اشتهرت فاكهة التوت بفوائدها الصحية والعلاجية منذ العصور القديمة، فهي مصدر غني بالمعادن والفيتامينات ومركبات الفينول المضادة للأكسدة. تعد ثمار التوت بألوانها المختلفة من أكثر الأطعمة الصحية؛ إذ تحتوي هذه الثمار على مجموعة كبيرة من المواد الغذائية التي لها العديد من الفوائد الصحية بما يتجاوز التغذية الأساسية، مثل: المحافظة على الصحة (الصحة العقلية والمناعة الذاتية)، والوقاية من السمنة، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. لا تقتصر الفائدة على ثمار التوت وحسب، إذ تُعتبر أوراق التوت المنتجات الثانوية الرئيسية للحصاد.

للمزيد: فوائد التوت الأبيض

ما هو ورق التوت؟

توازي أوراق التوت بالفائدة ثمار التوت، بل ربما تكون أكثر فائدة منها؛ حيث تشير الدراسات التحليلية إلى أن نسب مركبات الفينول التي توجد في الأوراق أعلى من تلك المشابهة لها في ثمار التوت، وبالتالي يمكن استخدام هذه الأوراق كمصدر بديل للمنتجات الطبيعية النشطة بيولوجيا لتصنيع وتطوير المكملات الغذائية أو الأطعمة الوظيفية. وقد استخدمت أوراق التوت في الماضي ضمن العلاجات التقليدية ضد العديد من الأمراض، مثل: نزلات البرد والتهاب المسالك البولية، والسكري، وضعف النظر

اتجهت العديد من الدراسات في السنوات الأخيرة إلى تقييم فوائد النباتات وأوراقها في تعزيز الصحة والأنظمة الغذائية. وتمت الموافقة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية على استخدام أوراق التوت ومستخلصاتها كمنتجات عشبية طبية. 

للمزيد: توت العليق الأحمر للوقاية من التهابات المسالك البولية

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ما هي فوائد ورق التوت؟

لورق التوت فوائد جمّة نذكر منها التالي:

أوراق التوت للوقاية من مرض السكري

تُنسب بعض الفوائد الصحية لأوراق التوت إلى مركبها الطبيعي المُسمّى 1- ديوكسينوجيريميسين (بالانجليزية: 1-Deoxynojirimycin) وهو المركب المسؤول عن فعالية ورق التوت في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم.

قد أفادت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية على أن شاي أوراق التوت له تأثير على امتصاص الكربوهيدرات والدهون الثلاثية لدى الأشخاص الأصحاء، حيث منع امتصاص 25 بالمائة من الكربوهيدرات المستهلكة. وبالتالي، يمكن أن تساعد أوراق التوت في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وكذلك مساعدة مرضى السكري من النوع الثاني في المحافظة على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. 

للمزيد: فوائد التوت البري

أوراق التوت للمحافظة على صحة العظام والأسنان

تحتوي أوراق التوت على نسبة عالية من الكالسيوم المهم للحفاظ على صحة العظام والأسنان. ويمكن اتخاذها كمصدر بديل عن الحليب لهذا الغرض

للمزيد: التوت البري مضاد للأكسدة يحمي من الأمراض

أوراق التوت للتقليل الكوليسترول الضار

تُشير بعض الدراسات إلى أن تناول أوراق نبات التوت بانتظام يساعد على منع ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم. وتُبيّن احتمالية وجود اختلاف في الجرعات المطلوبة من مستخلصات أوراق التوت لتحقيق نتائج ملموسة في خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية.

أوراق اللتوت للتقليل من الالتهابات

يمكن استخدام أوراق التوت للمساعدة في تخفيف الألم عن طريق الحد من الالتهابات، حيث تثبط أوراق التوت عملية استجابة الجسم للالتهاب. 

للمزيد: عصير التوت البري يحارب التهابات المسالك البولية بسرعة

أوراق التوت لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان

تحتوي أوراق التوت على مركبات مضادة للأكسدة، والتي تمنع التلف الخلوي وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان

للمزيد: فوائد التوت

أوراق التوت لفقدان الوزن

تعمل أوراق التوت على منع امتصاص نسبة من الكربوهيدرات المستهلكة بسبب احتواءها على المورانولين (1-ديوكسينوجيريميسين)، وتساعد على طرد الكربوهيدرات والنشويات من الجسم حتى لا يتم تحويلها إلى جلوكوز.

أوراق التوت لتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن

تحتوي أوراق التوت على العديد من الفيتامينات، ومنها:

  • فيتامين (أ): يعزز صحة البشرة ويحسّن من قوة النظر.
  • فيتامين ب(1) وب(2): يشاركان في عملية التمثيل الغذائي بالإضافة إلى تقوية الأعصاب.
  • بيوفلافونويدس: مضادات أكسدة تدعم صحة الجسم والقلب.
  • الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور: أهم العناصر لبناء العظام والمحافظة على صحتها.
  • الحديد: يقوي الدم.
  • الزنك: مهم لصحة الجهاز التناسلي.

ما هو الغذاء؟

كيفية جمع وتجفيف أوراق التوت

يعتبر الوقت أهم عامل في عملية جمع أوراق التوت، حيث بينت الدراسات العلمية أن أوراق فاكهة التوت يجب جمعها قبل النضوج وهي ما تزال خضراء اللون. ما عدا ذلك تفقد قيمتها الغذائية ويصبح لها تأثير سام.

تكون أوراق التوت مفيدة جداً في حال كانت طازجة أو مجففة، ولكن من الصعب جداً تخزين الأوراق الطازجة لذا يتم تجفيفها لغايات التخزين. يتم تجفيف أوراق التوت بتعريضها للشمس والحرارة العالية، مع الأخذ بعين الاعتبار ألّا تكون أشعة الشمس مباشرة جداً حتى لا تسبّب الضرر. لذلك من الأفضل اختيار مكان قريب من الشمس يمتاز بدرجة حرارة عالية لكنه مغطى بالظل.

يمكن استخدام أوراق التوت الطازجة أو المجففة بنفس الطريقة، حيث يمكن تحضير شاي من أوراق التوت أو عمل سلطة من أوراق التوت

كيفية تحضير شاي التوت

يمكن تناول شاي التوت ساخنا أو بارداً، ويتم صنع الشاي باستخدام أوراق التوت الطازجة أو المجففة على النحو التالي:

  • قم بغلي الأوراق مع الماء لمدة 10-15 دقيقة.
  • تخمير الشاي وإبقائه منقوعاً لمدة ثماني دقائق على الأقل لاستخراج أكبر قدر ممكن من فوائد أوراق التوت.
  • يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل للتحلية، ولكن من الأفضل تجنّب تحلية الشاي لتحقيق أقصى قدر ممكن من فوائد أوراق التوت. قد يساعد إضافة شرائح الليمون في جعل شاي التوت أكثر استساغة.
  • تأكد من تخزين الشاي في مكان بارد وجاف منعاً للتلف.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لأوراق التوت؟

يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أوراق التوت في علاج أي من الحالات المرضية، مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع الكوليسترول، أو السكري، أو أعراض البرد، أو تقليل الوزن. حيث أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تسبّبها أوراق التوت، نذكر منها ما يلي:

أوراق التوت يمكن أن تسبب انخفاض سكر الدم

  • يسبّب ورق التوت في بعض الحالات انخفاضاً شديداً في سكر الدم. على سبيل المثال: تتداخل أدوية السكري مع شاي التوت ويزداد خطر الإصابة بهبوط سكر حاد.
  • من أعراض انخفاض السكر في الدم الشعور بالجوع والصداع والرجفة، وعدم وضوح الرؤية، والدوخة، والتعرق المفرط، والارتباك.

أوراق التوت يمكن أن تسبب الحساسية

  • يسبّب لمس ساق شجرة التوت أو أوراقها أو ثمارها حساسية لدى بعض الأشخاص.
  • لذا يجب التوقف مباشرة عن تناول منتجات ورق التوت وطلب الرعاية الطبية على الفور عند ظهور أيّ من أعراض التحسس، مثل: تهيج الجلد أو تسارع نبضات القلب أو صعوبة في التنفس أو حدوث تورم.

أوراق التوت يمكن أن تؤثر على الكلى

تحتوي أوراق التوت على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهذا قد يشكل خطراً بالنسبة لأي شخص يعاني من اضطرابات في الكلى أو يتعاطى أي أدوية تعتمد على البوتاسيوم.

موانع استخدام أوراق التوت

يجب على المرأة الحامل أو المُرضع أو الشخص الذي سيخضع لعملية جراحية خلال أسبوعين تجنّب تناول أوراق التوت

للمزيد: التوت يعزز وظائف الدماغ

عدم مثالية الوزن مع الطول فطولى ١٦٢ ووزنى ٨٥