عسل النحل، تلك المادة الذهبية اللامعة التي تتمتع بمذاق خاص، هل فكرت يوما من أين تأتي؟ ثم ماذا عن كم الفوائد التي يمكنك الحصول عليها منها؟

يصنع عسل النحل عن طريق النحل نفسه، فيعمل النحل على امتصاص رحيق الأزهار الموجودة في البيئة المحيطة به، وعن طريق القيام ببعض العمليات داخل جسم النحل يتكون المنتج النهائي وهو العسل، فيصبح العسل هو مخزن غذاء النحل. 

يستخدم الكثير من الناس عسل النحل كمكون يدخل في العديد من المأكولات للتحلية، لكنه لا يقتصر على هذا فحسب، بل له فوائد أخرى منها:

  • يستبدل السكر بعسل النحل حيث أن ملعقة واحدة من العسل -21 غرام- تحتوي على 64 سعر حراري مع 17 غرام من السكريات، والقليل من الفيتامينات. عادة لا يحتوي العسل على دهون، أو ألياف، أو بروتينات. 
  • يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من المركبات الضارة التي تضر بالخلايا وتسبب خلل وظيفي في أدائها. تساعد بعض مضادات الأكسدة على خفض ضغط الدم. 
  • يحسن العسل من الصحة العامة للقلب لأنه يقلل من نسبة الدهون الثلاثية (بالإنجليزية: Triglycerides)، يقلل من نسبة الكوليستيرول الضار (بالإنجليزية: LDL-Cholesterol)، ويزيد من نسبة الكوليستيرول النافع (بالإنجليزية: HDL-Cholesterol) مما يقلل تراكم الدهون في الأوردة والشرايين فيقلل من احتمالية إصابة القلب بالأمراض. 
  • يحفز العسل التئام الجروح والحروق عند الاستخدام الموضعي، له تأثير فعال في علاج قروح القدم السكري ذلك لأنه يتمتع بخواص مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا.
  • يساعد العسل على تهدئة السعال خاصة عند الأطفال بشكل فعال أكثر من أدوية السعال ذاتها. 
  • يستخدم عسل النحل في ترطيب البشرة والجلد لأنه يتمتع بقدرة ترطيب عالية.

اقرأ أيضا: الغذاء الملكي
اقرأ أيضا: علاج ارتجاع المريء بالعسل


أنواع عسل النحل

تختلف أنواع عسل النحل باختلاف الأماكن والمصدر الذي يتناول منه النحل الرحيق، فتوجد أنواع عديدة من العسل مثل عسل السدر الجبلي، عسل شجرة الكينا، عسل عباد الشمس، عسل البرسيم، وغيرها.

يعد عسل السدر الجبلي من أفضل أنواع العسل وأغلاها، لكن، ماذا تعرف عن كم الفوائد الخاصة به؟

عسل السدر

يطلق على هذا النوع من العسل اسم عسل السدر الجبلي (بالإنجليزية: Sidr Honey or Mountain Sidr Honey or Ziziphus Honey)، يتم الحصول عليه من أشجار السدر التي لها حوالي خمسون نوعاً موجودون في أماكن متفرقة مثل قارة آسيا، أفريقيا، أمريكا، والأماكن الإستوائية. 

توجد العديد من الأنواع المشهورة في الوطن العربي مثل عسل السدر اليمني وهو مشهور بالعسل اليمني، أو عسل السدر الحضرمي، أو عسل السدر الكشميري، أو عسل السدر الملكي، وكلها أنواع تختلف باختلاف المكان ومصدر الأزهار التي تناول النحل من رحيقها.

وجدت الأبحاث أن خلاصة أوراق شجرة السدر تتمتع بخواص مضادة للبكتيريا والفيروسات. ويحرص الناس على استخدام عسل السدر خاصة نظراً لفوائده الطبية الكثيرة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد عسل السدر

بالإضافة إلى الفوائد المتعددة لعسل النحل الطبيعي على اختلاف أنواعه يتمتع عسل السدر بشكلٍ خاص بالمزيد من المميزات والفوائد، نذكر منها:

  • يتميز عسل السدر باحتوائه على قيمة غذائية أكثر من مائة نوع عسل نحل آخر.
  • يتمتع عسل السدر بخواص مضادة للالتهاب.
  • يستخدم عسل السدر كمادة حافظة وتشير بعض الأبحاث إلى دوره الفعال في القضاء على الميكروبات التي تصيب الطعام، مما قد يؤدي إلى استخدامه بديلا للمواد الحافظة الغير طبيعية في المستقبل. 
  • تشير بعض الأبحاث إلى أن عسل السدر يحتوي على خواص مضادة للبكتيريا والميكروبات أقوى من المضادات الحيوية المعروفة. 
  •  يحتوي عسل السدر على نسبة مضادات أكسدة أعلى من أنواع العسل الأخرى.
  • لا تتغير مكونات عسل السدر بتغير درجة الحرارة سواء عالية أو منخفضة، وقد أجريت تجربة على عينة من عسل السدر عمرها زيادة عن سنة، فوجد أنه العينة لا تزال تحتفظ بنفس خواصها ومكوناتها، كذلك أجريت تجربة أخرى برفع درجة حرارة عينة من عسل السدر إلى 80 درجة مئوية، فلم يحدث أي تغير لعينة العسل.
  • يقوي عسل السدر جهاز المناعة.
  • يحسن عسل السدر من الصحة العامة للكبد، يعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل قرح المعدة، حالات الإمساك، وعسر الهضم.

ما هو الغذاء؟

للمزيد: علاج القولون بالاعشاب والعسل

  • يحفز عسل السدر التئام الجروح والحروق، مثل جروح القدم فقد أثبتت أحد الدراسات أن عسل السدر يحفز من التئام الجروح عن طريق محافظته على الجرح نظيفا معقما من البكتيريا لأنه يتمتع بخواص مضادة للبكتيريا. 
  • يستخدم عسل السدر الجبلي في علاج حالات الإمساك المزمن، بل إنه يعطي نتائج أفضل من عقار اللاكتيولوز (بالإنجليزية: Lactulose) في علاج الإمساك على المدى القصير أو الطويل، كما يتميز بقلة أعراضه الجانبية نسبة إلى عقار اللاكتيولوز. 
  • أشارت بعض الأبحاث إلى دور عسل السدر الجبلي كمادة مضادة للخلايا السرطانية فوجدت أنه يمتلك تأثير قوي ضد سرطان الكبد، القولون، والثدي.
  • يوجد لعسل السدر خواص مضادة للفطريات.
  • يساعد عسل السدر في علاج أمراض الجهاز التنفسي العلوي مثل نزلات البرد والسعال.

اقرأ أيضا: فوائد ورق السدر

يعتبر العسل بشكلٍ عام من أكثر المواد الغذائية المميزة بخواصها ومكوناتها التي يحتاجها الجسم والتي يمكن أن تقيه من الإصابة من الكثير من الأمراض وأن تسهم في علاج أمراض عديدة. ونستخلص أن استخدام عسل السدر يحسن من صحة الجسم ويحسن من نوعية الحياة، ويجعل الجسم أكثر صحة، وأكثر إشراقاً. ينصح بالتحقق من نوعية عسل السدر والتأكد من أنه أصلي وغير مغشوش.

س ع دكتر رجاءا هل صحيح تناول الف سعره هو الحد الطبيعي للسعرات وان اقل من ذلك سيصيب الانسان بامراض لاحقا لعدم كفايۃ كامل الجسم من الطاقه الازمه مشكلتي تتلخص اني بالفعل كنت اتناول هذا الحد من السعرات والان بدات اقللهابسبب وجود الدهون هل هذا ضار