يعد عصير قصب السكر من أشهر المشروبات الشائعة خاصة خلال فصل الصيف، حيث يعطي دفعة سريعة للطاقة ويروي العطش، كما يعد قصب السكر منجم ذهب حقيقي للصحة وفقا للأطباء وخبراء التغذية، نظرا لاحتوائه على العديد من المكونات التي جعلت له فوائد صحية رائعة.

على الرغم من أن عصير قصب السكر حلو المذاق ويحتوي على نسبة عالية من السكر، إلا أنه مفيد لمرضى السكري، حيث يحتوي على السكر الطبيعي الذي يمنع الارتفاع الحاد في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، ومع ذلك، يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني تناوله باعتدال وبعد التشاور مع أطبائهم. 

تاريخ قصب السكر

يعتقد بعض المؤرخين أن أول استخراج لقصب السكر كان في شمال الهند في حوالي عام 600 قبل الميلاد، ثم أصبح معروفًا في أوروبا في حوالي عام 327 قبل الميلاد، ثم عرفه العرب عندما تم غزو بلاد فارس في حوالي عام 642 م.

وحاليا تعد البرازيل هي أكبر منتجي قصب السكر في العالم، وتليها الهند.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

المحتوى الغذائي لقصب السكر

يحتوي قصب السكر على:

فوائد عصير قصب السكر

قصب السكر مصدر جيد للطاقة

تنبع الفائدة الرئيسية لقصب السكر من حقيقة أنه يتحول إلى جلوكوز في الدم، ثم يمتص الدم هذا الجلوكوز لتوفير الطاقة على المستوى الخلوي. هذه القدرة على توفير الطاقة هي أيضًا السبب في أن استهلاك الكثير من السكر يمكن أن يسبب السمنة، حيث يتم تخزين الطاقة التي لا تستخدم كدهون.

كما يعد قصب السكر غنيا بالنوع الجيد من الكربوهيدرات والبروتين والحديد والبوتاسيوم والمواد المغذية الأساسية الأخرى التي تجعل منه مشروب طاقة مثالي، خاصة في أشهر الصيف، حيث يساعد كوب من عصير قصب السكر البارد في مقاومة الجفاف والتعب.

قصب السكر للمساعدة في تقوية الكبد

يساعد قصب السكر في حماية الكبد من الالتهابات نتيجة لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الكبد من العدوى وتساعد في السيطرة على مستويات البيليروبين. هذا هو السبب في أن الأطباء ينصحون بشرب عصير قصب السكر لمرضى اليرقان، لأنه أحد الأشياء القليلة التي يتم امتصاصها دون زيادة الضغط على الكبد، علاوة على ذلك فإن قصب السكر يغذي الجسم بالبروتينات والمواد الغذائية المفقودة اللازمة للتعافي من المرض.

قصب السكر كمدر للبول

من أهم الفوائد الصحية لعصير قصب السكر أنه مدر للبول، حيث يساعد في علاج التهابات المسالك البولية وحصى الكلى.

قصب السكر لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي والإمساك

نظرا للخواص الملينة لعصير قصب السكر، فإنه يحسن حركة الأمعاء ويخفف من الإمساك، كما أن احتوائه على البوتاسيوم يمكنه من المساهمة في الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي ومنع الإصابة بالتهاب في المعدة.

قصب السكر لعلاج حموضة المعدة

يحتوي عصير قصب السكر على خصائص قلوية، مما يجعله علاج جيد للحموضة وحرقة المعدة.

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

قصب السكر للحماية من تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة

يعمل قصب السكر على الحماية من تسوس الأسنان بسبب احتوائه على تركيزات عالية من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور الذي يقوي مينا الأسنان ويحميه من التسوس، كما تساعد الكميات الكبيرة من المواد المغذية في عصير قصب السكر على محاربة رائحة الفم الكريهة التي يمكن أن تحدث بسبب نقص المغذيات.

قصب السكر لحماية القلب

يحتوي قصب السكر على مستويات عالية من مضادات الأكسدة بالمقارنة مع المحليات الأخرى مثل السكر المكرر وشراب الذرة. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة على مواجهة الجذور الحرة التي تسبب أمراض القلب والحالات الصحية الأخرى.

قصب السكر لعلاج انخفاض نسبة السكر في الدم

يمكن استخدام قصب السكر لرفع نسبة السكر في الدم في حالة انخفاضها، حيث يتحول السكر الموجود في قصب السكر إلى جلوكوز.

قصب السكر لعلاج انخفاض الدم

في بعض الحالات، يمكن أن يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم إلى انخفاض ضغط الدم. في هذه الحالات، يمكن أن يؤدي استهلاك السكر إلى رفع ضغط الدم على الفور.

قصب السكر لمكافحة السرطان

يعد عصير قصب السكر مادة قلوية بسبب احتوائه على تركيزات عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والمنغنيز. لا يمكن للأمراض مثل السرطان البقاء في بيئة قلوية، وهذا هو السبب في قدرة قصب السكر على مكافحة السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا والثدي.

قصب السكر للمساهمة في علاج الحمى

من الممكن أن تؤدي اضطرابات الحمى إلى نوبات الصرع وفقدان البروتين في الجسم، وهو أمر شائع جدا عند الرضع والأطفال. يساعد عصير قصب السكر في تعويض البروتين المفقود ويساعد في الشفاء.

قصب السكر لصحة الأظافر

نظرا لاحتواء قصب السكر على العديد من المعادن التي تساعد في الحفاظ على صحة الأظافر، فإن قصب السكر يساهم في علاج الأظافر الهشة وعلاج البقع البيضاء التي تظهر على الأظافر.

قصب السكر للحفاظ على بشرة صحية

واحدة من الفوائد المدهشة لعصير قصب السكر هي أنه يكافح حب الشباب، ويقلل من الشوائب، ويؤخر الشيخوخة ويحافظ على نضارة البشرة، نظرا لاحتوائه على حمض الجليكوليك الذي يساعد على الحفاظ على إشراق البشرة.

قصب السكر للمساعدة في التئام الجروح

يحتوي عصير قصب السكر على كمية كبيرة من السكروز الطبيعي الذي يمكن أن يشفي أي نوع من الجروح في فترة زمنية قصيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا استخدام عصير قصب السكر على المنطقة المصابة لتسريع عملية الالتئام.

قصب السكر لتقوية العظام

يتميز قصب السكر باحتوائه على كثير من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم التي تلعب دورا حيويا في تقوية العظام، ولذلك يستخدم قصب السكر في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

تحذيرات بشأن قصب السكر

في حين أن قصب السكر يقدم العديد من الفوائد، إلا أنه يجب استهلاكه باعتدال، حيث أن الإفراط في تناوله قد يسبب زيادة الوزن ويمكن أن يعزز ظهور مرض السكري من النوع الثاني.

من الضروري التأكد من أنه يتم استخراجه بطريقة صحية.

من المهم أيضًا استخدام العصير وتناوله بمجرد استخراجه لأنه يميل إلى التأكسد خلال 15 دقيقة.

عاوزه اتخن بيجد جربت كل حاجه وزهقت