تعرف الشهية بأنها الرغبة بتناول الطعام ويحدث فقدان الشهية عندما تقل الرغبة في تناول الطعام، ويوجد الكثير من العوامل التي تؤثر في ضعف وفقدان الشهية بما في ذلك الأمراض العقلية و الجسدية. ويؤدي استمرار فقدان الشهية لأكثر من يومين لحدوث بعض الأعراض منها فقدان الوزن وسوء التغذية وقد تكون هذه الأعراض خطيرة إذا تركت دون علاج ومن المهم إيجاد السبب وراء انخفاض الشهية وعلاجه. 

أسباب فقدان الشهية

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الشهية، وفي الغالب عند حل المشكلة المسببة لفقدان الشهية يؤدي ذلك إلى تحسن الشهية وعودتها إلى وضعها الطبيعي، وفي ما يلي بيان لأبرز هذه المسببات: 

  • فقدان الشهية نتيجة الإصابة بعدوى البكتيريا والفيروسات: تؤدي الإصابة بالعدوى الناجمة عن البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات إلى الإصابة بفقدان الشهية وعند علاج هذه المشكلة تعود شهية المريض إلى ما كانت عليه سابقاً.
  • فقدان الشهية نتيجة أسباب نفسية: يحدث فقدان الشهية عند الشعور بالحزن أو الاكتئاب أو القلق. وتؤدي بعض اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي (بالإنجليزية: Anorexia Nervosa) إلى انخفاض الشهية حيث يخشى الشخص المصاب من زيادة وزنه فيعمل على تجويع نفسه لإنقاص الوزن ويمكن أن يؤدي أيضاً لسوء التغذية.
  • فقدان الشهية نتيجة بعض الحالات الطبية: يوجد بعض الحالات المرضية قد تؤدي إلى فقدان الشهية ومن الأمثلة عليها: الفشل الكلوي، فشل القلب، الإيدز، الخرف (بالإنجليزية: Dementia)، قصور الغدة الدرقية، السرطانات وخصوصاً سرطان القولون والمعدة والمبايض والبنكرياس. ويمكن أن يتسبب الحمل بفقدان الشهية خاصةً في الأشهر الثلاث الأولى.
  • فقدان الشهية نتيجة تناول الأدوية: تسبب بعض الأدوية تقليل الشهية عند بعض المرضى، وخصوصاً الأدوية الغير مشروع أستخدامها كالكوكين والهيروين والأمفيتامينات (بالإنجليزية: Amphetamines) ويوجد بعض الأدوية التي تصرف بوصفة طبية تقلل من الشهية أيضاً كاستخدام بعض المضادات الحيوية والمورفين و أدوية العلاج الكيميائي.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

طرق فتح الشهية

يوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لفتح الشهية وزيادة الرغبة في تناول الطعام: 

  • تناول عدة وجبات باليوم بكميات قليلة، حيث أن تناول ثلاث وجبات كبيرة في اليوم يمكن أن يشكل تحدي خصوصاً عند الأشخاص أصحاب الشهية المنخفضة، ويمكن تشجيع هؤلاء الأشخاص عن طريق تقسيم وجباتهم إلى خمس أو ست وجبات في اليوم بكميات قليلة، وعندما تبدأ شهيتهم بالتحسن يمكن تكبير حجم الوجبات.
  • تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات، ينصح بتجنب تناول الأطعمة فارغة السعرات الحرارية والتركيز على الأطعمة المغذية التي تحتوي على البروتينات والدهون الصحية والحبوب الكاملة لتحسين الشهية.
  • جعل وجبة الطعام أكثر متعة واضافة بعض النشاطات الاجتماعية حيث أظهرت بعض الدراسات تناول الطعام مع الأصدقاء والعائلة بدل من تناوله وحيداً يزيد تناول الطعام بنسبة 16% أو تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز تساعد في صرف النظر عن الطعام وتزيد نسبة تناوله لغاية 14%.
  • زيادة حجم الأطباق المستخدمة لتناول الطعام، حيث وجدت بعض الدراسات أن استخدام أطباق كبيرة الحجم يمكن أن يؤدي إلى زيادة كمية الطعام المتناولة وبالتالي زيادة السعرات الحرارية المأخوذة.
  • جدولة الوجبات، للتأكد من تناول الوجبات بانتظام. ويساعد وجود جدول للطعام على تحفيز الشهية واستهلاك ما يكفي من السعرات الحرارية والمواد الغذائية كل يوم.
  • عدم تخطي وجبة الإفطار، حيث يساعد الافطار على زيادة السعرات الحرارية مما يؤدي إلى زيادة الشهية.
  • تقليل تناول الألياف، وجد أن تناول الانظمة الغذائية الغنية بالألياف يعزز الشعور بالشبع والامتلاء، وينصح الأشخاص الذين يسعون لزيادة الوزن بتخفيف هذه الأطعمة.
  • ينصح بشرب الماء بين الوجبات وليس معها، لأن حجم الماء سوف يأخذ حيز ويقلل من حجم الطعام المتناول. 
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية، حيث تؤدي ممارسة التمارين الرياضية إلى إطلاق مواد كيميائية في المخ تعمل على تحسين المزاج وفتح الشهية. 

استخدام المكملات الغذائية في فتح الشهية

يمكن استخدام الفيتامينات والمعادن والأعشاب في تحفيز الشهية وزيادتها، حيث يمكن أن تكون علاج في بعض حالات نقص الفيتامينات التي تؤدي إلى فقدان الشهية، وفي ما يلي بيان لأبرزها: 

  • الزنك، حيث يسبب نقص الزنك فقدان في الشهية والذوق في الطعام، وفي الغالب يعتبر استخدام الزنك آمن عند استخدامه من قبل البالغين، لكن ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه للأطفال.
  • الثيامين (بالإنجليزية: Thiamine)، ويسبب نقص الثيامين قلة الشهية وفقدان الوزن حيث يتسبب نقصه بزيادة استهلاك الطاقة أو معدل حرق السعرات الحرارية عند الراحة.
  • زيت السمك، يستخدم زيت السمك في تحفيز الشهية وتحسين عملية الهضم والتقليل من الانتفاخ والشعور بالامتلاء.

ما هو الغذاء؟

استخدام الأدوية في فتح الشهية

يوجد بعض الأدوية التي أثبت أن استخدامها يحفز الشهية، وفي ما يلي بعض من أبرز هذه الأدوية:

  • دواء درونابينول (بالإنجليزية: Dronabinol) الذي يساعد على تقليل الغثيان ويفتح الشهية خصوصاً للمرضى الذين يعانون من الإيدز أو الذين يتعرضون للعلاج الكيميائي.
  • دواء ميجيسترول (بالإنجليزية: Megestrol) الذي يستخدم لعلاج فقدان الشهية والدنف (بالإنجليزية: Cachexia) المرتبط بالأمراض المزمنة.
  • دواء أوكساندرولون (بالإنجليزية: Oxandrolone) وهو مشتق من التستستيرون الصناعي وفي الغالب يوصف للمساعدة في زيادة الوزن وفتح الشهية للمرضى المصابين بالعدوى و للمرضى بعد إجراء الجراحة.

اقرأ أيضا:

فتح الشهية وزيادة الوزن للاطفال
كيف نتعامل مع الطفل فاقد الشهية؟
كيف افتح شهية المريض للأكل؟

س ع دكتر رجاءا هل صحيح تناول الف سعره هو الحد الطبيعي للسعرات وان اقل من ذلك سيصيب الانسان بامراض لاحقا لعدم كفايۃ كامل الجسم من الطاقه الازمه مشكلتي تتلخص اني بالفعل كنت اتناول هذا الحد من السعرات والان بدات اقللهابسبب وجود الدهون هل هذا ضار