فوائد العناب الأحمر

فوائد العناب الأحمر
د. ميس ابو شامة
١٣‏/٠٣‏/٢٠١٩

العناب الأحمر (Jujube Fruit) فاكهة صينية الأصل ترجع زراعتها لما قبل 4 آلاف سنة، حمراء اللون صغيرة ومستديرة بطعم حلو وقشرة صالحة للأكل، اشتُهر استخدامها في الطب الصيني لآلاف السنين وأصبحت رائجة في الغرب في الآونة الأخيرة، وهي الآن تُزرع في العديد من المناطق في العالم بما فيها جنوب أوروبا وجنوب الولايات المتحدة، وتعرف أيضاً باسم التمر الصيني، يمكن أن يؤكل طازجاً أو مجففاً ويوجد على شكل مكمل غذائي أيضاً.

القيمة الغذائية للعناب الأحمر

تحتوي 100 غرام من العناب الأحمر على ما يأتي من العناصر الغذائية:

السعرات الحرارية 80 سعرة حرارية
الدهون 0.2 جرام 
الكربوهيدرات 20 جرام
البروتين 1.2 جرام
الصوديوم 3 ملغ
الكالسيوم ا21 ملغ

فوائد العناب الأحمر

يتميز العناب بمحتواه الغذائي الغني جداً بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، إذ يحتوي على المواد الكيميائية النباتية (Phytochemicals) بتركيز عالٍ، مما يجعله مفيداَ في محاربة والوقاية من الأمراض والحالات الصحية الآتية:

تقليل الأرق والاضطراب

الأرق مشكلة شائعة جداً إذ يعاني منها ما يقارب ثلث سكان العالم، ويمكن أن يساعد العناب على التخفيف منه بسبب احتوائه على مركب يدعى (jujuboside) يؤثر على منطقة في الدماغ تسمى الحُصين (hippocampus) وهي مسؤولة عن المشاعر والذاكرة، وله تأثير على الاضطراب أيضاً، ولذلك يعتبر العناب بديلاً طبيعياً للمهدئات ومضادات القلق والاضطراب.

تقوية المناعة

علاوة على احتواء العناب على مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة، فهو يحتوي أيضاً على كمية جيدة من فيتامين ج وفيتامين أ والريبوفلافين (Riboflavin)، بالإضافة إلى معادن مهمة كالمنغنيز والحديد والفسفور والكالسيوم، والتي تعمل جميعها معاً لتعزيز صحة الجسم وجهازه المناعي.

يحمي من أمراض الكبد

يحمي العناب بفضل خصائصه المضادة للأكسدة الكبد من الضرر، ويقيه من الأمراض التي قد تنتج عن الضغط التأكسدي.

يقوي الدم

يحتوي العناب على الحديد والفسفور الذين يعتبران أحد المكونات الرئيسية لخلايا الدم الحمراء، ولذلك يساهم تناوله في زيادة الكمية التي يحصل عليها الجسم من كل منهما، مما يزيد تدفق الدم وزيادة فعالية وصوله إلى كافة خلايا الجسم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بأعراض فقر الدم كالتعب والخمول وخفة الرأس وعسر الهضم واضطراب الإدراك.

يحمي من هشاشة العظام

تساهم زيادة تناول الأغذية التي تحتوي على الحديد والفسفور والكالسيوم كالعناب في الحفاظ على قوة العظام وكثافتها، والوقاية من الأمراض التي قد تصيبها خصوصاً مع التقدم في السن كالهشاشة، أو تأخير ظهورها.

فوائد العناب للسرطان

على الرغم من كون الموضوع ما زال محط دراسات إلى الآن، إلا أنه ظهر وجود علاقة قوية بين المواد الفعالة الموجودة في العناب والحد من انتشار الخلايا السرطانية، إذ يحتوي وخصوصاً المجفف منه على أنواع عدة من أحماض الترتربين (triterpenic acids)، والتي تملك تأثيراً ساماً على الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى أنها تملك تأثيراً مُنظماً ومسهلاً لموت تلك الخلايا المبرمج.

يعالج تهيج البشرة والتهابها

استُخدم عصير العناب ومستخلصه موضعياً لعلاج مختلف أنواع تهيجات البشرة والتهابها، بما في ذلك البهاق والاكزيما وحب الشباب، ويمكن لتناول العناب كما هو أن يملك نفس التأثير، كما يمكن له أن يقي من ظهور التجاعيد والندب، ويحافظ على تدفق الكميات الكافية من الدم للبشرة مما يعزز نضارتها وصحتها.

يقي من المشاكل الهضمية

يحتوي العناب على الكثير من الألياف التي تقي من الإمساك المزمن، إذ تعمل الألياف كملين طبيعي للأمعاء يسهل حركة الأمعاء، كما يحتوي العناب على مركبات الصابونين (saponins) والترتربينويدات (triterpenoids) التي تزيد امتصاص الجسم للعناصر الغذائية من الطعام مما يعزز صحة الجهاز الهضمي ويقي من اضطرابات المعدة والانتفاخ الزائد والتشنجات والإسهال، بالإضافة إلى أن فاكهة العناب تعتبر علاجاً لمرض التهاب الأمعاء إذ تعزز وظيفة جدرانها.

يصفي الدم من السموم

ترتبط مركبات الصابونين والقلويدات (alkaloids) المضادة للأكسدة والموجودة في العناب بتصفية الدم وإزالة السموم منه، مما يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض وتخفيف الضغط على الجهاز المناعي والجهاز اللمفاوي.

يخفف من السعال

يحتوي العناب على إنزيم البروميلين الذي يخفف من البلغم وتراكم المخاط من المجاري التنفسية والجيوب الأنفية، مما يخفف من السعال وحدته.

يمنع الحساسية

لفاكهة العناب خصائص مضادة للهستامين، مما يحافظ على توازن الخلايا التي تعزز الوظائف المناعية للجسم ويمنع ظهور الحساسية، كما تملك هذه الفاكهة دوراً في التخفيف من نوبات الحساسية المفرطة لالتهاب الأنف التحسسي.

العناب وإنقاص الوزن

عادة ما يكون تناول الخضار والفواكه أحد الأركان الرئيسية لأي نظام صحي متوازن لإنقاص الوزن، ويعتبر العناب أحد تلك الفواكه الغنية بالألياف والبروتين والقليلة بالسعرات الحرارية، ولذلك فإنه يزود الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة ويعزز الإحساس بالشبع في آن معاً، مما يقلل تناول الوجبات الخفيفة عالية السعرات الحرارية بين الوجبات ويساهم في إنقاص الوزن.

فوائد العناب للحامل

يعتبر العناب فاكهة غنية بحمض الفوليك الذي يلعب دوراً مهماً في تصنيع خلايا الدم الحمراء ويعزز نمو الجنين وتطوره، بالإضافة إلى احتواءه على الزنك المهم لتطور دماغ الجنين ووظائفه الإدراكية والمعرفية، ولكن من الجدير بالذكر أن الإفراط في تناوله أثناء فترة الحمل قد يكون مؤذياً، لذلك يجب تناوله باعتدال.

العناب والسكري

على الرغم من احتواء العناب على العديد من المركبات المفيدة لأيض الجسم واستقلابه، ولكن لا يُنصح مرضى السكري بالافراط في تناوله فهو يحتوي على السكر بكميات ليست بضئيلة، مما يرفع مستويات السكر في الدم بصورة مفاجئة، وهو أمر ضار في حالة الإصابة بمرض السكري.

الاثار الجانبية لتناول العناب الاحمر بكثرة

لا تملك فاكهة العناب أي آثار جانبية في الواقع، إلا أنه وبسبب محتواه العالي من الألياف وخصوصاً السليلوز، فقد يكون هضمه صعباً بعض الشيء، ولذلك لا يجدر بأي شخص يعاني عادة من الانتفاخ أو الطفيليات المعوية أو البلغم الكثير أو مشاكل في الأسنان أن يفرط في تناوله، كما يجب استشارة الطبيب في الحالات الشديدة.


تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-03-17 11:22:19

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi