يعد الليمون أحد أكثر الفواكه المتنوعة الاستخدام في العالم حيث يمكن استخدامه بطرق مختلفة ولأغراض عديدة غذائية وطبية.

استخدامات قشر الليمون

يستخدم معظم الناس الليمون إما كغذاء أو كعنصر للنكهة، ومع ذلك إذا كنت مثل معظم الناس، فقد ترمي قشر الليمون بعد ذلك، ولكن هذا شيء يجب إعادة النظر فيه لأنه قد يكون مفيداً للغاية!

قشر الليمون لتحسين صحة العظام

يساعد قشر الليمون في تحسين صحة العظام، حيث أنه يحتوي علي كمية عالية من الكالسيوم وفيتامين ج وهذه العناصر تحافظ على صحة العظام، ويساعد قشر الليمون أيضاً في الوقاية من أمراض العظام، مثل هشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

قشر الليمون للتخلص من السموم

يوجد عناصر سامة في الجسم تعمل على إضعاف قدرته الداخلية، ويحتوي قشر الليمون علي بيوفلافونويدس الحمضي (بالإنجليزية: Bioflavonoids) الذي يساعد في التخلص من السموم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

قشر الليمون لمقاومة السرطان

يساعد قشر الليمون في مكافحة السرطان لأنه يحتوي على مادة الليمونين والتي تساعد في مقاومة الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم.

قشر الليمون للتقليل من نسبة الكوليسترول في الدم

يفيد قشر الليمون أيضاً في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، مما يؤدي إلي الحفاظ علي صحة القلب؛ و يرجع ذلك، إلي وجود مركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids) في الليمون.

قشر الليمون لمنع الإصابة بأمراض القلب

يحتوي قشر الليمون على البوتاسيوم والذي يحافظ على ضغط الدم، وبالتالي يساعد في الوقاية من أمراض القلب ونوبات السكر.

قشر الليمون للحفاظ على صحة ونظافة الفم

يساعد قشر الليمون على صحة ونظافة الفم. يؤدي نقص فيتامين ج الموجود في الأسنان إلى مشاكل صحية، مثل نزيف اللثة والتهابات اللثة، ويحتوي قشر الليمون على كمية كبيرة من حمض الستريك والذي يساعد في علاج نقص فيتامين ج ومقاومة أمراض اللثة.

قشر الليمون للمساعدة على فقدان الوزن

الليمون من الفواكه التي تساعد الجسم على إنقاص الوزن بفضل محتواها الجيد من فيتامين C الذي يعزز عملية الهضم، يمكن الاستفادة من ثمرة الليمون من خلال وضع شرائح في الماء وشربها طوال اليوم، لكن القشور قد تكون ذات فائدة أكبر بسبب احتوائها على ألياف تسمى البكتين وهذه الألياف غير موجودة في الفاكهة نفسها أو قد توجد ولكن بكميات قليلة جدًا، تُسهم هذه الألياف في زيادة الشعور بالامتلاء لدى الأشخاص لأوقات طويلة، بالإضافة إلى احتواء قشور الليمون على مادة البوليفينول المعروفة بقدرتها على إذابة الدهون في الجسم والتخلص منها، للاستفادة من فوائد قشر الليمون للتنحيف نحتاج إلى كمية من الماء المغلي وحفنة من القشور النظيفة الطازجة، يتم وضع القشور في الماء والانتظار لبضع دقائق للتأكد من استخلاص المفيد منها، وشربها يومياً.

قشر الليمون لمقاومة الأمراض الجلدية

يمنع قشر الليمون مشاكل البشرة مثل: التجاعيد وحب الشباب والبقع الداكنة، وذلك لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في التخلص من السموم الموجودة في البشرة.

فوائد صحية أخرى لقشر الليمون

هناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى لقشر الليمون مثل تنظيف الكبد و وتقوية الشعيرات الدموية وعلاج التهابات الأذن وتحسين الدورة الدموية والحد من تقلص العضلات والوقاية من السكتات الدماغية.

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي

استخدامات قشر الليمون في مجال البشرة

قشر الليمون لتفتيح آثار التقدم في السن

تشير العديد من العلاجات الشعبية بأنه عند استخدام قشر الليمون يخفف من بقع التقدم في السن وذلك بوضع شريحة صغيرة من قشر الليمون على المنطقة المصابة وتركه لمدة ساعة وبالتالي تعمل هذه الطريقة على تفتيح البقع.

قشر الليمون لترطيب الاكواع الجافة

يمكن استخدام نصف ليمونة مع رش صودا الخبز على الأكواع وترك المزيج لعدة دقائق حتى يتم ترطيبها جيداً.

قشر الليمون لعمل مقشر السكر

قم بمزج 1/2 كوب من السكر مع قشر الليمون المفروم، و كمية تكفي من زيت الزيتون لعمل عجينة ثم تدليك الجسم بها، فهذا الخليط يساعد في تقشير البشرة.

أفضل طريقة لأكل قشر الليمون

قم بالاحتفاظ الليمون في الثلاجة حتي يتجمد، ثم عصر الليمون علي السلطة أو الشاي أو يمكنك أكل الليمون مباشرة مع إضافة السكر.

محتويات قشر الليمون الغذائية

يحتوي قشر الليمون وفقاً لبيانات الجمعية الأمريكية للتغذية على ما يلي:

  • كل 100 غرام من قشر الليمون يحتوي علي 134 مغ الكالسيوم.
  • كل 100 غرام يحتوي قشر الليمون علي 160 مغ من البوتاسيوم.
  • كل 100 غرام من قشر الليمون يحتوي علي 129 مغ من فيتامين ج.
  • كل 100 غرام من قشر الليمون يحتوي علي 10.6 مغ من الألياف.

فوائد قشر الليمون في النظافة المنزلية

قشر الليمون للتخلص من النمل والآفات

ضع شرائح صغيرة من قشر الليمون على طول العتبات أو النوافذ أو مداخل الأبواب أو بالقرب من الشقوق أو الثقوب التي يتربص بها النمل أو الآفات. يعد قشر الليمون أيضا فعالاً ضد الصراصير والبراغيث.

قشر الليمون لتنظيف الميكرويف

أضف قشور الليمون إلى وعاء آمن للميكروويف مليء بالمياه إلى منتصفه، يُطهى على نار خفيفة لمدة خمس دقائق، ويسمح للغليان بالماء و يتكثف البخار على جدران وأسطح الفرن، أخرج الوعاء الساخن بعناية، وامسح البخار المكثف بمنشفة.

إرشادات لتناول قشر الليمون

اغسله جيداً حيث يجب غسل قشر الليمون قبل تناوله؛ فمن الممكن أن تكون المبيدات الحشرية قد استخدمت خلال عملية النمو، أو إن الليمون الذي تم شحنه لمسافات طويلة ربما يحتوي على طلاء الشمع والذي دورها تقليل الضرر الحاصل على الليمون، وعلى أي حال فمن الأفضل أن نختار القشور الناضجة بطريقة عضوية.

انتبه قشور الليمون تحتوي على كمية عالية من الأوكزالات (بالإنجليزية: Oxalate) التي توجد في الجسم. عندما يكون لدينا تركيزات عالية من الأوكزالات يمكن أن يؤدي إلى المشاكل التي ترتبط بوجود هذه البلورات مثل حصى الكلى أو المرارة.

لذا إن كنت تعاني بالفعل من هذه المشاكل، تجنب تناول قشر الليمون.

اعاني من النحافه عمري ٢٨ سنه لا ادخن