ماذا تعني بطاقة بيان الأغذية؟

ماذا تعني بطاقة بيان الأغذية؟

الدكتورة ريما تيم
2011-12-16

 

 تعتبر بطاقة البيان مصدرا هاما لمعرفة محتويات الطعام وكمية العناصر الغذائيةالتي تزودنا بها كل حصة. وقد توجد بطاقة البيان على منتجات الأغذية المصنعةوالمعلبة والأطعمة الوظيفية والمكملات الغذائية والأطعمة المدعمة. فهي توضح النسبةالتي يزودنا بها المنتج من العناصر الغذائية إلى الاحتياج اليومي من هذه العناصروتسمى نسبة القيمة اليومية، والتي تساعد المستهلك على اتخاذ القرار السليم فيالطعام الذي سيتناوله والذي يتماشى مع وضعه الصحي واحتياجاته. وقد تشمل بطاقةالبيان العديد من العناصر الغذائية وأهمها الدهون والدهون المشبعة والكوليسترولوالصوديوم والكربوهيدرات والسكر والألياف والبروتين وفيتامين أ وفيتامين جوالكالسيوم والحديد. وعند اختيار أي منتج يجب أن نحسن الاختيار بحيث تكون نسبةالقيمة اليومية من الألياف وفيتامين أ وفيتامين ج والكالسيوم والحديد مرتفعة ماأمكن، وعلى العكس من ذلك يفضل الابتعاد عن المنتجات العالية في الدهون والدهونالمشبعة والكوليسترول والصوديوم والسكر
وفيما يلي بعض الارشادات المهمة في فهم بطاقة البيان:
 
1- يجب الاطلاع على حجم الحصة وعدد الحصص الموجودة في عبوة أومغلف المنتج: فإذا كنت من المستهلكين لكوبين من رقائق الحبوب والموجود على العبوةنسبة القيمة اليومية لكوب واحد، فمن الضروري مضاعفة هذه النسبة.
2- يفضل التأكد من كمية السعرات الحرارية والدهون الموجودة فيكل حصة، وذلك لأخذ القرار المناسب في الكمية التي سيتناولها المستهلك خصوصاً إذاكان يعاني من أمراض القلب والشرايين أو يعاني من السمنة.
3- يفضل تناول الأطعمة والمنتجات التي تحتوي على نسبة دهونودهون مشبعة وكوليسترول وصوديوم أقل من 5%، بينما يستحسن أن تكون نسبة القيمةاليومية للألياف وفيتامين أ وفيتامين ج والكالسيوم والحديد أكثر من 20%. إذ يجبالتذكر دائماً بأن نسبة القيمة اليومية لهذه الأطعمة تراكمي، وهذا يعني أن تناولمنتج يزود ما نسبته 10% من الدهون في الصباح وأخر يزود دهون بنسبة 15% في المساء قديغطي ماقيمته 25% من الاحتياج اليومي من الدهون، لذا فان كمية الدهون التي سيتمتناولها من الطعام خلال باقي ساعات اليوم يجب ألا تزيد عن 75% من مجموع الاحتياجاليومي للدهون.
 
4- يجب اختيار الأغذية والمشروبات الكثيفة بالعناصر الغذائيةضمن المجموعات الغذائية والحصص المتاحة لك. وهذا يعني أن تكون السعرات أقل ما يمكنوالفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين أعلى مايمكن، فمثلاً كوب من المشروباتالغازية قد يعطي 150 كيلو سعر حراري لكنه لا يعطي أيا من الفيتامينات أو المعادن أوالألياف أو البروتينات الهامة، بينما كوب من البطيخ يزود بنفس الكمية من السعرات (150 كيلو سعر حراري) وبالعديد من الفيتامينات والمعادن وكميات جيدة من الألياف. وإضافة إلى بطاقة البيان فإنه من الضروري جداً الاطلاع على محتويات المنتج والتيعادة ما يتم ترتيبها من العنصر الأكثر وزنا مقارنة بوزن المنتج إلى الوزن الأقل،ويجب إدراج جميع المحتويات التي استخدمت في التصنيع وخصوصاً تلك التي قد تسببالحساسية أو عدم التحمل عند بعض الأفراد، مثل القمح وبياض البيض وبروتينات الحليبوسكر الحليب وبعض المكسرات. كما أن لتاريخ التصنيع والانتهاء أهمية كبيرة في تحديدجودة ونوعية المنتج، فكلما اقتربت مدة الانتهاء يكون من المتوقع فقدان بعض الشئ منجودة المنتج وقيمته الغذائية. وللوزن الصافي أهمية في اختيار المنتج، لأنه منالممكن وجود منتجين بنفس الوزن الاجمالي وبنفس التكلفة مع وجود فرق كبير في الوزنالصافي ومثال ذلك ما نسميه بنصية أو تنكة الجبنة فهي حجم واحد وربما تكون التكلفةلنصية الجبنة في عدة أماكن واحدة ولكن الوزن لصافي للجبنة يتفاوت من مكان لآخر، لذايجب الالتفات للوزن الصافي ومقارنته بسعر التكلفة لاختيار المنتج الأفضل. ويعتبربلد المنشأ أيضاً من الأمور المهم معرفتها، فقد يكون انتشر في بلد المنشأ تسمم أومرض أو أن بعض منتجاته غيرملائمة للمستهلك.
 وأخيراً أود التأكيد على أهمية قراءة كل ما هو موجود على عبوة أي طعام منبطاقة بيان ومحتويات وتاريخ التصنيع والانتهاء والوزن الصافي وبلد المنشأ إذ أن كلهذه المعلومات هامة في اختيار المنتج المناسب، ويجب أن يزيد اهتمامنا في كيفيةاختيار المنتج الصحي لأنه يصب في النهاية في صحة الفرد والأسرة والمجتمع.
 
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎


اختصاصية تغذية
1 2 4