كيف تستطيع أن تحافظ على وزنك خلال فصل الشتاء

كيف تستطيع أن تحافظ على وزنك خلال فصل الشتاء

د. سوزان زيدان
2015-02-17

ان السيطرة على الوزن في فصل الشتاء يشكّل تحدياً كبيراً للكثرين ، فقد لوحظ أن غياب الشمس الذي يحدث في فصل الشتاء، يتسبب في خلل كيميائي في الدماغ؛ إذ ينخفض معدل الموصل العصبي " سيروتونين " وهذا الانخفاض يؤدي إلى الاكتئاب و زيادة الشهية و الشعور بالجوع.

كما أن يرافق فصل الشتاء والبرد مع قلة الحركة وبالتالي زيادة الوزن.

ومن المعروف أيضا  ان انخفاض درجة حرارة الجوا تسبب نخفاضاً في درجة حرارة الجلد، مما يؤدي إلى تقليل نسبة هرمون النمو و بالتالي تقل من عمليات التمثيل أو الأيض  األيض في الجسم. وقد تتساءل ماذا يمكن أن تفعل من أجل مواجهة تحديات الشتاء بشكل يمكنك من السيطرة على وزنك؟

وفي الواقع أن هناك حلولاً عديدة تحميك من زيادة الوزن المتوقعة في الشتاء، وهي ما يلي:

  • اهتم بتناول شوربات الخضار

 بينما يصعب تناول الخضروات الباردة في فصل الشتاء، يشكل طبق شوربة الخضروات الساخن حلا سهلا الاستهلاك كمية كبيرة  من الخضروات.
عندما تتناول الحساء قبل الوجبة الرئيسية، فإنك بالتأكيد ستستهلك كمية أقل من الطعام في الوجبة وستحصل في المقابل على كمية وافرة من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضروات.

شاهد أيضا: 10 نصائح لصحة افضل

 

  •  احرص على شرب 8 أكواب من الماء يومياً

يميل الناس إلى عدم شرب الماء في فصل الشتاء؛ لأنهم لا يشعرون بالعطش. لكن من المهم أن تعلم أن للماء وظيفة حيوية في موازنة درجة حرارة الجسم، لذا فإن حاجة الجسم للماء في موسم الشتاء هي  مثل حاجته له خلال أيام الصيف؛ لذلك يجب استهلاكها بكمية كافية بمعدل لتر ونصف يومياً .

كما يمكن للمشروبات الساخنة المساهمة في زيادة استهلاك السوائل، مثل: الشاي الأخضر و الزنجبيل و القرفة.

احسب كمية الماء التي يجب أن تشربها يوميا

 

  • تناول أغذية غنية بالألياف الغذائية


ساعد نفسك على الشعور بالشبع في فصل الشتاء عن طريق استهالك أغذية غنية بالألياف الغذائية مثل العدس، و البرغل، و الفريكة، و الشوفان، و الجزر، و التفاح.

أما إذا قررت تحضير المعجنات، فاهتم باستخدام طيحن القمح كامل بدلاً من الطيحن الأبيض وكمية قليلة من الزيت.

 

  • اختر نقرشات صحيّة

استبدل النقرشات المصنعة بالفواكه الطازجة أو المجففة ، أو الترمس والبليلة و الفشار. و بينما تعد المكسرات من الخيارات الصحية، إلا انه من المهم تحديد كميتها بحيث لا تتجاوز ملعقتين كبيرتين باليوم.

 

  • حضّر حلويات قليلة بالسعرات الحرارية


 بما أن شهية الانسان للحلويات تزداد في هذا الموسم، فينصح القارئ باستخدام هريس التفاح في صنع الحلويات البيتية  كبديل قليل السعرات الحرارية للزيت، حيث أن كوباً من هريس التفاح يحتوي على 80 سعر حراري مقارنة بمت يقارب ال 1950 سعر حراري في كوب الزيت.

 

  • قم بنوع من النشاط الرياضي في المنزل

حافظ على رشاقتك خلال فصل الشتاء، حيث ينصح بتخصيص نصف ساعة يوميا على الأقل لممارسة التمارين الرياضية، و أهمها الأيروبكس، و ذلك لتشجع الجسم على حرق السعرات الحرارية و بهدف تدفئة الجسم، كما أن للرياضة دور مهم في الحفاظ على المزاج الجيد.

التالي: إقرأ عن التغذية في فصل الشتاء

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


تغذية
اخصائية تغذية وحمية عيادة التغذية وعلاج السمنة الدوام: يوميا ما عدا الاحد من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 6مساءا
1 2 4