العنب الأسود هو نوع مختلف من عائلة العنب، وفاكهة لها لون أرجواني داكن، وهو غني بالعديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة مقارنةً بأشكال العنب الأخرى. يعود تاريخ زراعة العنب الأسود إلى 6000 إلى 8000 سنة، ويقال أنه أقدم الفاكهة المزروعة في الشرق الأدنى وأوروبا.

هناك نوعان معروفان على نطاق واسع من العنب الأسود وهما:

  • عنب العالم القديم: وهي الذي نشأ عبر الساحل الجنوبي الشرقي للبحر الأسود (بالقرب من جنوب بحر قزوين) إلى أفغانستان ولا يزال موجود في هذه المناطق حتى الآن.
  • عنب العالم الجديد: وهي الذي نشأ في أمريكا الجنوبية وشمال شرق أمريكا.

مع زيادة الطلب على هذه الفاكهة، تقوم العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم بزراعة هذه الفاكهة الصحية. 

ما هي مكونات العنب الأسود؟

يحتوي العنب الأسود على العديد من المكونات مثل:

للمزيد: العنب غذاء ودواء

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد العنب الأسود الصحية

للعنب الأسود فوائد عديدة أهمها التالي:

العنب الأسود لحماية القلب

أشارت دراسة أجراها مركز القلب والأوعية الدموية بجامعة ميشيغان إلى أن تناول العنب الأسود قد يحمي الشخص من تلف الأعضاء المرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي. متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من الحالات التي تحدث معاً (ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى السكر في الدم، زيادة الدهون في الجسم حول الخصر وزيادة الدهون الثلاثية في الدم). مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وداء السكري من النوع الثاني.

يُعرف مركب الريسفيراترول الموجود في العنب الأسود بتخفيف تدفق الدم في الأوعية الدموية وبالتالي تحسين الدورة الدموية في الجسم، كما تساعد المواد الكيميائية النباتية الموجودة في العنب الأسود في تقليل تلف عضلات القلب وتساعد أيضًا في تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم، وبالتالي منع خطر النوبات القلبية وغيرها من أمراض الأوعية الدموية القلبية.

للمزيد: العنب يحمي من متلازمة التمثيل الغذائي

العنب الأسود لتحسين الرؤية

يساعد العنب الأسود في الحفاظ على بصر جيد ويحسن الرؤية نتيجة احتوائه على لوتين وزياكسانثين، وهما من الكاروتينات المعروفة بقدرتها على الحفاظ على سلامة البصر والرؤية.

العنب الأسود للوقاية من السرطان

يحتوي العنب الأسود على العديد من مضادات الأكسدة التي تكون فعالة جداً في مكافحة جميع أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي، حيث يعد المركب ريسفيراترول مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة وبعض العناصر القادرة على تدمير مصدر الطاقة للخلايا السرطانية. كما وجدت دراسة أجراها باحثون في مركز السرطان بجامعة كولورادو أن ريسفيراترول قد يساعد في منع سرطانات الرأس والرقبة. 

للمزيد: العنب له دور في علاج سرطان البروستات

العنب الأسود لتخفيف الوزن

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن ويبحثون عن وسيلة طبيعية لفقدانها، لا يوجد شيء أفضل من استخدام العنب الأسود، حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة في التخلص من السموم والدهون المتراكمة في الجسم وتسبب في فقدان الوزن بشكل صحيح. هذا هو السبب في أن خبراء الصحة يوصون بشدة العنب الأسود لفقدان الوزن

العنب الأسود لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري

يعد العنب الأسود فعالا في الوقاية من مرض السكري عن طريق تحسين تنظيم الأنسولين وزيادة حساسية الأنسولين. كما يحتوي على تيروستيلبين (بالإنجليزية: Pterostilbene) وهو مركب يساعد على خفض مستويات السكر في الدم. ولكن يجب مراعاة أنه يجب استهلاك كميات صغيرة للاستفادة من الفوائد الصحية.

العنب الأسود لتعزيز صحة الشعر

يحتوي زيت بذور العنب الأسود على مضادات الأكسدة وفيتامين E الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، ويعالج تساقط الشعر. لا تعمل مضادات الأكسدة وفيتامين ج في العنب الأسود على الجلد فقط، ولكن أيضاً على الشعر، حيث تحسن الدورة الدموية وبالتالي تقوي بصيلات الشعر، هذا يؤدي إلى تعزيز نمو الشعر. 

للمزيد: ما هو أفضل فيتامين للشعر؟

العنب الأسود لتعزيز المناعة

العنب الأسود غني بفيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ك، بالإضافة إلى احتوائه على الفلافونويد والعديد من المعادن، وبالتالي يساعد في تعزيز مناعة الفرد، كما أنه غني بالسكر والأحماض العضوية التي تساعد في تخفيف الإمساك وعسر الهضم وعلاج مشاكل الكلى.

العنب الأسود للحصول على بشرة صحية

يزيد العنب الأسود من مرونة الجلد ويحسن الدورة الدموية، كما يساهم في الحصول على بشرة صحية نتيجة احتوائه على المكونات الآتية:

  • مضادات الأكسدة وريسفيراترول: يوفران الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما أنهما يساعدان في الحد من البقع الداكنة والتجاعيد.
  • فيتامين ج: يضمن تجديد خلايا الجلد.
  • فيتامين E: يساعد في المحافظة على رطوبة الجلد.

العنب الأسود لمنع نقصان كثافة العظام

فحص فريق من الباحثين من الدنمارك الآثار التي يمكن أن يصاب بها الرجال المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي. تزيد متلازمة التمثيل الغذائي من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، وقد تم ربطها بالتهاب منخفض الدرجة يمكن أن يسبب فقدان العظام. وجد الفريق أن ريسفيراترول يزيد من كثافة عظام العمود الفقري لدى الرجال المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية

ما هي الآثار الجانبية للعنب الأسود؟

على الرغم من الفوائد الصحية الرائعة للعنب الأسود، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية مثل:

  • اضطراب المعدة.
  • الإسهال.
  • الصداع.
  • التجشؤ.
  • الغازات والانتفاخ.
  • الغثيان.

دهون في منطقة البطن (كرش) والارداف هل يوجد طريقه امنه عن طريقةاجهزة تفتيت دهون للوصول للوزن المثالي وياريت من غير الريحيم علما بان طولي ١٧٣ ووزني ٩٠

نصائح لتخزين العنب الأسود

التخزين السليم للعنب ضروري للحفاظ على الثمار طازجة وتجنب أي إصابة أو تسوس. يجب حفظ العنب غير المغسول في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق، وتخزينه في الثلاجة. يمكن تخزين العنب لمدة أسبوع، لكن جودته تتناقص مع مرور الوقت. 

للمزيد:

العنب يقلل من ضغط الدم ويحسن من تدفق الدم

فوائد ورق العنب