غذاؤك السليم في موسم الحج

غذاؤك السليم في موسم الحج

سارة الروابدة
2013-10-09

يحتاج الحاج للتغذية السليمة اثناء ادائه لفريضة الحج, فالتغذية السليمة تمدة بالطاقة اللازمة وبالنشاط والحيوية وتقيه من الأمراض التي قد تعيقة من أداء مناسك الحج، ويجب أن يكون غذاء الحاج متنوعا وصحيا ومتكاملا ويوفر الاحتياجات اللازمة من السعرات الحرارية والبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والسوائل .

واليكم الارشادات الغذائية التي تؤمن غذاء صحي ومتكامل للحاج أثناء ادائه لمناسك الحج:

احرص على تناول الخضراوات والفواكه الطازجة لتمدك بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية الضرورية والتي تجنب الفرد الامساك. حاول استبدال الخبز الابيض بالخبز الأسمر(الحب الكامل) للاستفادة من القيمة الغذائية الموجودة فيه. تناول التمور التي تمدك بالطاقة والفيتامينات والمعادن. تناول منتجات الألبان والحليب التي تمدك بالطاقة و بالمعادن كالكالسيوم الضروري. يجب تناول المياه بكميات كافية وذلك لتعويض ما قد يفقده الحاج من سوائل اثناء اداءه لمناسك الحج . يفضل الابتعاد عن شرب المشروبات والمياه الغازية. تناول الغذاء بكميات معتدلة وبدون افراط وتجنب تناول الأطعمة صعبة الهضم والدسمة والمحتوية على كمية دهون عالية لتجنب زيادة الوزن وارهاق الجهاز الهضمي و التثاقل في الحركة اثناء أداء الشعائر. تناول عسل النحل فهو من الأغذية المفيدة وخاصة انها تقوي المناعة لدى الحاج. تناول بعض الاعشاب المفيدة مثل الكمون والنعنع المفيدان للتخفيف من آلآم المغص والغازات, والكركديه لمن يعاني من ضغط دم مرتفع، واليانسون والبابونج للقضاء على الأرق والقلق, والقرنفل لتخفيف آلآم الأسنان, والزنجبيل لتخفيف الصداع والزكام.

ومن الأمور التي يجب مراعاتها اثناء الحج ايضا سلامة الغذاء:

فكثير من الحجاج عرضة للتسمم الغذائي، وخصوصا ذلك النوع من التسمم الناجم عن السالمونيلا، الأمر الذي يؤدي إلى التهاب حاد في الأمعاء و القولون، و ينطوي على أعراض مثل آلام المعدة والصداع و ارتفاع درجة الحرارة والإسهال و القيء .فكي تتجنب الكثير من الأمراض ما عليك الا تطبيق الارشادات التالية:

يجب غسل الفاكهة والخضراوات جيدا قبل الأكل. الابتعاد قدر الامكان عن الأطعمة غير المطهية. تناول اللبن بعبوات صغير ومبسترة ومعقمة ومغلية جيدا,و لا تحتفظ بالعبوة بعد فتحها. ابتعد عن السلطات المحضرة من المايونيز او البيض والدجاج والتونا فهي أكثر عرضة للفساد. تأكد من سلامة اللحوم وطهوها جيدا.. فهي تفسد بسرعة بالجو الحار. تأكد من صلاحية الأغذية والمشروبات المعلبة . حاول عدم تناول الأغذية الغريبة أو التي لم يسبق لك أن تناولتها من قبل حتى لا تتسبب بمشاكل صحية . تجنب تناول الوجبات الجاهزة من المطاعم ومن الباعة المتجولين والاغذية المكشوفة. التأكد دائماً من أن أدوات الطعام نظيفة وخالية من الأوساخ والتربة. تجنب تخزين الطعام المطبوخ في حافلات لفترة طويلة عند الانتقال من موقع على الحج إلى آخر. وهذا من الاسباب الرئيسية التسمم الغذائي خلال موسم الحج . أن تخزين الطعام المطبوخ لأكثر من ساعتين في الغرفة أو الباص مع ارتفاع درجة الحرارة قد يؤدي إلى تنامي البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي . تأكد من أن يتم طهي الطعام جيدا ، لقتل البكتيريا . يفضل تناول المياه المعبأة و التي تبيعها شركات معروفة,او شرب الماء من مصدر صحي وسليم. حفظ ما تبقى من الأطعمة في مكان نظيف مبرد بعيداً عن الأوساخ والحرارة.

أما بالنسبة للحجاج الذين يعانون من أمراض ذات العلاقة بالتغذية مثل مرضى السكري أو ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولستيرول والسمنة فيجب على المريض في هذه الحالة الحفاظ على الحمية الغذائية الموصوفة من قبل اختصاصي التغذية مع تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج في مواعيدها.

نصائح لمريض السكري يجب مراعاتها اثناء الحج:

تناول الدواء في الوقت المناسب ولا تهمله. اختر الأطعمة المناسبة و حاول الابتعاد عن الأغذية التي تحتوي على السكريات البسيطة مثل الحلويات. تجنبا لانخفاض السكر أو ارتفاعه,اجعل وجباتك الرئيسية و الخفيفه بأوقات محددة ومناسبة لك. تجنبا لانخفاض السكر, احتفظ بقطعة من السكاكر لتناولها عند الشعور بأعراض انخفاض السكر.

نصائح لمريض الضغط والقلب يجب مراعاتها أثناء الحج:

قلل من الأملاح مع الطعام وابتعد عن جميع الأطعمة المالحة مثل المخللات، البسكويت المالح...». تناول منتجات الحليب قليلة الدسم والملح. ابتعد قدر الإمكان عن الأطعمة الغنية بالدهون مثل المايونيز، الوجبات المقلية، اللحوم الدسمة». ينصح بشراب الكركديه» الذي يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع. لا تنسى الالتزام بالادوية الموصوفة لك من قبل الطبيب.

نصائح مرضى الكلى اثناء الحج:

يجب على مريض الكلى الالتزام بالنظام الغذائي الموصوف من قبل أخصائي التغذية حسب المرض (التهاب كلى,فشل كلوي,حصوات الكلى). يجب التقليل من الملح و البروتين في النظام الغذائي بشكل عام. التقليل من الفسفور الموجود في ( الحليب و اللحوم ، زيت سمك السردين ، سمك السلمون ، صفار البيض ، البقوليات ، المكسرات) والبوتاسيوم الموجود في ( البرتقال,الموز,البطاطس,الطماطم,القرع).

نصائح لمن يعاني من السمنة أثناء الحج:

يجب تناول الغذاء حسب الحمية المتبعة قبل الذهاب للحج اذا كنت تتبع حمية . ابتعد عن المأكولات التي تحتوي على كميات عالية من الدهنيات والكربوهيدرات مثل: الحلويات,الكيك. عند تواجدك في مكان فيه "بوفيه" يجب عدم الافراط في تناول طعام. عدم الأكل بين الوجبات. حاول الأكثار من النشاط الحركي.كما أن الحج فرصة لتخفيف الوزن لما فيه من شعائر بحاجة لمشي ونشاط حركي.

وللحفاظ على سلامة الحاج بشكل عام ينصج بوضع سوار على المعصم (أو بطاقة المعلومات) فيها الاسم ، العمر، والأمراض، ونوع العلاج، وعنوان ومعلومات الاتصال وتذكر أن الحج هو فرصة جيدة جدا للتخلي عن التدخين, فاستغل هذه الفرصة.

وختاماً نقول أن التغذية الجيدة ومراعاة سلامة الغذاء اثناء الحج تساعدك على اداء الشعائر بحيوية ونشاط مما يؤدي لتفادي اي مشكلة صحية تعيق الحاج عن اداء مناسك الحج على اكمل وجه .

اقرأ أيضاً:

السمنة
نصائح غذائية لمرضى الكلى
مبادئ توجيهية للنظام الغذائي لمرضى القصورالكلوي
خفض كوليسترول الدم عن طريق الغذاء

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


أخصائية تغذية
1 2 4