تعتبر الزيادة في الوزن والسمنة المفرطة بمراحلها المختلفة، من أكثر المشاكل الشائعة والمرتبطة بنمط الحياة، الذي تحدده السلوكيات الغذائية المتبعة، وممارسة الرياضة.

وتعرف السمنة بأنها زيادة وزن الجسم عن الوزن المثالي بأكثر من 20٪، نتيجة استهلاك كمية من السعرات الحرارية أكبر من حاجة الجسم، بسبب الإفراط في تناول الأغذية السكريّة والدهنية، بالإضافة إلى قلة النشاط البدني، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم على صورة شحوم نقية أوعلى شكل نسيج شحمي.

ويتم تشخيص السمنة باستخدام مؤشر كتلة الجسم (الذي ينتج عن تقسيم الوزن بالكيلوغرام على مربع الطول بالمتر) (الوزن (كغ)/ مربع الطول (م2)حيث يكون:

  • الوزن طبيعي، عندما يكون المؤشر 25 أو أقل.
  • الوزن زائد، عندما يكون أكثر من (25).
  • البدانة أو السمنة، عندما يتجاوز مؤشر كتلة الجسم (30).

أسباب السمنة

الإفراط في تناول الطعام

ينتج الإفراط في تناول الطعام عن ما يأتي:

* عوامل نفسية واجتماعية

حيث يلجأ الإنسان إلى تناول كميات أكبر من الطعام لإزالة التوتر الناتج عن الوحدة والكآبة، أو الشعور بعدم الاستقرار، كما أن للواجبات الاجتماعية، والأفراح، والولائم دور في تناول كميات زائدة من الطعام وبالتالي زيادة الوزن.

* عوامل اقتصادية

يمكن توجيه ارتفاع المستوى الاقتصادي الأسرة نحو استهلاك الأطعمة المشبعة بالدهون والسكر، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

* اضطرابات هرمونية

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

إذ تشكل حالات السمنة الناتجة عن عدم انتظام إفراز الغدد ما نسبته 2-3٪، كاضطرابات الغدد الصماء مما يؤدي إلى عدم سيطرة الجسم على التوازن الضروري بين ما يستهلك وما يصرف.

* انخفاض مستوى الحركة والنشاط

تؤدي آلية الحياة العصرية، وتوفر وسائل الراحة كالسيارات وأجهزة الكمبيوتر، وطبيعة العمل المكتبي إلى عدم الحاجة لصرف سعرات حرارية، وبالتالي تراكم الدهون في الجسم.

مخاطر السمنة

تؤثر السمنة على صحة الجسم البدنية والنفسية، وتزيد خطر الإصابة بالعديد من الأمراض وأهمها:

  • أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • مرض االسكري.
  • النقرس.
  • أمراض المفاصل.
  • التهاب المرارة.
  • الخطورة في العمليات الجراحية.
  • ضيق التنفس.
  • مشاكل نفسية؛ كالانطوائية والخجل من معاشرة الغير، وقد يصاحب ذلك توتر، وحدة المزاج، وسرعة الغضب.
  • خلل في هرمونات البلوغ، مما يؤدي الى زيادة احتمالية العقم عند النساء.

للمزيد: مخاطر السمنة

حبوب إنقاص الوزن وكيفية عملها

يوجد الكثير من الحبوب، والمشروبات، والمكملات الغذائية والتي يزعم بأنها تساعد على إنقاص الوزن، وعادة ما تحتوي على مكون فعال واحد أو مكونين يُزعم تعمل بالطرق الآتية:

  • تقليل الشهية: عبر زيادة الإحساس بالشبع، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة.
  • تقليل الامتصاص: إذ يقلل امتصاص عناصر غذائية كالدهون من كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم.
  • زيادة حرق الدهون: عن طريق زيادة حرق السعرات الحرارية.

ومن أهم هذه الحبوب:

الأورليستات

يتم وصف هذا الدواء لمرضى ارتفاع الكوليسترول والدهون، لذلك فإن مبدأ عمله هو تقليل إفراز إنزيمات البنكرياس التي تقوم بامتصاص الدهون من الطعام، مما يقلل كمية الدهون والسعرات الحرارية الممتصة، ويتم التخلص من الدهون عن طريق البراز لعدم امتصاصه.
وبالإضافة إلى أن هناك احتمالية بإنقاصها للوزن، فمن الممكن أيضاً أن تخفف ضغط الدم المرتفع بشكل طفيف، وقد تقلل أيضاً من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 37% حسب إحدى الدراسات.

اعاني من الضعف يعني آكل بس ما اسمن وشغلة ثانية اريد ازيد طولي بحيث اصل لل 170 شنو افضل الطرق ومشكور

الأعراض الجانبية: يوجد لدواء الأورليستات العديد من الأثار الجانبية، وأهمها التأثيرات على الجهاز الهضمي وحركة الامعاء، كتغير طبيعة البراز ليصبح خفيفاً وزيتياً، والنفخة، والحاجة المتزايدة للتبرز والتي لا يمكن السيطرة عليها، والإصابة بنقص في العناصر الغذائية وأهمها الفيتامينات الذائية في الدهون، كفيتامين أ، و د، وك، وهـ.

ومن المثير للاهتمام أن اتباع نظام غذائي متوازن قليل بالكربوهيدرات له نفس تأثير حبوب إنقاص الوزن، التي يرافقها نظام غذائي قليل الدهون.

الميتفورمين

وهو دواء يُصرف لمرضى السكري من النوع الثاني، ويستعمله البعض لغايات إنقاص الوزن، وفي حين أنآلية عمله غير معروفة حتى الآن، إذ يعتقد البعض أنه يقلل الشهية، ويعتقد آخرون بأنه يقلل تخزين الجسم للدهون، إلا أن أحد الدراسات بينت أنه يساهم في تخفيف وزن الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الإنسلوين، فعادة ما يوصي الأطباء هؤلاء المرضى بإجراء تغييرات في نمط حياتهم وزيادة نشاطهم الحركي، ولربما يعود تأثير الميتفورمين على الوزن إلى ذلك، فالميتفورمين وحده لا يؤدي إلى إنقاص الوزن في معظم الأحيان.

اقرأ أيضاً: استخدام منظم السكري (الميتفورمين) في تخفيف الوزن

الأعراض الجانبية: لم تصرح مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية استخدام الميتفورمين لإنقاص الوزن، وذلك لأن استخدامه يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأعراض الجانبية المزعجة والخطيرة في بعض الأحيان، مثل:

  • ضعف عام.
  • صعوبة في التنفس.
  • تعب.
  • دوخة.
  • خسارة غير مبررة للكتلة العضلية.
  • ألم في المعدة.
  • تقيؤ.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • انخفاض سكر الدم.
  • ارتفاع خطر الإصابة بالحماض اللبني (بالإنجليزية: Lactic acidosis).
  • حرقة المعدة.

ومن المهم مراجعة الطبيب في حال الشعور بأي من تلك الأعراض، واستشارته قبل التفكير بأخذ هذه الحبوب لغايات إنقاص الوزن.

مستخلص جارسينيا كامبوجيا

الجارسينيا (بالإنجليزية: Garcinia cambogia) هي فاكهة صغيرة خضراء اللون، تشبه اليقطين في شكلها، وتحتوي قشرتها على حمض هيدروكسي سيتريك (بالإنجليزية: Hydroxycitric acid)، وهو المكون الفعال في مستخلص هذه الفاكهة، والذي يعتقد بأنه مسؤول عن إنقاص الوزن، إذ تشير بعض الدراسات إلى أنه قد يثبط إنزيمات منتجة للدهون، ويزيد مستويات السيروتونين، الذي من المحتمل أن يقلل الشهية والرغبة في تناول الطعام.

الأعراض الجانبية: يصاحب أخذ هذه الحبوب بعض المشاكل الهضمية، ومن الجدير بالذكر أنه لم تجد إحدى الدراسات أي تأثير لهذا المستخلص على خسارة الدهون، بينما وجدت دراسة أخرى إنقاصه للوزن بمعدل طفيف.

حبوب الهيدروكسيكت

تعتبر حبوب الهيدروكسيكت (بالإنجليزية: Hydroxycut) أحد أشهر حبوب إنقاص الوزن في العالم، إذ تحتوي على مكونات فعالة كالكافين ومستخلصات نباتات أخرى يُعتقد بأنها تساهم في إنقاص الوزن، ولكن لم تثبت أي دراسة ذلك.

الأعراض الجانبية: على الرغم من توافر حبوب الهيدروكسيت بعدة أنواع يختلف المكون الفعال في كل منها، إلا أنه من الصعب تحديد أعراضها الجانبية، ولكن يعرف النوع الذي يحتوي على الكافيين بتسببه بالقلق والتوتر، وتسارع نبضات القلب، ومن الجدير بالذكر أنه لا يخضع لنفس الرقابة المشددة التي تخضع لها العقاقير والأدوية الأخرى لضمان سلامتها.

الكافيين

الكافيين هو منبه موجود في القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، ويُضاف إلى أغذية ومشروبات مصنعة أخرى، ويُعرف بأنه يزيد سرعة عمليات الأيض في الجسم؛ أي حرقه للسعرات الحرارية، ولذلك يضاف إلى حبوب إنقاص الوزن التجارية، وتظهر بعض الدراسات في الواقع أنه يمكن للكافيين أن يساهم في إنقاص الوزن بمعدل متوسط.

الأعراض الجانبية: يمكن أن يؤثر الكافيين على بعض الأشخاص، ويتسبب فرط استخدامه بالاضطراب، والقلق، والغثيان، والإسهال، والإدمان عليه، ومن المهم الإشارة إلى أن الإنسان لا يحتاج إلى الحبوب التجارية أو مكملات الكافيين للحصول على الفائدة منه، فأفضل مصدر له هو القهوة ذات الجودة العالية، والشاي الأخضر، كما أنهما يزودان الجسم بمضادات أكسدة مفيدة أخرى.

اقرأ أيضاً: حساسية الكافيين

حبوب القهوة الخضراء

حبوب لقهوة الخضراء هي قهوة عادية غير محمصة، تحتوي على مكونين فعالين وهما الكافيين وحمض الكلوروجينك (بالإنجليزية: Chlorogenic acid)، ويعرف الكافيين بقدرته على زيادة حرق الدهون، بينما يبطئ حمض الكلوروجينك امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، وقد وجدت بعض الدراسات في الواقع أن له تأثير متوسط إلى طفيف على إنقاص الوزن.

الأعراض الجانبية: تسبب حبوب القهوة الخضراء نفس الأعراض التي يسببها فرط استخدام الكافيين، كما يسبب حمض الكلوروجينك إسهالاً، وقد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه حبوب القهوة الخضراء.

مستخلص الشاي الأخضر

من الشائع استخدام مستخلص الشاي الأخضر في العديد من حبوب إنقاص الوزن، إذ يحتوي على مضاد أكسدة من المحتمل أن يزيد حرق الجسم للدهون، عبر زيادة نشاط هرمون النورابنفرين (بالإنجليزية: Norepinephrine)، وقد أظهرت عدة دراسات في الواقع تأثيره على حرق الدهون وخسارتها، وخصوصاً الموجودة في منطقة البطن.

الأعراض الجانبية: في حين يحتوي مستخلص الشاي الأخضر على الكافيين، فمن الممكن أن يؤثر سلباً على الأشخاص الحساسين للكافيين، ومن الجدير بالذكر أن الفوائد التي قد يحصل عليها الجسم من هذا المستخلص، يمكن أن يحصل عليها من شرب الشاي الأخضر الطبيعي أيضاً.

لا بد من الإشارة إلى أنه لا يوجد أي حبوب أو منتجات سحرية تؤدي إلى إنقاص الوزن، فجميع تلك التي ذكرت في هذا المقال وغيرها قد تزيد معدل الأيض قليلاً، وتنقص من الوزن بعض الشيء، إلا أن هذا التأثير الطفيف هو جل ما تفعله، ولذلك فغالباً ما تفوق أعراضها الجانبية منافعها، وتبقى الطريقة الأمثل لإنقاص الوزن هي اتباع نظام غذائي صحي متوازن تحت إشراف أخصائي تغذية، وزيادة النشاط البدني.

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية

للمزيد:
عقاقير تخفيف الوزن: هل تفيد أم لا ؟
نصائح لتخفيف الوزن
عشر حقائق عن إنقاص الوزن الدائم
اخطاء يجب تجنبها عند تخسيس الوزن

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية