق وضع مكعب ملح مع صودا الخبز بأجزاء متساوية، وهذا سيخلصك نهائياً من رائحة الفم الكريهة.

الحد من انتفاخ العينيين

إذا كان لديك موعداً مهماً ولكن عينيك منتفختين، قم بوضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الساخن، ثم ضعها على المناطق المنتفخة، وستشفى على الفور.

تخفيف آلام القدم

عندما تشعر بآلام في القدم، قم بوضعها في ماء دافئ مع وضع بعض الملح، ثم افركها جيداً، واغسلها بالماء البارد.

التخفيف من لسعات النحل

للتخفيف من لسعات وحرقة النحل، ضع بعض الملح على مكان الألم، وستنتهي آلامك على الفور.

علاج لدغات البعوض

لعلاج لدغات البعوض، ضع مكان الألم في المياه المالحة، ثم ضع عليها شحم البقر الممزوج بالملح، وعندها ستتخلص من جميع الآلام.

علاج اللبلاب السام

إذا كنت في رحلة للتخييم، وواجهت اللبلاب السام، ضع مكان الجرح في المياة المالحة الساخنة، وهذا سيساعد على إنهاء تهيج اللبلاب السام.

تخفيف آلام اللعب مع الكلاب

عند الإصابة من اللعب مع الكلاب، ضع الجرح لمدة عشر دقائق في حوض من المياه ممزوجاً بالملح.

إزالة الجلد الجاف

إذا شعرت بوجود بعض العلامات في جسدك بعد الاستحمام، قم بتدليك جسدك بالملح، لتتخلص من الجلد الميت، وتحصل على بشرة رائعة.

الماء المغلي

إذا وضعت الملح في الماء المغلي، ستجعل الماء يغلي عند درجة حرارة أعلى، مما يؤدي إلى تقليل وقت الطبخ.

تقشير البيض

تقشير البيض المسلوق في الماء المالح يجعله أكثر سهولة.

تعيين بياض البيض

لتعيين بياض البيض بسهولة، ضع البيضة في الماء المالح.

اختبار جودة البيض

إذا كنت تشك في جودة البيض، ضع البيضة في كوب من الماء مضافا إليها ملعقتي شاي وملعقة ملح، وستغرق البيضة الطازجة، بينما ستطفو البيضة غير الطازجة.

حفظ لون الفواكه والخضراوات

إذا تغير لون الكمثرى، التفاح، والبطاطس نتيجة البرد، ضعها في مزيج من الملح والمياه، وستحتفظ بلونها.

تنظيف اللحوم بطريقة أسهل

وضع اللحوم في الماء المالح لعدة ساعات، سيساعدك في تنظيفها، وإزالة الدهون بكل سهولة.

منع الطعام من الالتصاق

إذا لم يكن لديك أواني غير قابلة للالتصاق، قم بوضع بعض الملح على المقلاة قبل قلي السمك، وهو سيساعد على منع الالتصاق.

منع الجبن من التعفن

لمنع الجبن من التعفن، ضع الجبن في قطعة قماش مبللة بالمياه المالحة، قبل حفظها وتبريدها في الثلاجة.

حفظ اللبن الطازج

إضافة القليل من الملح على اللبن سيجعله طازجاً لفترة أطول.

تنظيف أواني القهوة

لتنظيف أواني القهوة بسهولة، والتخلص من طعم المرارة الناتجة عن عمل القهوة مرة بعد مرة، املأ الآنية بالمياه، ثم ضع أربع ملاعق ملح، وعندها ستحصل على آنية قهوة نظيفة تماماً.

تحسين نكهة القهوة

وضع القليل من الملح على القهوة، سيزيل مرارتها ويعطيها طعم أفضل أكثر من القهوة المطبوخة.

إزالة رائحة البصل من اليدين

إذا كنت تريد التخلص من رائحة البصل الموجودة في يديك بعد الشواء، قم بتنظيفها بالملح والخل، وستزول الرائحة على الفور.

إزالة الروائح الكريهة من الأواني

يمكنك التخلص من الروائح الكريهة الموجودة في الأباريق، والأواني من خلال وضع بعض من الملح مع الماء في هذه الأواني، ثم قم بغسلها جيداً.

تنظيف بالوعة المطبخ

ضع الملح بانتظام في بالوعة المطبخ، حتى تتخلص من الروائح الكريهة، وشحوم المخلفات.

تنظيف الجيوب الأنفية

ضع مقدار ملعقة ملح كبيرة في كوب ماء ثم قم بغسل الأنف من خلال الاستنشاق.

للتغلب على الألم بعد خلع الأسنان

لمكافحة الم ما بعد خلع الضرس ضع مقداراً من الملح الناعم في مكان الضرس المخلوع بعد توقف الدم وإزالة القطنه.

لتفريغ المعدة في الحالات الطارئة

إذابة ما يعادل ثلاث ملاعق كبيرة من الملح في كوب ماء وإعطائها للشخص فيقوم بعدها بالتقيؤ. ويعطى ذلك خصوصاً للأطفال الذين يتناولون مواد خطرة عن طريق الفم مثل الأدوية او السوائل الكيماوية.

 

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


1 2 4