فوائد زيت اللوز المر

فوائد زيت اللوز المر
شهد النجار
١٤‏/٠٤‏/٢٠١٩

اللوز من أنواع المسكرات المعروفة، والتي يمكن أن تكون مرّة، أو حلوة المذاق، اعتماداً على نوع الشجرة المنتجة للوز.

على الرغم من المخاوف المتعلقة بسمية النبات عند تناوله عن طريق الفم، إلا أنه يتم استخدام نواة النبات في تصنيع زيت اللوز المر، والذي يتم لعلاجات مختلفة.

فوائد زيت اللوز المر

لزيت اللوز المر عدد من الاستخدامات والفوائد الطبية ،منها :

فوائد زيت اللوز المر للبشرة والوجه

لزيت اللوز المر العديد من الفوائد الصحية للبشرة، حيث أن استخدامه موضعياً على البشرة يعمل على:

  • المحافظة على صحة البشرة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وتجنب إصابة البشرة بالأضرار.
  • علاج الهالات السوداء، من خلال وضعه حول العين مع الإنتظام لمدة أسبوعين، من أجل ملاحظة النتيجة.
  • علاج إسمرار البشرة، عن طريق خلطه مع العسل، وعصير الليمون، ووضعه على المنطقة المصابة بالإسمرار.
  • علاج الصدفية، والأكزيما، وذلك عن طريق الترطيب العميق للبشرة، باستخدام زيت اللوز المر، كما أن زيت اللوز المر مضاد للحساسية، وبالتالي يقلل من الأمراض الجلدية، ويعمل على تخفيف الأعراض مثل الحكة.
  • علاج الطفح الجلدي، يعتبر زيت اللوز علاجاً طبيعياً، وذو فعالية عالية للطفح الجلدي، مقارنةً بالكريمات المصنّعة التي تحتوي على الزنك، وذلك لأن زيت اللوز المر غني بالزنك، وليس له أي آثار جانبية سيئة.
  • علاج الكدمات، حيث يساعد زيت اللوز المر، في علاج الكدمات التي تنتج من انفجار الأوعية الدموية تحت الجلد.

فوائد زيت اللوز المر للجلد

أظهرت إحدى الدراسات أن قيام النساء بتدليك الجلد بزيت اللوز المر أثناء الحمل يقلل من علامات تمدد الجلد، مقارنة بالنساء اللواتي استخدمن الزيوت بدون تدليك.

ينصح باستخدام زيت اللوز المر يومياً، ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للحصول على نتائج ملحوظة.

فوائد زيت اللوز المر لحب الشباب

يعمل زيت اللوز المر على تنظيف البشرة، ومنع ظهور حب الشباب، حيث أن النفاذية العالية لزيت اللوز المر عند وضعه على الوجه، ومحتواه من فيتامين أ يساعدان على التخلص من الجلد الميت، وتنظيف مسامات الوجه من الأوساخ والزيوت، وبقايا مستحضرات التجميل، وتقليل ظهور حب الشباب.

فوائد زيت اللوز المر للرموش

استخدام زيت اللوز المر على الرموش يزيد من حيوية ولمعان الرموش، ونتيجة لغنى زيت اللوز المر بالفيتامينات فإنه يعمل على تغذية الرموش، وبالتالي الحصول على رموش قوية، وصحية، وطويلة بعد فترة من الاستخدام المنتظم.

فوائد زيت اللوز المر للمنطقة الحساسة

يصبح المهبل جاف، وغير صحي، عندما ينخفض هرمون الإستروجين، والبروجستيرون.

يعمل مستخلص زيت اللوز على ترطيب المنطقة، ومنع الحكة المهبلية، كما يستخدم اللوز كعامل مضاد للتشنج.

كما يمكن استخدام زيت اللوز بعد تخفيفه، أو خلطه مع مواد أخرى طبيعية، من أجل علاج إسمرار المناطق الحساسة، حيث يعمل على توحيد لون البشرة، وعلاج العديد من مشاكل البشرة.

فوائد زيت اللوز المر للحامل

أثبتت الدراسات أن القيام بمساج لمدة 15 دقيقة، باستخدام زيت اللوز المر، يقلل من ظهور علامات تمدد الجلد خلال فترة الحمل.

كما يمكن استخدام زيت اللوز المر كمرطب للجلد، لتقليل جفاف الجلد خلال الحمل، كما يستخدم بشكل موضعي لعمل مساج في منطقة العانة، والمهبل، لتعزيز تدفق الدم للمنطقة، وزيادة مرونة الجلد، ولمساعدة الجلد على التمدد.

فوائد زيت اللوز المر في علاج الفطريات

منذ العصور القديمة،  كانت العناصر مرة المذاق تستخدم دائمًا كمضاد للفطريات.

قد يكون السبب وراء استخدام زيت اللوز المر، أن جميع العناصر المرُّة تحتوي على مركبات قلوية، هذه السمية والمرارة، تمنع بشكل فعال نمو العدوى من البكتيريا، أو البروتوزوا، أو الفيروسات في الجسم وبالتالي تقليل الحمى.

ولنفس السبب، فإن زيت اللوز المر في جرعات منخفضة جداً كان يستخدم أيضاً كعلاج للحمى المزمنة.

مثل هذه الاستخدامات على الرغم من أنها مفيدة، ولها تأثير علاجي على الفطريات، لكن يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الجسم.

استخدام زيت اللوز المر لقتل الديدان

إن المرارة الحادة، والطبيعة السامة لزيت اللوز المرّ، فعالة جداً، في قتل الديدان المعوية، لكن يجب أن تعطى بجرع منخفضة جداً.

فوائد زيت اللوز المر لعلاج التشنجات

يمتلك زيت اللوز المر، خصائص مضادة للتشنج، عند استخدامه موضعياً أو كزيت أثناء المساج.

زيت اللوز المر يقتل البكتيريا

تعتبر المكونات الداخلة في تكوين اللوز المر، مثل والهيدروجين، والسيانيد، والبنزالهيد، شديدة السمية للبكتيريا، والجراثيم، والفطريات، والفيروسات. لذلك يمكن استخدامه كمبيد للجراثيم، ومضاد للفيروسات، ومبيد للفطريات، ويمكن استخدامه في علاج الأمراض المرتبطة بالعدوى من الفيروسات، والجراثيم، والفطريات.

زيت اللوز المر كمهدئ

مركب الساليغوزيد السام والموجود في زيت اللوز المر، يؤثر على الأعصاب، ويجعلها غير حساسة، لأي مؤثر، أو ألم وبالتالي له تأثير مخدر.

ومع ذلك، يجب إستخدامه خارجياً لأغراض التخدير الموضعي فقط، ويمنع محاولة ابتلاعه لأهداف التخدير الكلي حيث يمكن أن يكون قاتل.

زيت اللوز المر كمسهل

ولكون اللوز المر سامًا في طبيعته، لا يمكن هضم زيت اللوز المر، وإذا ما تم ابتلاعه فإنه يسبب حركات لا إرادية متكررة في الجهاز الهضمي، وبالتالي ما زال قيد الاستخدام كمسهل.

الشيء الوحيد هو أن الجرعة المستخدمة ينبغي أن تكون منخفضة جدا، وإلا قد يكون له تأثيرات ضارة شديدة.

فوائد اللوز المر للتخلص من المواد السامة

يعمل الجسم طبيعياً على إزالة المواد السامة الموجودة داخل الجسم من خلال العرق، والبول، والفضلات.

عندما يتم تناول زيت اللوز المرّ بكميات صغيرة جداً، يميل الجسم إلى التخلص منه عبر التبول المتكرر. هذا التبول المتكرر يساعد الجسم على إنقاص الوزن والتخلص من المواد السامة وبالتالي إسترخاء الجسم. 

فوائد زيت اللوز المر للسرطان

أظهرت الأبحاث الحديثة أن سمية زيت اللوز المر، بسبب وجود سيانيد الهيدروجين، أو حمض الهيدروسيانيك، مفيدة لتثبيط نمو الخلايا السرطانية في بعض أنواع السرطان.

أضرار زيت اللوز المر

يعتبر تناول زيت اللوز المر عن طريق الفم غير آمن دون ضرورة طبية تستدعي ذلك، حيث أن تناول زيت اللوز المر من الممكن أن يسبب بعض الأعراض الجانبية الخطيرة، مثل:

  1. إبطاء عمل الجهاز العصبي.
  2. مشاكل في التنفس.
  3. قد يؤدي إلى الموت.

Kiran Patil. 9 Best Benefits Of Bitter Almond Essential Oil. Retrieved May 08, 2019 ,from https://www.organicfacts.net/health-benefits/essential-oils/health-benefits-of-bitter-almond-essential-oil.html

Webmd ,BITTER ALMOND. Retrieved on May 08, 2019. from: https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-314/bitter-almond

Sabrina Felson. Can bitter almond oil help with stretch marks?. Retrieved on May 08, 2019. from https://www.webmd.com/beauty/qa/can-bitter-almond-oil-help-with-stretch-marks  

Cynthia Cobb ,Can Almond Oil Get Rid of Dark Circles?. Retrieved on May 08, 2019, from https://www.healthline.com/health/almond-oil-for-dark-circles

8 Benefits of Almond Oil for Skin & its 7 Uses to Solve Common Skin Problems. Retrieved on May 08, 2019. from https://www.rewardme.in/beauty/skin-and-body/see-your-skin-benefit-from-almond-oil

Search Salon India,Can I apply bitter almond oil on my face?. Retrieved on May 08, 2019. from https://www.quora.com/Can-I-apply-bitter-almond-oil-on-my-face

Davis Daniel,Is almond oil good for eyelashes?. Retrieved on May 08, 2019. from https://www.quora.com/Is-almond-oil-good-for-eyelashes

Drrubidium ,18 Again: Vaginal tightening quackery?. Retrieved on May 08, 2019. from https://thirtyseven.scientopia.org/2012/12/06/the-breakdown-18-again/

Timur Taşhan S,The effect of bitter almond oil and massaging on striae gravidarum in primiparaous women. Retrieved on May 08, 2019. from https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/22594386

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-04-17 00:00:01 | عدد المشاهدات: 1437

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi