ورق العنب هو أحد أكثر الأطعمة المشهورة والمفضلة في مطبخ الشرق الأوسط، والمطبخ التركي واليوناني، حيث أنّه بالإضافة إلى طعمها اللذيذ فإنّها غنية بالمغذيات المفيدة للجسم، مثل الفيتامينات والمعادن.

معلومات غذائية عن ورق العنب

تعتبر أوراق العنب من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، حيث تحتوي كل 5 ورقات منها على 14 سعرة حرارية فقط، كما أنّها مصدر جيد للمغذيات مثل فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين ب6، وفيتامين ب9 (حمض الفوليك)، وفيتامين ب3 (النياسين)، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والمنغنيز، والزنك، والألياف، كما أنّ ورق العنب لا يحتوي على الدهون أو الكوليسترول، بالإضافة إلى كونها قليلة الصوديوم والسكر.

فوائد ورق العنب

لا يزال هنالك حاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات فعالية أوراق العنب في الاستعمال الطبي، إلا أنّ بعض الفوائد المحتملة لأوراق العنب تتضمن ما يلي:

ورق العنب غني بالألياف

يعتبر ورق العنب من المصادر الغنية بالألياف، حيث يحتوي كل كوب منه على 1.5 جرام من الألياف (5- 7% من الاحتياج اليومي)، الأمر الذي يساعد على الشعور بالشبع بشكل أسرع دون استهلاك عدد كبير من السعرات الحرارية، كما تساعد هذه الألياف على الإبطاء من عملية الهضم، بحيث يتم إفراز السكر للدم بشكل تدريجي بدلاً من صعوده بشكل سريع، الأمر الذي يقلل من تناول الطعام.

ورق العنب للتقليل من الالتهابات

تمتلك أوارق العنب خصائص مضادة للالتهاب بشكل متوسط، حيث قد تساعد في التخفيف من الأعراض المرتبطة بالالتهابات والتي قد تسبب تطور أمراض القلب، والسرطانات، ومرض الزهايمر، والتهاب المفاصل، والتهاب المعدة المزمن، وغيرها.

تحتوي أوراق العنب على نسب من أحماض أوميجا-3 الدهنية ومضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الالتهابات، وعلى الرغم من أنّ الالتهابات قد تكون ذات منشأ جيني، إلا أنّ اتباع نظام غذائي صحي، قليل بالأطعمة المهيجة للالتهابات، هو أمر أساسي للتحكم بالالتهابات والتقليل من مضاعفاتها المحتملة.

اقرأ أيضاً: الحمية المضادة للالتهاب

ورق العنب للتحكم بمستويات سكر الدم

على الرغم من امتلاكها للعديد من المغذيات، تمتلك أوراق العنب حمل جلايسيمي (بالانجليزية: Glycemic load) منخفض، وهو مؤشر لتأثير الأطعمة على سكر الدم، مما يجعلها غذاء مناسب للأشخاص المصابين بمرض السكري، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف التي يمكن أن تساعد على التقليل من سكر الدم.

ورق العنب لتحسين من الوظائف الهضمية

تساعد أوراق العنب في عملية الهضم وامتصاص المغذيات من الأطعمة المختلفة نتيجة كونها مصدر غني بالألياف الغذائية.

ورق العنب للوقاية من الإمساك

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في أوراق العنب على الوقاية من الإمساك، حيث تساعد هذه الألياف على هضم الطعام بشكل أفضل وإخراج فضلاتها بشكل أسهل من الجسم.

ورق العنب لحماية الطبقة المخاطية المعوية

تحتوي أوراق العنب على معدن الزنك الذي يساهم في حماية وإصلاح الطبقة المخاطية المعوية، الأمر الذي يساعد على تعافي هذه الطبقة بسرعة أكبر في حالات وجود أي مشاكل فيها، مثل تلك المرتبطة بالإسهال.

ورق العنب للمساعدة على الوقاية من فقر الدم

حيث تحتوي أوراق العنب على عنصر الحديد الضروري في تكوين بروتين الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء الضروري للوقاية من فقر الدم (بالانجليزية: Anemia)، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين سي الذي يحسن من عملية امتصاص الجسم للحديد.

ورق العنب لتقوية جهاز المناعة

تعتبر أوراق العنب مصدراً غنياً بفيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة حيث يقاوم الآثار الضارة للشوارد الحرة، ويساهم في الوقاية من تشوهات الخلايا السرطانية، كما يعتبر من أهم الفيتامينات التي تقوي المناعة، وتساعد الجسم على محاربة الجراثيم الضارة مثل البكتيريا والفيروسات.

ورق العنب للمساعدة في مرض القصور الوريدي المزمن

تشير دراسة أجريت على مستخلص أوراق العنب إلى أنّها فعّالة في التقليل من احتباس السوائل أو الوذمة (بالانجليزية: Edema) التي ترافق مرض القصور الوريدي المزمن (بالانجليزية: Chronic venous insufficiency)، وهي حالة مرضية تنتج عن وجود مشكلة في عودة الدم من الأوردة الدموية في الرجلين إلى القلب، مما قد يؤدي إلى تورم الرجل وتطور الوذمة.

يساعد مستخلص أوراق العنب على التقليل من الوذمة والتورم في الرجلين، ويخفف من الضغط الواقع على الأوردة الدموية ورجل المريض.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ورق العنب للمساعدة في تطور الخلايا

يساعد فيتامين أ الموجود في أوراق العنب على تطور الخلايا غير الناضجة وغير الفعّالة إلى خلايا متخصصة تشكل جزءاً من الأنسجة الفعّالة ذات الوظائف المحددة، حيث تعتمد خلايا العظام، والجلد، والجهاز الهضمي، والعينين، وغيرها على فيتامين أ لأداء وظائفها كما ينبغي.

ورق العنب للمساعدة في عملية تخثر الدم

يساعد فيتامين ك الموجود في أوراق العنب على التحكم بتخثر الدم، حيث أنّ وجود هذا الفيتامين بمستويات صحية هو أمر ضروري لتشكل الخثرات الدموية في حالات الإصابات والجروح لمنع فقدان الدم والمضاعفات المرتبطة به.

اقرأ أيضاً: ما هو أفضل فيتامين للجسم؟

ورق العنب للحفاظ على صحة المفاصل

تحتوي أوراق العنب على عنصر المنغنيز، وهو أحد العناصر التي تلعب دوراً مهما في تكون الغضاريف، التي تساهم في تزليق والتخفيف من احتكاك المفاصل الذي قد ينتج عنها التهاب المفاصل (بالانجليزية: Arthritis).

ورق العنب لتحسين من وظائف القلب

يساعد عنصر البوتاسيوم الموجود في أوراق العنب على الحفاظ على آلية انقباض القلب بشكل طبيعي، مما يسهل من عملية ضخ الدم من القلب إلى مختلف أعضاء الجسم.

ورق العنب لتقوية العظام والأسنان

تحتوي أوراق العنب على عنصر الكالسيوم الضروري لتكوين وتقوية العظام والأسنان.

ورق العنب للتقليل من تشنج العضلات

يساعد عنصر المغنيسيوم الموجود في أوراق العنب على التقليل من تشنج العضلات، حيث أنّه يعمل كمرخي للعضلات في مختلف أنحاء الجسم.

ورق العنب للمساعدة على تكون الكولاجين

تحتوي أوراق العنب على عنصر النحاس الذي يساعد في عملية تكوين بروتين الكولاجين (بالانجليزية: Collagen)، وهو بروتين ضروري في الحفاظ على صحة وجمال البشرة والشعر والأظافر.

اقرأ أيضاً: امبولات الكولاجين

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية

ورق العنب للحفاظ على صحة الجلد

تعتبر أوراق العنب أحد المصادر الجيدة لفيتامين هـ (بالانجليزية: Vitamin E)، وهو أحد المغذيات المهمة للحفاظ على صحة الجلد والبشرة، ومقاومة آثار التقدم بالعمر حيث يعمل كمضاد للأكسدة، بالإضافة إلى احتواء أوراق العنب على فيتامين سي الذي يزيد من نضارة البشرة، ويعمل على تفتيحها.

ورق العنب للحفاظ على صحة الجهاز العصبي

حيث تحتوي أوراق العنب على بعض فيتامينات ب، التي تقوم بحماية نهايات الأعصاب، كما تستعمل للتقليل من بعض الأعراض مثل الخدران والتنميل، كما يلعب فيتامين ب-6 الموجود في أوراق العنب دوراً مهماً في الجهاز العصبي المركزي، حيث يساعد على حماية الدماغ، ويحسن من الوظائف الإدراكية له، ويساعد على الوقاية من الخرف (بالانجليزية: Dementia).

ورق العنب للمساعدة في عملية تطور الجنين

تحتوي أوراق العنب على فيتامين ب-9، أو المعروف بحمض الفوليك، وهو أحد الفيتامينات الضرورية في نمو وتطور الدماغ والجهاز العصبي لدى الجنين، لذلك يعتبر تناول ورق العنب بكميات مناسبة مفيداً للنساء الحوامل.

اقرأ أيضاً: الجنين ضحية أمراض أمه

فوائد أخرى لورق العنب 

استعملت أوراق العنب منذ عدة قرون ولا تزال تستعمل ليومنا هذا في الطب البديل، وبالأخص أوراق العنب الأحمر، حيث تتضمن بعض الاستعمالات الأخرى لأوراق العنب ما يلي:

  • علاج النزيف الثقيل الذي يرافق الدورة الشهرية عند النساء، ونزيف الرحم.
  • علاج تقرحات الفم.
  • التقليل من الإفرازات المهبلية الزائدة.
  • تستعمل أوراق العنب على شكل شاي لعلاج الإسهال، والتهاب الكبد، وآلام المعدة، والإصابات الفطرية.
  • تستعمل أوراق العنب المجففة في علاج تقرحات الثدي، وأمراض الروماتيزم، والصداع، والحمى.

دهون في منطقة البطن (كرش) والارداف هل يوجد طريقه امنه عن طريقةاجهزة تفتيت دهون للوصول للوزن المثالي وياريت من غير الريحيم علما بان طولي ١٧٣ ووزني ٩٠