يعد البرتقال واحداً من أشهر أنواع الفاكهة في العالم، وعلى الرغم من ذلك لا زالت قشرته غير مستخدمة بشكل كبير في الغذاء، ويتم التخلص منها عادة بعد تناول الثمرة، فهناك اختلاف على ما إن كانت القشرة تملك عناصراً غذائية مهمة وينصح بأكلها أيضاً، سنتناول هذا الخلاف في هذا المقال.

اقرأ أيضاً: فوائد قشر الرمان للشعر، البشرة والمعدة


العناصر الغذائية في قشر البرتقال

إن ملعقة طعام (6 غرامات) من قشر البرتقال يمنح 6 سعرات حرارية، فالقشرة تحتوي بشكل أساس على الكربوهيدرات.


كما هو معروف فإن ثمرة البرتقال -كبقية الحمضيات- غنية بفيتامين سي، ولكن ما هو ليس معروفاً أن قشر البرتقال كذلك غني جداً بهذا الفيتامين، فمعلقة منه (6 غرامات) تحتوي على ما يعادل 14% من الاحتياجات اليومية من فيتامين سي وهذا تقريباً يشكل ثلاثة أضعاف الكمية الموجودة في الثمرة الداخلية، كما وتحتوي الطبقة البيضاء بين القشرة والثمرة على كمية كبيرة من فيتامين سي مساوية تقريباً للكمية الموجودة في الثمرة نفسها.

ليس هذا فقط، بل إن القشرة تعتبر غنية بالألياف أيضاً، فملعقة صغيرة منها أو ما يعادل ستة غرامات فقط يحتوي على أربعة أضعاف كمية الألياف التي قد تمنحها الثمرة الداخلية.

إن وجود فيتامين سي والألياف بكميات كبيرة في القشرة يملك فوائداً للقلب وصحة الجهاز الهضمي، وقد يحمي أيضاً من بعض أنواع السرطان كما أظهرت الدراسات، بالإضافة لذلك، فقشرة البرتقال غنية أيضاً بمركب نباتي يدعى بوليفينول (بالإنجليزية: polyphenols) بنسبة أكبر من الثمرة، وهذا المركب قد يساعد بمعالجة، أو يحول دون الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسكري النوع الثاني، والسمنة، والزهايمر.

وتحتوي قشرة البرتقال أيضاً على كمية جيدة من الفيتامينات والعناصر مثل فيتامين أ، والفوليت، والرايبوفلافين، والثيامين، بالإضافة ل ب6 والكالسيوم، والبوتاسيوم، وكميات قليلة من النحاس، والمغنيسوم والفسفور، وهذه تمثل معادن أساسية ينصح بتناولها بشكل يومي.

تشكل الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids) أيضاً إحدى مكونات قشرة البرتقال وهي مركبات متواجدة في العديد من الأغذية مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب، والشاي، ومعروفة بقدرتها على تخفيض ضغط الدم والالتهاب، بحسب دراسة نشرت عام 2016.

تحتوي القشرة أيضاً على الزيوت العطرية الذي يشكل الليمونين (بالإنجليزية: limonene) ما يقارب ال90% منها، وهو مكون طبيعي معروف بخصائصه المضادة للاتهاب والسرطان بما في ذلك سرطان الجلد.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

عيوب قشر البرتقال

على الرغم من فوائد قشر البرتقال وغناه بالعناصر الغذائية، إلا أن تناوله قد يشوبه بعض العيوب، منها ما يأتي: 

  • قد يحتوي على بقايا المبيدات الحشرية: تستخدم المبيدات بشكل متكرر على الحمضيات مثل البرتقال لحمايتها من الحشرات والعفن، وعلى عكس الثمرة الداخلية التي تحتوي عادة تحتوي على كميات قليلة جداً من بقايا المبيدات، فإن القشرة تحتوي على كمية أكبر بكثير منها، وتكمن خطورة الاستخدام المزمن للمبيدات بتأثيرها على الهرمونات وزيادة خطر الإصابة بالسرطان كما أظهرت الدراسات التي أجريت في حال التعرض لكميات كبيرة جداً وبشكل مستمر وليس للكمية القليلة نسبياً الموجودة في القشرة، ومع ذلك ينصح بغسل البرتقال بالماء الساخن لتقليل كمية المبيدات المتناولة.
  • قد يصعب هضمه: ملمس القشرة القاس واحتوائها على كمية كبيرة من الألياف يجعلها صعبة الهضم، لذلك فتناول قطع كبيرة منها على دفعة واحدة قد يسبب المغص أو الانتفاخ.
  • طعمه وملمسه غير مستساغ: على عكس الثمرة الداخلية للبرتقال فقشرته قاسية وجافة ويصعب مضغها بالإضافة لطعمها المر، مما يجعل تناولها غير مستساغ لدى الكثير من الناس.

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

كيف يمكن تناول قشر البرتقال؟

من الممكن تناول القشرة عن طريق قضمها مباشرة، لكن ينصح بتناول كميات قليلة منها في المرة الواحدة لتجنب اضطرابات المعدة، فيمكن تناولها كما يأتي:

  • وضع شرائح رفيعة من القشرة على السلطة أو العصير، ويمكن عمل هذه الشرائح باستخدام السكين أو باستخدام مقشرة الخضار.
  • استخدام القشور لصنع المربى.
  • بشر القشور وإضافتها إلى اللبن، أو الشوفان، أو الكعك لتمنحها نكهة لا تقاوم.
  • تقطيع القشور ووضعها كنكهة في الشاي أو الماء أو المشروبات الأخرى.

استخدامات أخرى لقشر البرتقال

بعيداً عن تناولها، يمكن الاستفادة من قشور البرتقال باستخدامها في المنزل أو الحديقة لتمنح الفوائد التالية:

  • ابعاد القطط عن النباتات المنزلية: تكره القطط الرائحة القوية لقشر البرتقال لذلك يمكن الاستفادة من هذه الخاصية بتقطيعه ورشه على النبتة لإبقاء القطط بعيدة عن النباتات.
  • إشعال النار بسهولة: يمكن الاستفادة من خصائص قشر البرتقال القابل للاشتعال بتجفيفه ومن ثم استخدامه لإشعال الموقد لفترات أطول من المعتاد وكذلك الاستمتاع برائحة البرتقال المنتشرة في المنزل.
  • إزالة بقع الميكرويف الصعبة: ويتم ذلك بوضع قشر البرتقال بإناء وملئه بالماء ومن ثم تشغيل الميكرويف لمدة خمسة دقائق، فبينما يعمل البخار على إذابة الدهون المتراكمة، سيعمل حمض الستريك على قتل البكتيريا أيضاً.

هل السكر الاسمر صحي ولا يحتوي على مواد كيميائية ضارة وهل يمكن تحلية الشاي به بكل امان ؟؟؟؟