فوائد الشمام

فوائد الشمام
شهد النجار
٠٩‏/٠٤‏/٢٠١٩

الشمام من الفواكه الصيفية، والتي تتميز بمذاقها المنعش اللذيذ، كما تحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن، الضرورية لصحة الجسم، والتي لها تأثير واضح على تحسين وظائف مختلف أعضاء الجسم، مثل العضلات، والعظام، كما أن محتواه من الماء مرتفع فيعمل على ترطيب الجسم، كما أنه يحفز القدرة الجنسية.

القيمة الغذائية للشمام

يحتوي كل 100غ من الشمام على ما يلي:

السعرات الحرارية 34 سعرة حرارية
الدهون 0.2 غ
الكاربوهيدرات 8.2 غ
الألياف 0.9 غ
السكريات 8 غ
فيتامين ج 60% من الإحتياج اليومي
فيتامين أ 68% من الإحتياج اليومي

ما هي فوائد الشمام الصحية؟

فوائد الشمام لصحة العين 

يعد الشمام من أغنى الفواكه بالبيتا كاروتين، حيث يعد البيتا كاروتين نوع من الكاروتينات، وهي أصباغ تعطي الفواكه والخضروات ألوانًا زاهية، بمجرد تناوله يتم تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين أ الضروري لصحة العين أو يعمل كمضاد أكسدة قوي للمساعدة في مقاومة الجذور الحرة التي تهاجم الخلايا في الجسم وتسبب ظهور علامات التقدم في العمر.

فوائد الشمام لصحة العظام والعضلات

يحتوي كوب واحد من الشمام على أكثر من 100% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين ج، ويساعد فيتامين ج في إنتاج الكولاجين في العظام، والأوعية الدموية، والغضاريف، والعضلات، وتقليل نزلات البرد.

فوائد الشمام للحامل

للشمام العديد من الفوائد للمرأة الحامل، وذلك لاحتواءه على حمض الفوليك المهم جداً لمنع العيوب الخلقية الأنبوبية العصبية، مثل السنسنة المشقوقة عند المواليد، وقد يساعد أيضاً في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ومكافحة فقدان الذاكرة، بسبب الشيخوخة.

يحتوي كوبان من الشمام على 74 ميكروجرام من الفوليك.

للشمام فوائد أخرى للمرأة الحامل مثل، منع تجلط الدم، وتحسين المناعة، وتجنب فقر الدم، وحرقة المعدة المصاحبة للحمل، وتقليل تشنجات الساقين عند المرأة الحامل.

للمزيد: نصائح غذائية للحام

فوائد الشمام لتقليل جفاف الجسم

مثل معظم الفواكه، يحتوي الشمام على نسبة عالية من الماء تقارب 90%، وبالتالي تناول الشمام يساعد الجسم على الاحتفاظ برطوبته طوال اليوم، مما يحسن صحة القلب، وعمليات الهضم، وسلامة الكليتين، ويساعد الجسم أيضاً في الحفاظ على ضغط دم صحي، وتجنب الجفاف الذي قد يسبب:

  • دوخة.
  • صداع.
  • تبول بكميات قليلة.
  • جفاف الجلد.
  • جفاف الفم.
  • إمساك.

فوائد الشمام للصحة العصبية

يحتوي الشمام على البوتاسيوم الذي يعد من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم، والذي يساهم في تحقيق الاسترخاء، عن طريق تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وزيادة التركيز.

ويساعد البوتاسيوم في الحفاظ على التوازن الصحيح بين الخلايا وسوائل الجسم، كما يعد البوتاسيوم ضروري لصحة الأعصاب، وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والحماية من فقدان كتلة العضلات، والحفاظ على كثافة المعادن في العظام.

تناول وجبة خفيفة غنية بالبوتاسيوم مثل الشمام بعد التمرين يساعد في تجديد طاقة الجسم.

فوائد الشمام للكلى

يمكن إعتبار تناول الشمام أحد أساسيات الحفاظ على وظائف الكلى، والحفاظ على صحة الكليتين، إضافة إلى تجنب التدخين والسمنة.

يعتبر الشمام من الفواكه الآمنة للمصابين بأمراض الكلى، كما أن محتوى الشمام من البوتاسيوم له دور في تقليل تكون حصى الكلى، والحفاظ على صحة الكليتين.

للمزيد:  حصى الكلى والتغذية

فوائد الشمام لمرضى السكري

يحتوي الشمام على العديد من المغذيات الضرورية لصحة الجسم، والتي تمكن مريض السكري من الحصول على الفوائد الصحية للشمام عن طريق تناول الشمام بكميات معتدلة، حيث أن كل كوب من الشمام يحتوي ١٣ جرام من السكر.

للمزيد: غذاء مرضى السكري

فوائد الشمام للبشرة

نظراً لاحتواء الشمام على كميات كبيرة من فيتامين أ، فإن تناول الشمام يحافظ على صحة ونضارة البشرة، وحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

ويساعد الشمام في الحفاظ على رطوبة البشرة، وإزالة الشوائب والسموم الموجودة خارج الجلد، ويمنع العديد من مشاكل البشرة مثل التصبغات، والنمش، والأكزيما، وشيخوخة البشرة.

بالإضافة إلى ذلك، لفيتامين ب، والكولين، والبيتين، الموجودة في الشمام دوراً مهماً في تجديد شباب الجلد، حيث يساعد الاستخدام الموضعي للب الشمام، أو عصير الشمام، في الحفاظ على صحة البشرة.

فوائد الشمام للرجيم

للشمام دور مهم في تقليل الوزن، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف التي تعزز الشعور بالشبع لفترات أطول عند تناوله بين الوجبات.

ويعتبر الشمام فاكهة منخفضة السعرات الحرارية، ويمكن إدخالها في أي نظام غذائي صحي مخصص لانقاص الوزن، ولكن الاعتماد الكلي على الشمام لانقاص الوزن، يستنزف طاقة الجسم ويعيق فقدان الوزن ويؤدي إلى نقص المغذيات، وبالتالي يمكن إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين إلى الشمام في زيادة الشبع وبالتالي التقليل من تناول السعرات الحرارية.

للمزيد: نصائح لتخفيف الوزن

فوائد الشمام للأطفال

يعتبر الشمام من الفواكه الغنية بالفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، والفوليك أسيد، والمعادن، والألياف، مما يجعلها مفيدة للأطفال.

كما أن إدخال الشمام في النظام الغذائي للأطفال ابتداءاً من عمر ٨ أشهر ينعكس ايجابياً على صحة الطفل، حيث يمكن إدخاله كوجبة افطار غنية ومفيدة.

من الممكن أن يسبب تناول الشمام رد فعل تحسسي على شكل طفح جلدي عند بعض الأطفال لكونه عالي الحموضة، لذا ينصح بإدخاله تدريجياً وملاحظة أي تغيرات عند الطفل.

للمزيد: دليلك لتغذية طفلك الرضيع

فوائد الشمام للجنس

تتسبب الأطعمة الصحية في زيادة الإثارة الجنسية بشكل طبيعي، ولكن احتواء الشمام على الفيتامينات، والمعادن، والمواد المغذية الأخرى تزيد من تدفق الدم إلى كافة أرجاء الجسم.

إضافة إلى المذاق اللذيذ للشمام، يحتوي الشمام على فيتامين أ، الذي يعتبر عنصر أساسي في الصحة الإنجابية، ويمكن أن يساعد في زيادة مستويات هرمون تستوستيرون لدى الرجال، وبالتالي تحسين القدرة الجنسية.

كما يمكن للبوتاسيوم الموجود في الشمام أيضاً تعزيز وظيفة الغدة الدرقية لدى النساء، وهو ما يرتبط بالدافع الجنسي للإناث، وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية عند الإناث أيضاً.


المراجع

:Natalie Butler. 7 Nutritious Benefits of Eating Cantaloupe. Retrieved on Feb 20, 2019. from https://www.healthline.com/health/food-nutrition/benefits-of-cantaloupe#1

Barbie Cervoni. Cantaloupe Nutrition Facts. Retrieved on Feb 20, 2019. from: https://www.verywellfit.com/cantaloupe-nutrition-facts-calories-and-health-benefits-4110083

:Megan Ware. Everything you need to know about cantaloupe. Retrieved on Feb 20, 2019. from https://www.medicalnewstoday.com/articles/279176.php

:Mrunal. Consuming Muskmelon (Kharbuja) during Pregnancy. Retrieved on Feb 20, 2019. from https://parenting.firstcry.com/articles/eating-muskmelon-kharbuja-during-pregnancy/

:BRANDI MARCENE,11 Important Benefits of Cantaloupe or Muskmelon.Retrieved on Feb 20, 2019. from https://www.naturalfoodseries.com/11-benefits-cantaloupe-muskmelon/

DEEPIKA. cantaloupe puree. Retrieved on Feb 20, 2019 from: https://www.easybabymeals.com/cantaloupe-puree-2/

Natalie Olsen,11 Best Low-Sugar Fruits. Retrieved on Feb 20, 2019. from: https://www.healthline.com/health/best-low-sugar-fruits

:SheKnows Food Recipe. Healthy foods to improve your sexual health. Retrieved on Feb 20, 2019. from https://www.sheknows.com/food-and-recipes/articles/839935/healthy-foods-to-improve-your-sexual-health/

Erin Coleman. Cantaloupe & Weight Loss. Retrieved on Feb 20, 2019. from: https://www.livestrong.com/article/402868-cantaloupe-weight-loss/

:Bharat Sharma. 10 Wonderful Beauty Benefits Of Cantaloupes For Skin & Hair. Retrieved on Feb 20, 2019. from https://goodhealthall.com/beauty-benefits-of-cantaloupes-for-skin-and-hair/

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-04-12 00:00:02 | عدد المشاهدات: 31928

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi