بمناسبة الاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية- تغذية الأم المرضعة

بمناسبة الاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية- تغذية الأم المرضعة

د. فاتن تميم
2015-07-31

يوضح الانفوجرافيك التالي حقائق مهمة حول الرضاعة الطبيعية

 

وبعد معرفة هذه الحقائق المهمة  أصبحت فترة الرضاعة فترة أساسية ومهمة لكل من الأم و الطفل، ولا تقل أهمية عن فترة الحمل؛ فالأم ما زالت بحاجة إلى المزيد من الطاقة لتغطية احتياجاتها و لجعل حليبها أكثر غنى بالمواد الغذائية الضرورية لنمو و تطور جسم و دماغ الطفل. لذلك على الأم انتقاء أطعمتها بعناية وأن تتجنب التدخين و تعاطي الأدوية غير الضرورية؛ لتحمي طفلها من تناول هذه المواد من خلال حليبها.

 

لسلامة الأم و الطفل ننصح الأم بالحفاظ على تناول أغذية غنية بالعناصر الغذائية و من أهم هذه الأغذية:

1- الماء:

غالباً ما تُعاني الام المرضعة من انخفاض مستوى الطاقة بسبب قلة السوائل، وللحفاظ على الطاقة اللازمة لزيادة ادرار الحليب؛ على الام تناول الماء و العصير الطبيعي و الحليب بكميات كافية تروي عطشها وترطب جسمها، وعليها تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين؛ بحيث لا تتناولها اكثر من 3 مرات في اليوم مع محاولة تجنبها في ساعات المساء؛ حيث انها مدرة للبول و تزيد من فرص الجفاف و تُؤثر على نوم الطفل و تزيد من توتره.

2- منتجات الالبان قليلة الدسم:

و تعتبر جزء مهم من الرضاعة الطبيعية حيث انها مصدر اساسي لفيتامين د و الكالسيوم المهمان في تعزيز نمو اسنان وعظام الطفل ، و كذلك لحماية اسنان وعظام الام، و احتوائها على البروتينات و مجموعة فيتامين ب؛ لذلك على الام المرضعة تناول 2-3 اكواب يوميا من الحليب او ما يعادلها من مشتقات الالبان يوميا.

3- البيض:

هو مصدر مهم للبروتين عالي النوعية و الاحماض الدهنية الاساسية، و يجب تناوله يومياً للحصول على الفائدة لحماية الدماغ و الجهاز العصبي و توفير البروتين اللازم لنمو الطفل نمو طبيعي.

4- الحبوب الكاملة و البقوليات:

من أهم المواد التي يجب ان يحتويها حليب الأم لضمان صحة الطفل هي حمض الفوليك و مجموعة فيتامينات ب؛ حيث توجد هذه جميعها في قشور الحبوب؛ لذا على الأم المرضعة تناول الخبز الاسمر و المصنوع من القمح الكامل و تناول شوربة الحبوب الكاملة، كما ان قشور الحبوب تحتوي على الياف تعمل على زيادة ادرار الحليب.

5- الخضار الورقية:

تعتبر الخضار الورقية من اهم مصادر الفيتامينات للام و الطفل، وهي مصدر مهم للكالسيوم و فيتامين ج والحديد، كما انها غنية بالمواد المضادة للاكسدة مع كميات منخفضة من السعرات الحرارية.

6- الفواكه:

مصدر رئيسي للفيتامينات و الاملاح المعدنية الضرورية لسلامة نمو الطفل و تعويض الفقد الحاصل عند الام نتيجة افرازه في الحليب.

7- الاسماك:

و خاصة السلمون (والذي يُعتبر من الاغذية المتكاملة التي تحتوي على الاحماض الدهنية الاساسية والمهمة جدا للام و الطفل) و لضمان نمو الجهاز العصبي و الدماغ للطفل نموا سليما؛ يجب تناوله 2-3 مرات اسبوعياً.

8- اللحوم:

هي مصدر مهم للطاقة و البروتين و الحديد والتي تحتاجها الام بمعدل 2 مرة اسبوعياً من اللحوم الحمراء أو البيضاء.

 

اقرأ أيضاً:
العوامل المؤثرة في ادرار الحليب عند المرأة المرضعة

اطعمة تزيد ادرار الحليب

إرشادات في تغذية الرضع والأطفال

تعرف الى انواع الحليب وكيفية اختياره

الأسماك : قيمة غذائية يجهلها الكثير

دليلك الصحي للحبوب الكاملة ..

اهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ومصادرها

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


تغذية
اعمل مؤخرا كإستشارية رضاعة طبيعية في عيادتي الخاصة الأولى من نوعها في الاردن وذلك بعد 19 سنة من العمل الدؤوب في وزارة الصحة, حصلت على درجة الدكتوراة في التغذية و الحميات تخصص تغذية الأم
1 2 4