تعرف على أهم فوائد البلح

فوائد البلح
الدكتورة الصيدلانية نجلاء حسن
٠٨‏/٠٨‏/٢٠١٩

البلح أو التمر هو ثمرة حلوة المذاق تنمو في شكل تجمعات عنقودية تتدلى من قمم شجر النخيل. ينمو النخيل بكل بلدان العالم ولكن يكثر في المناطق الاستوائية. تتنوع ألوان البلح من الأحمر الزاهي إلى الأصفر الزاهي مروراً بكل درجات البني والأسود، وهو ثمرة شديدة الغنى بالمواد الغذائية المختلفة مثل السكريات، والألياف، والمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة.

تم اكتشاف التمر منذ آلاف السنين، وموطنه الأول هو العراق، وقد لاقى رواجاً واسعاً على مستوى العالم في السنوات الأخيرة، حيث عرف بفوائده الشافية وذلك ما أثبته العلم بالفعل، فالبلح قادر على تنظيم عملية الهضم وتحسين القدرة البصرية كونه يقي من مرض العشى الليلي، كما أنه هام لصحة الأسنان، ومصدر جيد للطاقة، وينظم مستوى السكر بالدم.

أثبتت دراسة أجراها باحثون من جامعة القصيم في المملكة العربية السعودية وجامعة قناة السويس بمصر أن التمر فعال في علاج حالات مرضية مختلفة نظراً لخواصه المضادة للالتهاب، والمضادة للأكسدة، والمقاومة للأورام أيضاً. تستخدم المطابخ حول العالم التمر بكميات صغيرة وكبيرة لما له من مميزات واستعمالات عديدة، ولكن شعبيته الحقيقية سببها مذاقه السكري اللذيذ وقوامه القابل للمضغ.

للمزيد: الحصص الغذائية للفواكه والتوصيات اليومية

مكونات البلح الغذائية

يحتوي التمر المجفف على سعرات حرارية أعلى مما يحتويه البلح الطازج، حيث ينتشر التمر حول العالم في صورته المجففة بمعدل أكبر وهو يتميز بتجعد قشرته الخارجية، بينما قشرة البلح الطازج تكون ملساء.

نورد تالياً بعض أهم المكونات التي يحتويها 100 غرام من التمر المجفف أو مايعادل 4 تمرات:

  • السعرات الحرارية: 277 سعر حراري.
  • كربوهيدرات: 75 غرام.
  • بروتين: 1.8 غرام.
  • ألياف: 6.7 غرام.
  • سكر: 66.47 غرام.
  • كالسيوم: 64 مغ.
  • ماغنيسيوم: 54 مغ.
  • بوتاسيوم: 696 مغ.
  • فيتامين أ: 7 ميكروغرام.
  • فيتامين ك : 2.7 ميكروغرام.

اقرأ أيضاَ: السعرات الحرارية في الفواكه

فوائد البلح الصحية والغذائية

تعد الفوائد الصحية والغذائية والتجميلية الهائلة للتمر جعلته أحد أفضل الأطعمة لبناء العضلات، ودعم صحة المخ، وتحقيق التوازن للجسم، نذكر بعضاً منها في النقاط الآتية:

البلح مصدر رائع للطاقة

  • يعد التمر عنصراً غنياً بالسكريات الطبيعية مثل: الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز، وهذا يجعله مصدراً للحصول بسرعة على مستويات عالية من الطاقة.
  • في حالة التمرين أو بذل مجهود شديد فإن تناول بعض حبات من البلح يعالج الأمر ويمنح الطاقة المطلوبة سريعاً. يفضل المسلمون إنهاء صيامهم بتناول التمر مع الماء بهدف الحصول السريع على الطاقة، والإحساس بالشبع لتجنب الإفراط في الطعام، لشعور الجسم ببدايات الامتلاء فور امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بالتمر.

البلح يدعم صحة المخ

يحمي البلح المخ من الالتهابات الناتجة عن الأكسدة كونه غني بمضادات الأكسدة مثل مركبات متعددات فينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، كما يسهم في تقليل تراجع حالة المريض المصاب بمرض الزهايمر والجنون العقلي، ويقوي مهارات التعلم والذاكرة.

البلح ينظم عمل الجهاز الهضمي

يعالج البلح الإمساك لوجود الألياف والتي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وتسهيل طرد الفضلات خارج الجسم.

البلج يعالج الأنيميا (فقر الدم)

يحتوي البلح على كميات كافية من الحديد والتي تقلل من أعراض الأنيميا (حالة مرضية تتميز بالشعور بالتعب، والدوار، وتشقق الأظافر، وانقطاع التنفس) وتمنع الإصابة بها. يرتبط نقص الحديد مع الإصابة بالأنيميا.

البلج للوقاية من أمراض القلب

  • يقلل تناول التمر يومياً من معدل الدهون الثلاثية ويقاوم العوامل المؤكسدة، حيث يعد كلاهما من أقوى أسباب الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين الناتج عن تراكم الكوليسترول الضار على جدر الأوعية الدموية.
  • يقلل البلح من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، ويعمل على خفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

البلح لدعم صحة العين

يرتبط نقص فيتامين أ بالإصابة بمرض العشى الليلي مع أعراض أخرى مثل جفاف العين وزيادة فرص التقاط العدوى، لذا فإن تناول التمر بانتظام يقي العين الأمراض السابقة ويزيد من القدرة البصرية لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ.

للمزيد: فيتامينات هامة لصحة العين

البلح للوقاية من السرطان

  • للتمر خواص مقاومة للأورام ومحتواه من مضادات الأكسدة يقاوم أثر الشوارد الحرة فيقل معدل الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان القولون.
  • يحفز تناول البلح نمو البكتيريا النافعة بالأمعاء مما يحسن من صحة القولون.

البلح للحفاظ على صحة العظام

محتوى البلح الغني من المعادن مثل البوتاسيوم: والكالسيوم، والمغنسيوم يجعله الطعام المثالي لصحة العظام، وقوتها، ومنع إصابتها بهشاشة العظام.

البلح لتنظيم سكر الدم

  • يمكن أن يساعد محتوى البلح من مضادات الأكسدة والألياف في السيطرة على نسبة سكر الدم (يحتاج الأمر إلى المزيد من الأبحاث).
  • على مرضى السكري استشارة الطبيب قبل تناول التمر لتحديد الكمية المناسبة ومواعيد الأكل.

البلح يسهل الولادة الطبيعية

  • للبلح دور فعال في تيسير عملية الولادة الطبيعية، حيث ثبت أن تناول التمر في الأسابيع الأخيرة من الحمل يعمل على توسيع عنق الرحم ويحد من الاضطرار إلى تحفيز الولادة بأدوية الطلق الاصطناعي، مما يقلل من وقت الولادة الفعلي.
  • ينصح الأطباء بتناول 6 ثمرات من التمر يومياً لمدة 4 أسابيع قبل موعد الولادة، لذا يفضل تجنب التمر في شهور الحمل الأولى لإمكانية حدوث إجهاض للجنين. يعد التمر مصدراً للسعرات والسكريات التي تحتاجها الأم بالفعل وقت الولادة للحفاظ على مستوى عالٍ من الطاقة.

للمزيد: تغذية المراة اثناء الحمل

البلح يحفز القدرة الجنسية والإنجابية لدى الرجال

  • يحتوي البلح على مركبات الإستراديول (بالأنجليزية: Estradiol) والفلافونويد (بالإنجليزية: flavonoid)، وتساعد هذه المركبات على زيادة عدد وسرعة الحيوانات المنوية، كما أنه يتم استخدام حبوب لقاح النخيل في علاج عقم الرجال في الطب الشعبي.
  • يمكن استعمال دبس التمر في تحلية المشروبات وصناعة الحلويات كبديل للسكر المكرر.

إقرأ أيضاً: 

فوائد التمر ووصفات لاستخدامه في علاج المشاكل الصحية

أهمية التمر الغذائية بالنسبة للرياضيين


المراجع

Brianna Elliott. 8 Proven Health Benefits of Dates. Retrieved on the 29th of June, 2019, From: https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-dates

Meenakshi Nagdeve. 13 Proven Health Benefits Of Dates. Retrieved on the 29th of June, 2019, From:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-dates.html

Julie Daniluk. Five health benefits of dates and a coconut date snack recipe. Retrieved on the 29th of June, 2019, From:
https://www.chatelaine.com/health/diet/five-health-benefits-of-dates-and-a-coconut-date-snack-recipe/

Rachel Nall. Are dates healthful?. Retrieved on the 29th of June, 2019, From:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/322548.php 
 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-08-08 14:01:36 | عدد المشاهدات: 176


شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi