فوائد شراب الشعير(ماء الشعير)

فوائد شراب الشعير(ماء الشعير)

د. ايمان محمد حسن الحشكي
2017-01-27

شراب الشعير يتم تصنيعه من نبات الشعير، و الشعير هو من الحبوب الكاملة الغنية بفيتامين ب، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، السيلينيوم، الزنك، النحاس، البروتين، الأحماض الأمينية و الألياف الغذائية. الشعير غني أيضاً بيتا جلوكان و مضادات الأكسدة المختلفة. يمكنك الحصول على هذه الفوائد الصحية لهذه الحبوب ليس فقط من خلال إدراجه في النظام الغذائي الخاص بك، ولكن أيضا من خلال إعداد شراب صحي يسمى ماء الشعير أو شراب الشعير. يفضل تحضيره في المنزل لضمان عدم إضافة مواد حافظة ومنكهات ومحليات سكرية.

خطوات تحضير الشعير:

  1. غسل وتنظيف الشعير بالماء.
  2. وضع ماء في إناء وتركه حتى يغلي.
  3. بعد غليان الماء يتم إضافة الشعير إلى الماء لمدة نصف ساعة.
  4. تصفية الماء من حبوب الشعير والإحتفاظ به في الثلاجة ليتم تقديمه بارداً إليك.

بعض الفوائد لماء الشعير:

  • علاج المسالك البولية: شرب ماء الشعير هو علاج طبيعي لإلتهابات المسالك البولية (عدوى المسالك البولية)، كونه مدر طبيعي للبول بالتالي يزيد التبول للمساعدة في طرد السموم والبكتيريا المسببة للعدوى من الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على تطهير الكلى ومضاد لإلتهابات الجهاز البولي، كما أنه يستخدم لعلاج إلتهاب المثانة، حصوات الكلى وارتفاع مستويات الكرياتينين.
  • خسارة بعض الوزن: من يود خسارة بعض الكيلوغرامات، يعتبر مشروب ماء الشعير الخيار الصحي لمحتواه العالي من الألياف، وخاصة البيتا جلوكان و يعطي الشعور بالشبع لفترة أطول كما يمكن إستبداله بدلاً من العصائر والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية .
  • تخفيض الكوليسترول: لإحتواء ماء الشعير على نسب عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، يعتبر ماء الشعير مصدر جيد للحد من مستويات الكوليسترول في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الألياف الغذائية في الشعير مرتفعة أيضاً في بيتا جلوكان التي تساعد على منع امتصاص الكولسترول من الطعام في المعدة والأمعاء.
  • صحة القلب: بالإضافة إلى خفض مستوى الكوليسترول، يساعد ماء الشعير على منع تصلب الشرايين، وهي حالة تتميز بسماكة جدران الشرايين الذي يزيد من تدفق الدم فيزيد الضغط وتزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • صحة الجهاز الهضمي: ماء الشعيرغني بالألياف القابلة للذوبان، وكذلك غير قابلة للذوبان، ماء الشعير ممتاز لصحة الأمعاء ويعزز الهضم، ومفيد لعلاج مشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك، البواسير و التهاب المعدة، يمكنك أيضا شرب ماء الشعير خلال نوبات الإسهال لإستعادة السوائل و توازن الأملاح. وعلاوة على ذلك إن الألياف في النظام الغذائي تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطانات القولون و المستقيم وتقي من الإمساك، كما يعتقد أيضا أنها تساعد على منع تكون حصى في المرارة عن طريق الحد من إفراز حامض الصفراء.
  • التحكم بمستويات السكر لمرضى السكري : ماء الشعير جيد لمرضى السكر لأنه يساعد على المحافطة على مستويات السكر في الدم، والبيتا جلوكان في الشعير يبطئ من امتصاص الجلوكوز بعد تناول الطعام، ويقلل من ارتفاع الجلوكوز و الأنسولين. وقد وجدت العديد من الدراسات أن بيتا جلوكان يمكن أن تساعد في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم و مقاومة الأنسولين، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالسمنة، وهو عامل خطر رئيسي لمرض السكري من النوع 2.
  • إعطاء شعور بالإنتعاش: ماء الشعير يبرد الجسم بشكل طبيعي ويساعد على الحفاظ على ترطيبه ويمنح الشعور بالانتعاش أثناء الصيف.
  • يمنع هشاشة العظام.
  • يحافظ على نظارة البشرة وتأخير من ظهور التجاعيد لاحتوائه على مضادات الاكسدة.

إقرأ أيضاً:

حساسية القمح ... تتلف البطانة المعوية.

مرض تحسس القمح: علاجه في غذائه.

إحذروا الأطعمة التي تسبب الإمساك.

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎


تغذية
حاصلة على شهادة التغذية والتصنيع الغذائي بتقدير جيد جدا ، وعملت في مجال التغذية العلاجية والحميات في اكثر من مستشفى الانترنت ولدي العديد من المشاركات في كتابة المقالات على تطبيقات
1 2 4