يغطي الماء حوالي 71% من مساحة سطح الأرض، وتعد المحافظة على الماء أمراً بالغ الأهمية لاستمرار الحياة والمحافظة على صحة جسم الإنسان حيث يشكل الماء حوالي 60% من جسم الإنسان، ويساعد الماء جسم الإنسان في تنظيم درجة حرارته والقيام بجميع وظائفه. ولذلك فإنه من المهم الاستمرار بشرب الماء بكميات كافية لتعويض النقص الذي يحدث نتيجة التعرق، والتنفس، والهضم. 

فوائد شرب الماء

للماء العديد من الفوائد المهمة التي تساعد جسم الإنسان بالقيام بمهامه, وفي ما يلي بيان لأبرزها: 

  • يساعد في تشحيم المفاصل والمحافظة على انزلاقها، فتشكل الماء نسبة 80%من الغضاريف الموجودة في المفاصل، وتجدر الأشارة إلى أن الجفاف قد يقلل قدرة المفاصل على امتصاص الصدمات مما يؤدي إلى حدوث ألم في المفاصل. 
  • يساعد في تشكيل المخاط واللعاب، بالإضافة إلى المحافظة على نظافة الفم، وتقلل من التسوس إذا تم استهلاكها بدلاً من المشروبات الغازية والمحلاة. 
  • يساهم في زيادة حرق السعرات الحرارية، ينصح أخصائيو التغذية شرب كميات كبيرة من الماء أو تناول الطعام الغني بالماء وتعتبر كاستراتيجيات لخسارة الوزن، إذ يميل الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الماء إلى أن يكون أكبر، حيث أن حجمه الكبير يتطلب المزيد من المضغ، فيقوم الجسم بامتصاصه بشكل أبطأ، مما يساعدك على الشعور بالشبع، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة: الفواكه والخضروات والشوربات المتكونة من المرقة ودقيق الشوفان والفاصوليا.
  • يساعد البشرة لتبدو بصحة أكثر، فعند فقدان البشرة السوائل تصبح أكثر عرضة لحدوث التجاعيد واضطرابات الجلد. 
  • يساعد في علاج حصى الكلى، يزداد حجم البول عند شرب كميات كبيرة من السوائل مما يؤدي إلى تقليل تركيز المعادن التي تمر عبر الكلى، وبالتالي تقلل من تبلور المعادن وتكوين حصى الكلى. 
  • يمنع حدوث الصداع والمساعدة في علاجه، فالجفاف يعمل على تحفيز الصداع عند بعض الأشخاص. ويمكن أن يعتمد تأثير الماء على نوع الصداع. 
  • يساعد في تخفيف الإمساك، يتمثل الإمساك بصعوبة حركة الأمعاء ومرور البراز، ويوصى الأطباء غالباً بزيادة شرب السوائل لعلاج الإمساك والتخفيف منه.
  • يساعد في التخلص من فضلات الجسم، يحتاج الجسم الماء في عمليات التعرق، والتخلص من البول والبراز. 
  • يؤثر في عمل الدماغ والحبل الشوكي وبعض الأنسجة الحساسة، يؤثر الجفاف على بنية المخ ووظيفته، حيث يشارك الماء في عملية إنتاج الهرمونات والناقلات العصبية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

كمية الماء الموصى بها

يفقد جسم الإنسان الماء من خلال الكثير من العمليات التي يقوم بها يومياً كالتنفس والتعرق والتخلص من البول. ويحتاج الجسم لتعويض ما يتم فقده عن طريق استهلاك المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الماء. وتختلف كمية السوائل الموصى بتناولها من شخص لآخر وتعتمد هذه الكمية على عدة عوامل من أهمها مقدار حركة الشخص وكمية تعرق الجسم. ويجدر بالذكر أن الرضع يحتاجون إلى كميات أعلى من الماء من البالغين، وحددت بعض الدراسات كمية السوائل التي يجب على الشخص تناولها خلال اليوم: 

  • عند الرجال ينصح بشرب 3.7 لترات أي ما يعادل 15.5 كوباً من السوائل.
  • عند النساء ينصح بشرب 2.7 لترات أي ما يعادل 11.5 كوباً من السوائل.

نصائح لزيادة كمية الماء المتناولة خلال اليوم

يوجد العديد من الطرق لزيادة كمية السوائل الداخلة للجسم، ومن أبرز هذه الطرق: 

  • تناول المشروبات مع كل الوجبات.
  • زيادة حصص الخضراوات والفواكه.
  • الاحتفاظ بزجاجة ماء في كل مكان.
  • وضع منبهات على الهاتف أو استعمال التطبيقات الذكية التي تساعد على تذكير الشخص بشرب الماء كل نصف ساعة.
  • إضافة نكهات للماء، هناك بعض الأشخاص يكرهون نكهة الماء فيمكنهم إضافة بعض النكهات لمساعدتهم في شرب كميات أكبر من الماء.
  • شرب كوب واحد من الماء عند الاستيقاظ، وقبل الخلود إلى النوم.

ما هو الغذاء؟

أضرار الإكثار من شرب الماء

الإفراط في شرب الماء يؤدي إلى إصابة الإنسان بالتسمم المائي، ويحدث عندما يتراكم الماء بالجسم بكميات لا تستطيع الكليتين التخلص منها، ويعتبر الرياضيون هم الأكثر عرضة للإصابة بالتسمم المائي. ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الحالات المرضية والأدوية التي تزيد من نسب انحباس السوائل في الجسم مما يؤدي إلى حدوث التسمم المائي مثل مرض فشل القلب الاحتقاني (بالإنجليزية: Congestive Heart Failure)، وأمراض الكبد، ومشاكل الكلى، واستعمال الأدوية المضادة للألتهاب. كما أن هناك العديد من الأمراض التي تزيد من العطش مثل مرضى الفصام (بالإنجليزية: Schizophrenia ) بالإضافة إلى أخذ الأدوية المُضادة للذهان، ومدرات البول. ويصاحب الإفراط في شرب الماء العديد من الأعراض كالاستفراغ، والصداع، والغثيان.

اقرا ايضاً:

ما هي فوائد شرب الماء الدافئ على الريق؟

الماء اساس الصحة

لشرب الماء فوائد مذهلة، فما هي؟

س ع دكتر رجاءا هل صحيح تناول الف سعره هو الحد الطبيعي للسعرات وان اقل من ذلك سيصيب الانسان بامراض لاحقا لعدم كفايۃ كامل الجسم من الطاقه الازمه مشكلتي تتلخص اني بالفعل كنت اتناول هذا الحد من السعرات والان بدات اقللهابسبب وجود الدهون هل هذا ضار