يعد الجزر مصدراً غنياً بالفيتامينات، والمواد الغذائية، والألياف. يمكن الإستفادة من الجزر ليس فقط عن طريق أكله، وإنما يمكن أضافته إلى النظام الغذائي على شكل عصير مما يسهل تناوله. ومن المهم معرفة أن شرب كوب من عصير الجزر يومياً يعمل على تحسين الحياة الصحية للإنسان من عدة نواحي.

فوائد عصير الجزر

يملك عصير الجزر العديد من الفوائد وفي ما يلي بيان لأبرزها:

  • لزيادة عمليات الأيض، حيث يعمل عصير الجزر على زيادة إفراز الصفراء، والتي تعمل على زيادة الأيض، والذي يعمل بدوره على فقدان الوزن.
  • لتقوية النظر، من المعروف لدى الكثيرين أن الجزر يعمل على تقوية النظر وذلك يعود لوجود البيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta-Carotene) بوفره فيه، ويعرف البيتا كاروتين على أنه نوع من أنواع فيتامين A الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية. يحتوي الجزر أيضاً على الوتين الذي يعتبر أيضاً من مضادات الأكسدة. يساهم شرب عصير الجزر في الحماية من الكثير من اضطرابات العين مثل التنكيس البقعي (بالإنجليزية: Macular Degeneration)، الساد (بالإنجليزية: Cataracts)، العمى الليلي، العمى، وبقع بيتو (بالإنجليزية : Bitot's Spots).
  • لتحسين اضطرابات البشرة، يحتوي عصير الجزر على فيتامين C الذي يساعد الجلد على التعافي بشكل أسرع من الجروح الخارجية، كما تعمل البيتا كاروتين على تقليل الألتهابات الجلدية، ويعزز الجزر أيضاً من إنتاج الكولاجين في الجسم الذي يساعد في منع تلف الخلايا. وجد أيضاً أن إضافة عصير الجزر إلى النظام الغذائي للمرضى الذين يعانون من الطفح الجلدي أو الصدفية قد يعمل على تحسين البشرة عند هؤلاء المرضى.

دهون في منطقة البطن (كرش) والارداف هل يوجد طريقه امنه عن طريقةاجهزة تفتيت دهون للوصول للوزن المثالي وياريت من غير الريحيم علما بان طولي ١٧٣ ووزني ٩٠

  • لتعزيز جهاز المناعة، يحتوي عصير الجزر على فيتامين C وبعض مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم في مهاجمة الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals) التي تسبب تلف الخلايا والالتهابات، وتساعد في التغلب على البرد والإنفلونزا.
  • للتقليل من خطر الإصابة بالسرطان، قد يوفر عصير الجزر الحماية ضد أنواع مختلفة من السرطانات، حيث يتطور السرطان عندما تتشكل خلايا غير طبيعية وتبدأ بالتضاعف بشكل لا يمكن السيطرة عليه، ويمكن أن يوفر عصير الجزر الحماية من السرطان لما يحتوي عليه من مضادات أكسدة تساعد في وقف تلف الخلايا.
  • عصير الجزر يقلل من ارتفاع نسبة الكوليسترول، يعتبر عصير الجزر مصدراً ممتازاً للبوتاسيوم الذي يحافظ على الكولسترول بنسب صحية وقليلة، وبما أن الكوليستيرول يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية، فإن انخفاضه يحسن من صحة القلب ويقلل من السكتات الدماغية (بالإنجليزية: Stroke).
  • لتحسين وظائف الدماغ، يعمل البيتا كاروتين الموجود في عصير الجزر على تحسين الوظيفة المعرفية للدماغ ويقلل من المخاطر التي تتعرض لها الذاكرة عند التقدم في السن أو الإصابة بمرض الخرف (بالإنجليزية: Dementia).
  • لتحسين صحة الرئتين، يستفيد المدخنين أو الذين يتعرضون للتدخين السلبي من فيتامين A الموجود بوفرة في عصير الجزر، والذي يعمل على مقاومة الآثار السلبية للتدخين ويساهم في تجديد أنسجة الرئة.
  • لدعم وظائف الكبد، يفيد شرب عصير الجزر في إزالة السموم من الكبد وتحسين وظائفه.
  • لدعم صحة المرأة الحامل، حيث يساعد شرب عصير الجزر في تطوير غضاريف وعظام الجنين لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة ومضادات للاكسدة، بما في ذلك الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين A، وفيتامين C. لكن لا يجوز الإكثار من أي غذاء يحتوي على فيتامين A خلال الحمل؛ يجب على الحامل أن تحد من استهلاك فيتامين A من كل مصادره حتى 3000 ميكروغرام، أو 10000 وحدة دولية يومياً، مع العلم أن ذلك يعادل نصف كوب من الجزر المفروم. اقرأ أيضاً: فيتامين أ للحامل
  • لزيادة القيمة الغذائية لحليب الأم، ينصح النساء المرضعات بشرب عصير الجزر لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة لصحة الجنين والأم، فيساعد عصير الجزر على توفير الكمية المناسبة من الكالسيوم في الحليب.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • لزيادة توهج البشرة ونضارتها، يعمل عصير الجزر على إبقاء البشرة شابة وصحية، ويمنع جفاف الجلد، ويحسن لون البشرة، ويقلل من ظهور الندبات والعيوب.
  • لتعزيز الطاقة، حيث يحتوي كوب واحد من عصير الجزر على 80 سعرة حرارية.
  • لتنظيم السكر في الدم، يساعد عصير الجزر مرضى السكري على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، حيث يعمل السيرينويدات (بالإنجليزية: Carotenoids) الموجود في الجزر على منع تقلب نسب السكر في الدم.
  • للتقليل من النفخة، ينصح بعصير الجزر للأشخاص الذين يعانون من النفخة حيث يقلل من غازات البطن وينظم البول.
  • لمنع الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس، حيث يقلل عصير الجزر من حروق الشمس ويحسن مقاومة الجلد لأشعة الشمس والأضرار التي تحدث عند التعرض لها لإحتواءه على مركب البيتا كاروتين.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين أ للاطفال، جرعاته ومصادره

أضرار عصير الجزر

على الرغم من أن عصير الجزر يحمل الكثير من الفوائد، إلا أن الأكثار من شربه قد يحمل بعض الأضرار والآثار السلبية منها:

  • تغير لون الجلد بشكل مؤقت إلى اللون الأصفر أو البرتقالي عند شرب الكثير منه.
  • تسوس الأسنان.
  • متلازمة الكرفس والجزر والبهارات والتوابل (بالإنجليزية:Celery-carrot-mugwort-spice Syndrome) وتعتبر نوع من أنواع الحساسية التي تصيب بعض الأشخاص عند تناول الجزر وبعض النباتات المشابه.

اقرأ ايضاً:

الجزر ملك الخضار ومنجم للفيتامينات

الأرقـطـيـون علاج فعال للأمراض الجلدية والتهاب المفاصل

تناول عصير الكرز يفيد مرضى الفصال العظامي

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية