يعد الشمندر (أو البنجر) أحد الخضروات ذات الجذور المنتفخة التي يحبها معظم الناس، حيث يحتوي على مجموعة رائعة من المعادن، والفيتامينات، والمواد المضادة للأكسدة، وله فوائد صحية كثيرة.

يُفضل شرب عصير الشمندر للاستفادة من فوائده الصحية، وسهولة امتصاصه، واحتفاظه بقيمته الغذائية، في المقابل، فإن طهي الشمندر يقلل من قيمته الغذائية.

المحتوى الغذائي لعصير الشمندر

يحتوي عصير الشمندر على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية، كما يحتوي أيضًا على العديد من مضادات الأكسدة، مثل:

  • حمض الفوليك: مهم بالنسبة للحمض النووي وصحة الخلية.
  • فيتامين ب 6: يدعم عملية التمثيل الغذائي وإنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • الكالسيوم: معدن أساسي لنمو العظام وقوتها.
  • الحديد: يسمح لخلايا الدم الحمراء بحمل الأكسجين ويساهم في تكوينها.
  • المغنيسيوم: يدعم صحة القلب، والعضلات، والأعصاب.
  • المنغنيز: يساهم في تنظيم عملية التمثيل الغذائي ومستويات السكر في الدم.
  • الفوسفور: أحد العناصر الغذائية الأساسية للأسنان، والعظام، وإصلاح الخلايا.
  • النحاس: يلعب دورا في صنع الكولاجين، والحفاظ على العظام والأوعية الدموية، وتعزيز المناعة.
  • الزنك: يساهم في التئام الجروح وتعزيز الجهاز المناعي.
  • Betalains: هي المسؤولة عن اللون الأحمر العميق للشمندر، ولها خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات.
  • النترات: مجموعة من المركبات العضوية التي تحسن تدفق الدم وتعزز صحة القلب.

اعاني من النحافه عمري ٢٨ سنه لا ادخن

الفوائد الصحية لعصير الشمندر

تتضمن فوائد عصير الشمندر ما يلي:

عصير الشمندر للمساعدة في خفض ضغط الدم

يحتوي عصير الشمندر على النترات التي تتحول إلى حمض النتريك في الدم، مما يساعد في توسع الأوعية الدموية وخفض الدم الانبساطي والانقباضي.

أظهرت دراسة تم نشرها في مجلة (Europe PMC Funders Group) عام 2014 أن شرب 250 مل من عصير الشمندر يوميًا لمدة 4 أسابيع يساعد في خفض ضغط الدم عند المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً:

الشمندر لارتفاع ضغط الدم

عصير الشمندر الأحمر يُقلل من ضغط الدم

عصير الشمندر لزيادة القدرة على التحمل أثناء التمارين الرياضية

تناول كوب من عصير الشمندر كل يوم يمكن أن يساعد بشكل كبير في زيادة القدرة على التحمل، حيث أن النترات عند تحويلها إلى أكسيد النيتريك تساعد في تقليل امتصاص الأوكسجين أثناء التمارين والأنشطة البدنية.

وفقًا لدراسة صغيرة أجريت عام 2012، فإن شرب عصير الشمندر يزيد من مستويات النترات في الدم ويعزز الأداء البدني. أثناء الدراسة، قام راكبو الدراجات -الذين شربوا 2 كوب من عصير الشمندر يوميًا- بإنهاء سباق 10 كيلومتر في أقل من الوقت المعتاد بحوالي 12 ثانية.

عصير الشمندر لتحسين قوة العضلات لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب

يعاني مرضى قصور القلب من فقدان تدريجي في قدرة القلب على ضخ الدم، وينتج عن ذلك أعراض عديدة تشمل التعب وضيق التنفس خلال القيام بالأنشطة اليومية مما يجعل أدائها صعبًا.

تشير نتائج دراسة تم نشرها في مجلة (AHA) عام 2015 إلى فوائد إضافية من النترات في عصير الشمندر، حيث أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب قد زادت قوة وأداء عضلات الركبة عندهم بنسبة 13% بعد ساعتين من شرب عصير الشمندر

اقرأ أيضاً: عصير الشمندر للمرضى المصابين بقصور القلب

عصير الشمندر للمساعدة في الحفاظ على وزن صحي

عصير الشمندر منخفض في السعرات الحرارية ولا يحتوي على الدهون، لذلك فهو خيار مثالي للراغبين في الحفاظ على وزن صحي.

اقرأ أيضاً: الشمندر لتخفيف الوزن

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

عصير الشمندر للوقاية من السرطان

يحتوي عصير الشمندر على مادة Betalaines وهي إحدى مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء. وفقا لدراسة أجريت عام 2014 وتم نشرها في مجلة (ResearchGate)، فإن هذه المادة تمتلك قدرات وقائية ضد بعض الخلايا السرطانية.

عصير الشمندر مصدر جيد للبوتاسيوم

عصير الشمندر غني بالبوتاسيوم الذي يساعد الأعصاب والعضلات على العمل بشكل صحيح. إذا كانت مستويات البوتاسيوم منخفضة للغاية، يمكن أن يشعر الشخص بالتعب، والضعف، وتشنج العضلات، كما قد يؤدي انخفاض البوتاسيوم إلى عدم انتظام ضربات القلب، مما قد يهدد الحياة، لذلك فإن شرب عصير الشمندر بانتظام يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات البوتاسيوم على النحو الأمثل.

عصير الشمندر لعلاج فقر الدم

الشمندر غني بالحديد، ويؤدي شرب عصير الشمندر إلى تزويد الجسم بكمية كبيرة من الحديد، مما يؤدي إلى تجديد خلايا الدم الحمراء والمساعدة في الوقاية من فقر الدم.

عصير الشمندر لتعزيز المناعة

يعد عصير الشمندر مصدرًا جيدًا لفيتامين C، الذي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز نظام المناعة وحماية الخلايا من الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals). كما يدعم إنتاج الكولاجين، وتضميد الجراح، وامتصاص الحديد.

عصير الشمندر لحماية الكبد

الشمندر يحتوي على "البيتين"، وهي مادة تساعد على منع أو تقليل الترسبات الدهنية في الكبد، كما أنها تساعد في حماية الكبد من السموم.

يحتوي عصير الشمندر على مضادات الأكسدة، وفيتامين A، وفيتامين ب 6، والحديد، وتساعد هذه المركبات على حماية الكبد من الالتهاب والإجهاد التأكسدي وتعزيز قدرته على إزالة السموم من الجسم.

عصير الشمندر للوقاية من تشوه الأجنة

يحتوي عصير الشمندر على حمض الفوليك الذي يساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي، كما قد يقلل أيضًا من خطر الولادة المبكرة. لذلك يمكن إضافة عصير الشمندر في النظام الغذائي للذين هم في سن الإنجاب.

عصير الشمندر لخفض الكوليسترول

إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم، فيمكنه أن يضيف عصير الشمندر إلى نظامه الغذائي، حيث وجدت دراسة أجريت على الفئران عام 2011 وتم نشرها في مجلة (Farmacia) أن مستخلص الشمندر قد خفّض الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية وزاد من الكوليسترول (الجيد). يعتقد الباحثون أن احتمال خفض نسبة الكوليسترول في الشمندر من المحتمل أن يكون بسبب المغذيات النباتية مثل "الفلافونويدات".

عصير الشمندر لتعزيز صحة الجلد

يعد عصير الشمندر علاجًا رائعًا لمكافحة الشيخوخة، كما أن تناوله بانتظام يساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجلد بسبب مستويات الفولات التي يحتوي عليها، مما يساعد في محاربة مشاكل البشرة والتجاعيد ويؤدي إلى تجديد البشرة.

اقرأ أيضاً: 10 فوائد يمنحها الشمندر للبشرة والشعر

عصير الشمندر لعلاج الإمساك

عصير الشمندر له تأثير كبير على حركة الأمعاء، وبالتالي فهو علاج طبيعي للإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً:

فوائد الشمندر للأطفال

فوائد مذهلة للشمندر لم تكن تعرفها من قبل!

جرعة يومية من عصير الشمندر يعزز صحة الدماغ لدى كبار السن

الاحتياطات الخاصة بعصير الشمندر

تتضمن الاحتياطات الخاصّة بعصير الشمندر ما يلي:

  • قد يتحول البول والبراز إلى اللون الأحمر أو الوردي بعد تناول الشمندر، وهذه الحالة غير ضارة.
  • إذا كان لدى الشخص انخفاض في ضغط الدم، فإن شرب عصير الشمندر بانتظام قد يزيد من خطر انخفاض الضغط لديه، لذلك يجب مراقبة ضغط الدم بعناية.
  • إذا كان الشخص عرضةً للإصابة بحصى الكلى، فيُنصح بعدم شرب عصير الشمندر، لأنه غني بالأوكسالات، وهي مواد تشكل بلورات في البول، وقد تؤدي إلى تكوين حصى الكلى.

اقرأ أيضاً: أضرار الشمندر

جوزة  الطيب