تعرفوا على اللحم النباتي

تعرفوا على اللحم النباتي

سارة الروابدة
2014-06-11

ما هو "اللحم النباتي" ؟؟ وما فوائدة ؟؟ و لماذا سمي بذلك؟؟

"اللحم النباتي" هو اسم يطلق على الفطر أو المشروم !! وسمي بهذا الاسم لاحتواءه على نسبة مرتفعة من البروتينات الخالية من الدهون  والكولسترول ,لذلك فهو من الاغذية المناسبة للنباتيين ليتزودوا بالبروتينات اللازمة للجسم. 

 فوائد الفطر:

-يحتوي على 80-90% من الماء,كما انه قليل السعرات الحرارية,لذلك فهو مناسب لمتبعي الحمية الغذائية لتخفيض الوزن,ننصحكم بتجربة سلطة الفطر الطازج المناسبة لمتبعي الحمية.



-يعتبر غذاءا مثاليا لمرضى السكري, فكمية الكربوهيدرات فيه قليلة جدا,كما انه يحتوي على الانسولين الطبيعي الذي يساعد على تكسير السكر أو النشا في المواد الغذائية ,ويعمل ايضا على تشجيع تكوين الانسولين وتدفقه, ننصح مرضى السكري بتجربة وصفة الفطر المحشي بالدجاج.



-8-10% من وزن الفطر من الألياف,التي تساعد على خفض مستوى الكولسترول في الدم,بالتالي فهو غذاء مثالي لمرضى القلب .

 

-هو الخضار الوحيد الذي يحتوي على فيتامين" د" (يتم تحفيز انتاج فيتامين" د" بتعريض  الفطر للأشعة فوق البنفسجية من الشمس أو الاضواء الصناعية)

 

-غني بالأملاح المعدنية مثل الكالسيوم الجيد للعظام, والبوتاسيوم المهم جدا لخفض ضغط الدم والتقليل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية,والنحاس المضاد للبكتيريا والمهم للحماية من أمراض القلب,كما انه مصدر جيد للحديد الضروري لحالات فقر الدم - لذلك ننصح مرضى فقر الدم بتناول وصفة اللحمة بالفطر.

-يحتوي على مضادات الاكسدة المفيدة لمكافحة مرض السرطان,وهو مصدر مهم للسيلينيوم الذي يعتبر مضادا للأكسدة,وقد اثبتت الدراسات ان الذكورالذين يستهلكون ضعف الكمية الموصى بها يوميا من السيلينيوم انخفضت نسبة الاصابة لديهم بسرطان البروستات بنسبة 65%,وعادة ما يتوافر السيلينيوم في البروتينات الحيوانية فلذلك يمكن للفطر ان يكون افضل خيار للنباتيين للحصول على السيلينيوم.

 

-غني  بفيتامينات "ب"المركبة  وفيتامين "ج" الذي يجعل منه غذاءا مهما لتقوية المناعة.

-يحتوي على المضادات الحيوية التي تمنع الالتهابات الفطرية الجرثومية وتساعد في التئام الجروح,وهو مهم جدا لتقوية المناعة ومكافحة العدوى.

 

ويجب التحذير من أن معظم انواع الفطر ليست صالحة للأكل وحتى يمكن أن تقتل!! فهي سامة للغاية لذلك لا تحاول أبدا اخذها من المزرعة,ثق دائما بالفطر المباع من قبل الشركات المشهورة التي تنتج منتجات مختومة,فالفطر السام ممكن ان يسبب غيبوبة وغثيان وقيء وتقلصات وتسمم وتؤدي الى قتل الانسان,لذلك تجنب تناول الفطر الغريب الشكل أو الذي لا لون له او بصفات غريبة غير معروفة.

 

 

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


أخصائية تغذية
1 2 4