فوائد الشعير

فوائد الشعير
الصيدلانية كليشان خالد قاسم
٠٨‏/٠٥‏/٢٠١٩

يعد الشعير من الحبوب الشائعة في العالم، ويتميز بنكهة جوزية مميزة تجعله مناسباً للعديد من الأطباق. ويحتوي الشعير على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، حيث يمكن أن يساهم في علاج الكثير من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، والتهاب المفاصل، والربو، وفقر الدم، ومشاكل الجلد، والعجز الجنسي، والسمنة، والسكري، والإمساك، وأمراض القلب، ومشاكل الكلى.

أشكال تناول الشعير

يوجد أشكال غذائية عديدة من الشعير، منها:

  • عشب الشعير: هو شتلة أو بادرة الشعير، ويتم حصاد شتلات عشب الشعير بعد الإنبات ب 200 يوم، قبل أن يصبح طول الشتلة 30 سم. يتناول العديد من الناس عشب الشعير بسبب فوائده الكثيرة، إذ أن الأوراق الصغيرة غنية بالمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى احتواء عشب الشعير على الكلوروفيل الذي يخلّص الجسم من السموم.
  • الشعير المقشور: يؤكل هذا النوع من الشعير بعد إزالة القشرة الخارجية التي تتكون من الألياف غير القابلة للهضم. قد يأخذ الشعير المقشور وقتاً طويلاً لنقعه قبل طبخه لكنه يستحق العناء، إذ يستخدم الشعير المقشور بطرقٍ مختلفة ويمكن استخدامه لطهي العديد من الوصفات المتنوعة.
  • الشعير المبرغل: يسمى أيضاً بالشعير اللؤلؤي، وهو نوع من أنواع الشعير المقشور بعد إعادة تصنيعه وإزالة النخالة منه. والشعير المبرغل هو الأكثر شيوعاً ويستخدم لتحضير حبوب الفطور وطحين الشعير.
  • طحين الشعير: يستخدم طحين الشعير كبديل لطحين القمح في صنع الخبز والكيك. والطحين المصنوع من حبوب الشعير الكاملة أفضل من طحين الحبوب المقشورة، بسبب احتواء الحبوب الكاملة على النخالة الغنية بالألياف. ويحتوي طحين الشعير على سعرات حرارية أقل وكمية أكبر من الألياف بالمقارنة مع طحين القمح.
  • ماء الشعير: يُحضّر ماء الشعير بغلي حبوب الشعير المقشور مع منكّهات حسب الرغبة مثل الليمون، ويمكن إضافة السكر أو العسل، وهو مفيد في حالة أمراض الكلى والمثانة بسبب خصائصه العلاجية. يحتوي ماء الشعير الجاهز على كمية كبيرة من السكر، لذلك يعد ماء الشعير المحضر في المنزل أفضل.

للمزيد: فوائد شراب الشعير

فوائد الشعير للحامل

يحتوي الشعير على العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والألياف، ويساعد شرب ماء الشعير يومياً على علاج المشاكل الهضمية والغثيان الصباحي عند الحامل. كما يساعد الشعير على تنظيم مستوى السكر في الدم، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بسكري الحمل.

فوائد الشعير للكلى

يعد الشعير مصدراً غنياً بالحديد، الذي يساعد على الحفاظ على صحة الكلى، والقيام بوظائفه على أكمل وجه.

فوائد الشعير للشعر

يحتوي الشعير على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر، مثل:

  • النحاس الذي يحسن إنتاج الميلانين الذي يساعد على استعادة اللون الطبيعي للشعر.
  • الثيامين والنياسين، اللذان يحفزان نمو الشعر.
  • الحديد والنحاس، اللذان يحميان من فقر الدم الذي يعد السبب الرئيسي لتساقط الشعر.

اقرأ أيضاً: تساقط الشعر

فوائد الشعير للجنس

يحتوي الشعير على الزنك الذي يعد مهماً للصحة الجنسية،حيث يسهم الزنك في الحفاظ على مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال. تجدر الإشارة إلى أن نقص الزنك يسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

فوائد الشعير للقلب

تعد الحبوب الكاملة من أفضل الأغذية للحفاظ على صحة القلب، وتناول الشعير بانتظام يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
ويقلل الشعير من مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة، وهو يحتوي أيضاً على الألياف الذائبة في الماء، التي تساعد على خفض ضغط الدم. ويعتبر ارتفاع الكوليسترول منخفض الكثافة وارتفاع ضغط الدم المسببين الرئيسيين لأمراض القلب.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي نفسك من أمراض القلب

فوائد الشعير لفقدان الوزن

يحتوي الشعير على كميةٍ عالية من الألياف، والألياف الذوابة في الماء هي الأكثر فائدة، إذ تنتفخ هذه الألياف عند ذوبانها في الماء لتشكل مادةً شبيهة بالجل في المعدة، مما يعطي شعوراً بالشبع ويبطئ عملية هضم وامتصاص الطعام.
هذه الخصائص المميزة للشعير تقلل الشهية وتساعد على فقدان الوزن بسبب تقليل استهلاك الطعام.

فوائد الشعير للوقاية من حصوات المرارة

النساء أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة، ويساعد الشعير في الوقاية من الإصابة بحصوات المرارة بسبب احتوائه على الألياف غير الذوابة في الماء، إذ أن هذا النوع من الألياف يقلل إفراز العصارة الصفراوية، مما يزيد حساسية الإنسولين، ويقلل مستوى الدهون الثلاثية.

فوائد الشعير في الوقاية من السرطان

الغذاء الغني بالألياف يحمي من العديد من الأمراض المزمنة، خاصةً بعض السرطانات التي تصيب الأمعاء والقولون. الألياف غير الذوابة في الماء تقلل وقت تفريغ الأمعاء مما يساعد في الوقاية من السرطان، والألياف الذوابة في الماء ترتبط بالمواد السامة المسرطنة وتساعد الجسم على التخلص منها، بالإضافة لاحتواء الشعير على مضادات الأكسدة التي تحمي من الجذور الحرة.

فوائد الشعير في الوقاية من هشاشة العظام

يحتوي عشب الشعير على النحاس والفسفور اللذان يلعبان دوراً مهماً في الحفاظ على صحة العظام، كما يحتوي شراب الشعير على 11 ضعف كمية الكالسيوم الموجودة في الحليب، والكالسيوم هو العنصر الأساسي الذي يحافظ على صحة العظام ويحمي من هشاشة العظام.
بالإضافة لهذه العناصر، يحتوي الشعير أيضاً على المنغنيز الذي يحتاجه الجسم لترميم العظام، والحديد الذي يعالج فقر الدم.


المراجع:

Kiran Patil. 10 Best Benefits Of Barley. Retrieved on April 30, 2019, from:

https://www.organicfacts.net/health-benefits/cereal/health-benefits-of-barley.html

Amanda Barrell.What are the benefits of barley water. Retrieved on April 30, 2019, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/321577.php

MICHAEL JESSIMY. 11 Impressive Health Benefits of Barley. Retrieved on April 30, 2019, from:

https://www.naturalfoodseries.com/11-benefits-barley/

Graintogain. Barley and your hair. Retrieved on April 30, 2019, from:

https://graintogain.com/en/barley-and-your-hair/

Alina Petre. 9 Impressive Health Benefits of Barley. Retrieved on May 2, 2019, from:

https://www.healthline.com/nutrition/barley-benefits

Sameer Jha. 7 reasons barley or jau is great for your health. Retrieved on May 2, 2019, from:

https://www.thehealthsite.com/fitness/health-benefits-of-barley/

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-05-22 23:28:27 | عدد المشاهدات: 570


شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi