ما هو الغذاء؟

ما هو الغذاء؟

الدكتورة لوتس هيجاوي
2009-02-09

ما هو الغذاء؟ الغذاء : هو اي مادة يأكلها أو يشربها أو يمضغها الانسان ما لم يكن قد غلب استعمالها كعلاج او عرفت بأنها مادة مخدرة. و تعتبر المادة غذاء سواء تم تناولها مباشرة كما هي أو كانت جزءا من الغذاء أي لا تؤكل بمفردها بل تضاف للغذاء لغرض معين، و هنا تدخل مجموعات المواد الاضافية للأغذية التي تعد بالعشرات بل بالمئات سواءا أكانت تقليدية أم مستحدثة طبيعية أو صناعية. و هنالك تعريف آخر أكثر دقة يعرف الغذاء بأنه:  أي مادة صلبة أو سائلة تزود الجسم بالعناصر الغذائية و ينتج عن استهلاكها الطاقة و النمو و صيانة الجسم و التكاثر و تنظيم العمليات الحيوية في الجسم. يحتوي الغذاء على العناصر الغذائية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها أو لا يستطيع تصنيعها بكميات كافية، الأمر الذي يحتم ضرورة تزويدها عن طريق الغذاء. وتعد عملية التغذية مثالا للاتصال بين البيئة الخارجية والجسم البشري، إذ تحتوي المواد الغذائية على المواد الكيميائية الحيوية اللازمة لحياة الإنسان التي لها تأثير على وظائف الجهاز العصبي المركزي فضلا عن تأثيرها الفعال على سير العمليات البيولوجية للجسم. و يختص علم التغذية بدراسة مكونات ما يتطلبه جسم الإنسان من المواد الغذائية اللازمة ومدى الاستفادة منها طبقا للمتغيرات التالية ( العمر، الجنس، الجو، الوظيفة، الحالة البيولوجية، الحالة الصحية، العمليات البيولوجية، التفاعلات الكيميائية، بناء الأنسجة، توليد الطاقة ). تعد التغذية بأنها المسؤولة عن العمليات الحيوية العامة بالجسم التي تتحدد بالآتي :-

-   المحافظة على بناء الجسم واعادة التالف من الخلايا . -   تنظيم العمليات الكيميائية الحيوية داخل الخلايا . -  نمو الجسم والمقدرة على الحركة والإنتاج وتنفيذ ما يلقى على الجسم من تبعات . -   التأثير على الحالة النفسية، العقلية، الجسمية، الاجتماعية والصحية . -   إمداد العضلات بالطاقة اللازمة للانقباض العضلي . -   إفرازات الغدد في الجسم. -   ضخ الإشارات العصبية.  مم يتكون الغذاء الذي نتناوله كل يوم خلال الوجبات الرئيسية أوالثانوية:    إن المصادر ( المكونات ) الغذائية الرئيسية التي يمكن أن تسد الحاجات الوظيفية لأعضاء جسم الإنسان هي :- -  الكاربوهيدرات -  الدهـــون -  البروتيــنات -  الفيتاميــنات -  العناصر المعدنية والاملاح -  المـــــاء   إن غذاء الإنسان يتكون من هذه المواد بصورة رئيسية التي تساهم مساهمة فعالة بعد عملية التمثيل الغذائي (( الأيض )) للقيام بالأعمال اليومية الاعتيادية أو عند ممارسة النشاط البدني للحصول على الطاقة اللازمة، فبعد أن تمتص المواد الغذائية المهضومة فأنها تسلك أحد الطرق الثلاثة :- 1-  تتأكسد هذه المواد كيميائيا لتزود الجسم بالطاقة اللازمة لمختلف العمليات الفسيولوجية، وكذلك ليتمكن الإنسان من القيام بمختلف الأعمال اليومية ((عملية هدم)). 2-  تختزن لحين  الحاجة إليها فيختزن الكلوكوز في صورة غليكوجين في الكبد ويختزن الدهن في مخازن الدهون. 3-  يتخلق منها بروتوبلازم جديد للخلايا والأنسجة النامية أو الجديدة ((عملية بناء)). الكاربوهيدرات  تعد الكاربوهيدرات الجزء الأكثر أهمية من غذاء الإنسان باعتبارها من المصادر الأساسية لتوليد الطاقة الحرارية في الجسم البشري، إذ توجد في الخلية على هيئة كلايكوجين مخزون غير مذاب والذي يتكون من غلوكوز الخلية.

الكاربوهيدرات كيميائيا: (تتكون من مركبات عضوية تشمل الكربون، الهيدروجين، الأوكسجين) ويوجد الهيدروجين والأوكسجين في تركيبها بنسبة (2) هيدروجين إلى (1) أوكسجين كما هي في الماء.

مصادر الكاربوهيدرات : هناك مصدرين رئيسين يحصل منها الإنسان على المواد الكاربوهيدراتية : أ - مصادر كاربوهيدراتية نباتية:  وتأتي في مقدمتها (الحبوب، الفواكه وعصائرها، الخضروات، الخبز، الأرز، المعكرونة، الحلوى وما إلى ذلك من مصادر كاربوهيدراتية نباتية). - مصادر كاربوهيدراتية حيوانية: ان القليل من الكاربوهيدرات هو من أصل حيواني مثل الغليكوجين أو النشا الحيواني اذ يعد اللاكتوز (الحليب ومشتقاته) السكرالحيواني الوحيد من مصادر الكاربوهيدرات الحيوانية.  تقسيم الكاربوهيدرات:  تقسم الكاربوهيدرات طبقا إلى تقسيمها الكيميائي إلى ما يأتي: أ - السكريات الأحادية: تعد السكريات الاحادية أبسط صور الكاربوهيدرات و هي الأساس التركيبي لجميع المواد النشوية و السكرية، إذ يسهل امتصاصها بعد هضمها كمصدر أساسي للطاقة لسهولة أكسدتها في الانسجة. و تتكون من عدد متباين من ذرات الكربون يتراوح من 3-7 ذرات الا أن أهمها من الناحية الغذائية هي : أ- السكريات الخماسية مثل ( الأرابينوز الذي يكثر وجوده في الخضروات و سكر الرايبوز الذي يدخل في تركيب الحمض النووي الرنا ( (RNA ثم سكر ديؤكسي ريبوز الذي يدخل في تركيب الحمض النووي الدنا( (DNA و سكر الرايبولوز الذي يعتبر مركبا وسطيا هاما في أكسدة الغلوكوز في الجسم، و سكر الزايلوز الذي يوجد في الاخشاب و التبن وكذلك في الدرنيات و الجذور.

ب- السداسية مثل:  1- الغلوكوز : و يسمى سكر العنب و سكر الدم و الدكستروز هو اهم الكربوهيدرات في تغذية الخلايا،لأن جميع الكربوهيدرات تتحول بدورها الى هذا السكر الذي يحترق أو يتأكسد ليعطي طاقة غذائية للجسم. و يكثر وجوده في الفواكه و العسل والعصائر النباتية و في الدم. 2-الفركتوز : و يسمى (سكر الفواكه) الذي ينتشر وجوده في الفواكه، و يستطيع الانسان تمثيل الفركتوز حيث يتحول في الجسم الى سكر الغلوكوز. 3-الغلاكتوز و يعتبر مكونا رئيسيا لسكر الحليب. 4- المانوز الذي يدخل في تركيب الكثير من الكربوهيدرات النباتية عديدة التسكر.    

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎


أستاذة تغذية في جامعة
1 2 4