فوائد التوت

فوائد التوت
الدكتورة الصيدلانية سندس عدنان البيشاوي
١٧‏/٠٩‏/٢٠١٢

فوائد التوت الأسود والأحمر والأزرق

لفاكهة التوت أنواع عديدة، وألوان مختلفة، فمنها التوت الأبيض والتوت الأزرق والتوت الأحمر والتوت الأسود وغيرها، ولكل نوع من أنواع التوت فوائد صحية تعود على جميع أجزاء الجسم بالنفع.

فوائد التوت الأسود

يتميز التوت الأسود في احتوائه على القليل من السكريات والدهون والعديد من المعادن والفيتامينات المهمة لصحة جسم الإنسان.

للتوت الأسود فوائد عديدة منها:

محاربة السرطان

محاربة مرض السرطان والوقاية من سرطان الجلد، وذلك لاحتواء التوت الأسود على نسبة كبيرة من فيتامين ج ومن الأنثوسيانين، اللذان يعملان كمضادات للأكسدة فيبطئان نمو الخلايا السرطانية وما زالت الدراسات قائمة لإثبات ذلك.

يحسن عملية الهضم

  • يساعد في عملية الهضم وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • المحافظة على صحة الغدد المخاطية المبطنة للقناة الهضمية، وذلك لاحتوائه على فيتامين أ.

تقليل نسبة الكوليسترول

التقليل من نسبة الكولسترول في الدم مما يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تقوية صحة العظام

تحسين صحة العظام وتقويتها وذلك لاحتوائه على فيتامين ج وفيتامين ك والمنغنيز.

تجديد خلايا البشرة

يساعد في التئام الجروح وتجديد خلايا البشرة وذلك لاحتوائه على فيتامين ج.

يقي من داء الاسقربوط

يحمي من داء الأسقربوط الناتج عن النقص الشديد في نسبة فيتامين ج في الجسم.

دعم صحة الدماغ

تحسين صحة وعمل الدماغ وذلك لأن تناول التوت الأسود يقلل من التهابات الدماغ ويمنع حدوث  فقدان الذاكرة الناتج عن التقدم في العمر.

تحسين صحة الفم

حيث أشارت دراسة أجريت في عام 2013 إلا أن مستخلص التوت الأسود يحتوي على مواد مضادة لنمو البكتيريا المسببة لأمراض الفم.

فوائد التوت الأسود للشعر

تحسين صحة الشعر وتقويته ومعالجة أضرار الشعر الناتجة عن عوامل البيئة المحيطة.

يحسن من صحة مرضى مرض السكري

وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يقلل من نسبة الإنسولين في الدم، حيث أشارت الدراسات أن تناول التوت الأسود مع ملعقة صغيرة من العسل يومياً لمدة لا تقل عن أسبوع يحسن من صحة مرضى السكري، ولأوراق التوت الأسود الأثر نفسه على المرضى.

التخفيف من أعراض مرض الزحار

التخفيف من اعراض الالتهاب المعوي الذي يصيب القولون ويسمى مرض الزحار، حيث أن ثمار وأوراق التوت الأسود من شأنها أن تعالج الإسهال، وذلك من خلال غلي الاوراق أو الثمار، ثم تصفيتها وشرب الماء.

طرق استخدام التوت الأسود

  • تناول التوت الأسود مع وجبة الفطور بإضافته نيئاً على السلطة أو مطبوخاً في الكعك أو على شكل مربى.
  • شربه على شكل عصير بعد طحنه مع مكونات أخرى مثل التفاح.
  • شاي أوراق التوت الأسود، الذي يُصنع من خلال غلي أوراق التوت الأسود، ثم تركه وشرب المنقوع الناتج.

صنع قناع للوجه من التوت الأسود، لتجديد خلايا البشرة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • طحن كمية من التوت الأسود.
  • خلط الكمية المطحونة مع القليل من اللبن الطازج.
  • اضافة قليلاً من مسحوق جوز الطيب وربع كوب من عصير الليمون.
  • وضع الخليط على الوجه والرقبة.
  • ترك لمدة تتراوح بين 25 - 30 دقيقة ثم غسله جيداً بالماء النظيف الفاتر.

صنع قناع لترطيب البشرة، من خلال الخطوات التالية:

  • طحن كمية من التوت الأسود.
  • خلط الكمية المطحونة مع ملعقة واحدة صغيرة من العسل.
  • وضع الخليط على الوجه والرقبة.
  • ترك الخليط ليجف قبل غسله بالماء النظيف.

القيمة الغذائية للتوت الأسود

السعرات الحرارية 43 سعرة حرارية
الكاربوهيدرات 9.5 غ
البروتينات  1.4 غ
الدهون الاجمالية 0.5 غ
الألياف الغذائية  5.3 غ 
فيتامين سي 21 ملغ
فيتامين أ 214 وحدة دولية
فيتامين ك 20 ميكروغرام

الآثار الجانبية للاسراف في تناول التوت الأسود

لا يوجد أي آثار جانبية لتناول التوت الأسود بالكميات المعتدلة من قبل الشخص السليم، ويُنصح كذلك بتناوله من قِبل النساء الحوامل والأمهات المرضعات لما له أهمية كبيرة على صحة الأم.

  • يمنع تناول التوت الأسود من قِبل الأشخاص الذين يعانون حساسية منه.
  • لا يُنصح بتناول التوت الأسود المُعلب، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من السكريات والمواد الحافظة التي قد تؤثر سلباً على الصحة.
  • لا يُنصح بشرب شاي أوراق التوت الأسود من قِبل الأمهات الحوامل والمرضعات والأطفال تحت عمر السنتين.
  • كما يُمنع شربه من قِبل مرضى السرطان أو من كانوا يعانون من المرض في فترة سابقة وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من التانينات.

فوائد التوت الأحمر

التوت الاحمر أو كما يُطلق عليه البعض (حلوى الطبيعة) هو من الفواكه اللذيذة التي استخدمتها الشعوب منذ آلاف السنين، لمذاقها اللذيذ وأهميتها الصحية الكبيرة، وقد يتناولها الأشخاص بشكل نيء مع الفواكه الاخرى، أو قد يتم إضافتها إلى العصائر أو إلى اللبن، كما يمكن خبزه مع الكعك، ومن الجدير بالذكر أن فوائد تناول التوت الأحمر مجمد أو الطازج هي نفسها.

للتوت الأحمر فوائد عديدة منها:

يحسن وظيفة الأوعية الدموية

حيث أشارت الدراسات إلى أن تناول التوت الأحمر يؤدي إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية ووظيفة البطانة الغشائية.

تجديد الخلايا

المحافظة على الخلايا وتجديدها وتعويض التالف منها وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومنها فيتامين ج، ولذلك فإن للتوت الأحمر الأثر الإيجابي في مكافحة علامات الشيخوخة.

مضاد للالتهابات

التقليل من علامات الالتهاب المختلفة وذلك لاحتوائه على الأنثوسايانين وبعض مضادات الالتهاب المختلفة، كما أشارت بعض الدراسات إلى أنه يخفف من الالتهابات لدى مرضى التهاب المفاصل.

يحسن صحة الأمعاء

تحسين صحة الأمعاء، كما ويحمي من حدوث حالات الإمساك.

تقليل خطر الاصابة بالأمراض المزمنة

التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة وخاصة الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسكتة وأمراض القلب والسمنة ومرض السرطان، وذلك لاحتوائه على مضادات الاكسدة مثل فيتامين ج وحمض الإيلاجيك والكيرسيتين.

محاربة مرض السرطان

محاربة مرض السرطان، حيث وجدت بعض الدراسات التي أُجريت على الحيوانات مثل الفئران، أن مستخلص التوت بأنواعه له القدرة على وقف نمو وتدمير الخلايا السرطانية الموجودة في القولون والبروستات والكبد والثدي والفم، وأشارت تجربة إلى أن مستخلص التوت الأحمر كانت له القدرة على قتل ما يصل 90% من الخلايا السرطانية الموجودة في الثدي والمعدة والقولون.

وما زالت الدراسات قائمة لتأكيد أثر التوت الأحمر على الخلايا السرطانية في الإنسان.

التوت الأحمر لخسارة الوزن

المساعدة في خسارة الوزن وذلك لاحتواء التوت الأحمر على الكيتونات.

الحفاظ على صحة العين

  • حمايتها من المخاطر الناتجة عن تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.
  • حمايتها من مرض التنكس البقعي والتقليل من احتمالية الإصابة به.

زيادة قوة الدماغ

حيث أشارت الدراسات إلى أن تناول التوت الأحمر يحسن من الذاكرة ويقلل من احتمالية انخفاض القدرة الإدراكية الناتجة عن التقدم في العمر، وذلك لما يحتويه التوت الأحمر من مركبات الفلافونويد.

القيمة الغذائية للتوت الأحمر

السعرات الحرراية  52 سعرة حرارية
الكاربوهيدرات 12 غ
السكريات 4.4 غ
الدهون الاجمالية 0.5 غ
الألياف الغذائية  6.5 غ 

أضرار الإسراف في تناول التوت الأحمر

لم يتم تسجيل أي آثار جانبية لتناول التوت الأحمر من قِبل الأشخاص، كما لم يتبين تفاعله مع أي من المواد أو الأدوية الأخرى، ويُعتبر تناوله آمناً لمعظم الأشخاص، ولكن يجب أخذ الاحتياطات بالنسبة لما يلي:

  • التوت الأحمر من الفواكه التي قد تحتوي على بقايا المبيدات الحشرية، ولذلك يُنصح بشراء التوت الأحمر العضوي.
  • يجب على مرضى السكري فحص نسبة السكر في الدم باستمرار إذا كانوا يتناولون أوراق التوت الأحمر لحمايتهم من الانخفاض الكبير في نسبة السكر في الدم.
  • التوت الأحمر قد يؤثر على الجسم كأثر هرمون الإستروجين، ولذلك يُنصح بعدم تناول التوت الأحمر للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات حساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبيض وبطانة الرحم المهاجرة والأورام الليفية الرحمية.

التوت الأحمر هو غذاء آمن للحوامل والمرضعات، ولكن هناك تحذيرات يجب الاخذ بها حول تناول أوراق التوت الأحمر كعلاج طبي، وهي:

  • قد يؤذي تناول أوراق التوت الأحمر الحمل لأثره الشبيه بهرمون الإستروجين في جسم الأم، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أوراق التوت الأحمر.
  • لا يوجد دراسات كافية حول تناول أوراق التوت الأحمر من قِبل الأم المرضعة، لذلك يُنصح بعدم تناولها خلال فترات الرضاعة.

فوائد التوت الأزرق

يُعد التوت الأزرق كغيره من أنواع التوت التي تتميز بإمكانية إضافتها لجميع وجبات اليوم، وفي جميع الاوقات والأشكال، ويمكن تناولها مطبوخة أو نيئة، كما يمكن تناولها مجمدة أو طازجة، وفي جميع حالاتها فإن هذه الفاوكه لها نفس الفائدة الكبيرة.

للتوت الأزرق فوائد عديدة منها:

يحسن التفكير

حيث أشارت الدراسات إلى أن تناول التوت الأزرق يومياً ولمدة 3 أشهر يساعد في تحسين التفكير والذاكرة عند الأشخاص البالغين قبل وصولهم إلى سن الستين، كما أشارت دراسات أخرى إلى أن جرعة محددة من التوت الأزرق لمدة 12 أسبوع كان لها القدرة على تحسين التعلم والأداء الدراسي لدى الأطفال من سن السابعة وحتى العاشرة.

التقليل من اعراض الاكتئاب

التخفيف من الاكتئاب لدى المرضى الذين يعانون من تخثر الدم في الأوعية الدموية الموجودة في في الدماغ، حيث أشارت دراسات إلى أن تناول مستخلص التوت الأزرق لمدة 90 يوم لدى هؤلاء المرضى قد خفف من الالتهابات والاكتئاب.

التخفيف من اعراض الالتهاب المفصلي الروماتيدي

التخفيف من أعراض مرض الالتهاب المفصلي الروماتويدي اليفعي مجهول السبب، وقد أشارت دراسات إلى أن شرب عصير التوت الأزرق مع أخذ دواء ايتانيرسيبت لدى مرضى الالتهاب المفصلي اليفعي مجهول السبب قد خفف من الأعراض بنسبة أكبر مقارنة بأخذ الدواء وحده، كما أن تناول عصير التوت الأزرق قد يخفف من الأعراض الجانبية الناتجة عن تناول دواء الايتانيرسيبت.

محاربة البكيتريا المسببة للالتهابات

التهابات المسالك البولية وهي من أكثر الالتهابات التي تعاني منها النساء، وقد وجدت الدراسات أن التوت الأزرق يحتوي على مواد فعالة كتلك الموجودة في التوت البري والتي لها القدرة على منع استقرار البكتيريا المسببة للالتهابات في جدار المثانة.

محاربة الشيخوخة

التقليل من علامات الشيخوخة والمحافظة على صحة البشرة وذلك لأن التوت الأزرق وعصيره لهما القدرة على التقليل من الضرر الحاصل للحمض النووي في الخلايا، كما أن فيتامين ج الموجود في التوت الأزرق من العوامل المهمة في بناء الكولاجين.

تقليل مسببات امراض القلب

  • وذلك لأن مضادات الأكسدة في التوت الأزرق لها الأثر الكبير في التقليل من نسبة البروتينات الشحمية المؤكسدة منخفضة الكثافة.
  • وقد أشارت الدراسات إلى أن تناول 50 غرام من التوت الأزرق يومياً ولمدة 8 أسابيع قد قلل من نسبة تأكسد البروتينات الشحمية منخفضة الكثافة بما نسبته 27 % في الأشخاص الذين يعانون من السمنة.
  • كما أشارت دراسات أخرى إلى أن تناول 75 غرام من التوت الأزرق مع الوجبات الرئيسية قد قلل من نسبة تأكسد البروتينات الشحمية منخفضة الكثافة بشكل ملحوظ.

خفض نسبة السكر بالدم

تحسين مرض السكري وذلك لأن التوت الأزرق له أثر مضاد لمرض السكري، حيث يعمل على التقليل من نسبة السكر في الدم وتحسين حساسية الإنسولين في الجسم، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول التوت الأزرق يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تقليل اضرار المجهود العضلي الشاق

التقليل من أضرار العضلات الناتجة عن التمارين الرياضية المرهقة، حيث أشارت دراسة أجريت على مجموعة من 10 النساء الرياضيات أن تناول التوت الأزرق قد سرع من عملية شفاء عضلاتهن بعد قيامهن بمجهود عضلي شاق.

تقوية العظام

تقوية العظام والمحافظة على صحتها من خلال زيادة كثافتها ومرونتها.

خسارة الوزن

حيث أن التوت الأزرق يحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تساعد في عملية الهضم وتجعلنا نشعر بالشبع لمدة أطول.

التوت الأزرق يدخل في علاج الحالات التالية:

القيمة الغذائية للتوت الأزرق

السعرات الحرارية 57 سعرة حرارية
الكاربوهيدرات 14 غ
البروتينات  0.7 غ
الدهون الاجمالية 0.3 غ
الألياف الغذائية  2.4 غ 
فيتامين سي 9.7 ملغ
فيتامين أ 54 وحدة دولية
فيتامين ك 20 ميكروغرام

أضرار الإسراف في تناول التوت الأزرق

تناول فواكه التوت الأزرق بالكميات المعقولة لا يسبب أي أعراض جانبية، ولكن يجب الحذر مما يلي:

  • تناول أوراق التوت الأزرق قد يسبب بعض المضاعفات التي لم يتم توثيقها بدراسات بعد، مثل حساسية تشمل الحكة والتورم وضيق في التنفس.
  • من الآمن تناول الأمهات الحوامل والمرضعات لفواكه التوت الأزرق بالكميات المعقولة، أما بالنسبة لاستخدامه كدواء فيُنصح بعدم تناوله خلال فترتي الحمل والرضاعة.
  • يجب متابعة نسبة السكر في الدم طوال فترة تناول التوت الأزرق من قِبل مرضى السكري وذلك للحماية من الانخفاض الشديد في نسبة السكر في الدم.
  • يجب التوقف عن تناول التوت اللأزرق قبل إجراء أي عملية جراحية بمدة لا تقل عن أسبوعين وذلك لاحتمالية تأثير التوت الأزرق على نسبة السكر في الدم خلال العملية الجراحية وبعدها.
  • يمنع تناول التوت الأزرق من قِبل الأشخاص الذين يتناولون أدوية مخففة للدم مثل دواء الوارفارين أو ممن يعانون من أمراض الدم مثل الهيموفيليا وذلك لأن فيتامين ك الموجود في التوت الأزرق قد يتفاعل مع هذه الأدوية ويسبب تخثر الدم.

ينصح بعدم تناول أوراق التوت الأزرق مع أدوية مرض السكري التالية، وذلك لأن كل من الأدوية ووالاوراق يعملان على خفض نسبة السكر في الدم، والأدوية هي:


 Sylvie Tremblay - What are the Health Benefits of Blackberries? - Feb 18, 2019 - from https://www.livestrong.com/article/231114-what-are-the-health-benefits-of-blackberries/ .

 Meenakshi Nagdeve - 15 Best Blackberry Benefits - Feb. 18 2019 - from https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/blackberries.html

 Annette McDermott - Medically reviewed by Natalie Butler, Blackberries: Health Benefits and Nutrition Information, Feb 18, 2019 -  from https://www.healthline.com/health/benefits-of-blackberries .

 Saba - 14 amazing benefits of blackberries for skin, hair and health, Feb, 18 2018 - from https://www.stylecraze.com/articles/benefits-of-blackberries-for-skin-hair-and-health/

 Aaron Kandola - Reviewed by Natalie Olsen, What are the benefits of blackberries? - Feb 18, 2019 - from https://www.medicalnewstoday.com/articles/322052.php

  Michael Joseph, 7 Health Benefits of Red Raspberries (and Full Nutrition Facts), Feb, 19 2018, from https://www.nutritionadvance.com/red-raspberries-nutrition-benefits/.

 Melissa Groves, Red Raspberries: Nutrition Facts, Benefits and More, Feb, 19 2019, from https://www.healthline.com/nutrition/raspberry-nutrition.

 Megan Ware, Health benefits of raspberries, Feb, 19 2019, from https://www.medicalnewstoday.com/articles/283018.php.

 Red Raspberry- Feb, 19 2019- from https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-309/red-raspberry.

 Joe Leech, 10 Proven Health Benefits of Blueberries, Feb 26,2019, from https://www.healthline.com/nutrition/10-proven-benefits-of-blueberries .

 Blueberry,Feb 26,2019, from https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1013/blueberry .

 Kiran Patil, 20 Evidence-Based Health Benefits of Blueberries, Feb 26,2019, from https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-blueberries.html .

https://www.nutritionvalue.org/Blueberries%2C_raw_nutritional_value.html

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-02-28 03:00:10 | عدد المشاهدات: 39636

شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi