دور المحليات منخفضة السعرات الحرارية في تخفيف الوزن

دور المحليات منخفضة السعرات الحرارية في تخفيف الوزن

د. عبدالكريم علي
2014-11-05

ما هو التعريف العلمي للبدانة ؟

يجب التمييز بين مصطلح البدانة ومصطلح زيادة الوزن.

فالبدانة هي زيادة الوزن الناتجة عن زيادة في الكتلة الشحمية في الجسم، وأصبحت تعتبر مرضاً خطيراً وأكثر المشاكل شيوعاً، ورغم سهولة تشخيصها فإنها تعتبر من أصعب الأمراض علاجاً وأقلها شفاءً على المدى البعيد.

أما زيادة الوزن فهي مفهوم عام يشمل البدانة، وليس من الضروري أن تكون بدانة، فقد تكون ناتجة عن زيادة في الكتلة العضلية أو العظمية أو احتباس في سوائل الجسم.

 

ما هي مخاطر البدانة؟

تعتبر البدانة عاملاً مسبباً أو أحد العوامل الهامة المسببة لعدد من الأمراض الخطيرة نذكر منها:

  • الأمراض القلبية الوعائية مثل ارتفاع الضغط الشرياني ونقص التروية واحتشاء القلب وقصور القلب
  • السكري
  • أمراض المفاصل
  • داء النقرس
  • الاكتئاب والأمراض النفسية
  • السرطان

 

ما هي أسباب البدانة؟

بالرغم من أن العوامل الوراثية والهرمونية قد تلعب دوراً في حدوث البدانة، إلا أن استهلاك سعرات حرارية زائدة وعدم حرق هذه السعرات بالحركة والتمارين الرياضية يعتبر من أهم العوامل المسببة للبدانة لأن الجسم سيقوم بتخزين هذه السعرات الزائدة على شكل دهون.

كيف يتم تخفيف الوزن في حالة البدانة؟

مما سبق نستنتج ضرورة العمل على تخفيف زيادة الوزن الناتجة عن الدهون المتراكمة، وإن أهم وسيلتين في ذلك:

  1. تخفيض السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم، وذلك من خلال اختيار نوع الأطعمة والمشروبات قليلة السعرات الحرارية بدون إلغاء الحاجة اليومية من هذه السعرات، كاستبدال السكر في المشروبات مثل الشاي  القهوة و غيرها بالمحليات منخفضة السعرات الحرارية.  
  2. حرق السعرات الحرارية المخزونة في الجسم على شكل دهون، وذلك من خلال زيادة الحركة وممارسة التمارين الرياضية التي تركز على أماكن تراكم الزيادات الدهنية مثل البطن والأرداف.

 

ما دور المحليات منخفضة السعرات الحرارية في تخفيف الوزن؟

هناك ميزتان لاستخدام المحليات منخفضة السعرات الحرارية في تخفيف الوزن عند مرضى البدانة هما:

  1. تخفيض السعرات الحرارية: إن تناول السكريات (الكاربو هيدرات كالسكر العادي) يؤدي إلى إعطاء سعرات حرارية في الجسم، وهذه السعرات كما ذكرنا يتم تخزينها على شكل دسم مسببة البدانة، وإن استخدام المحليات منخفضة السعرات الحرارية كبديل للسكر يكون له دور إيجابي في إنقاص الوزن عند مرضى البدانة حسب نتائج بعض الدراسات.
    و عدى عن كونها قليلة السعرات الحرارية فإن النكهة التي تعطيها هذه المحليات –في حال استخدام محلي السكرالوز- على الأطعمة و الأشربة المختلفة مشابهة لتلك التي يعطيها السكر الطبيعي.
  2. تحسين الحالة المزاجية لمرضى البدانة: إن المرضى الذين يعانون من البدانة سيجدون في المحليات منخفضة السعرات الحرارية بديلاً آمناً يمنحهم القدرة على تناول الأغذية والمشروبات دون زيادة عن الحاجة اليومية من السعرات الحرارية، وهذا يلعب دوراً في تحسين الحالة المزاجية لهؤلاء المرضى والتي غالباً ما تتدهور إذا ما تم حرمانهم مباشرة من الأطعمة المحببة لديهم، وهذا بدوره يعطيهم الأمل بالقدرة على تخفيف الوزن، وهذا ينعكس بدوره على تحسين استجابتهم للمعالجة.

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


صيدلاني
بكالوريوس في الصيدلة والكيمياء الصيدلية - جامعة دمشق دبلوم في مراقبة الجودة الصيدلانية - جامعة دمشق مدرس لمدة عامين في القسم العملي في كلية الصيدلة - جامعة دمشق خبرة لمدة خمسة أعوام في
1 2 4