مشروبات الطاقة

مشروبات الطاقة

د. كندا بسام حبيب
2014-10-16

شهد العقدان الاخيران رواجا كبيرا لمشروبات الطاقة حول العالم من حيث المبيع،سهولة التوافر و الشراء. يلاحظ حاليا تزايد اقبال الطلاب و الشباب في وطننا العربي على هذا النوع من المشروبات لاعتقادهم بأنها تزيد من النشاط والقدرة العقلية و مؤخرا روج لها على انها مساعد في عملية انقاص الوزن..

طريقة عمل مشروبات الطاقة:

يعد الكافيين المكون الاساسي لمشروبات الطاقة حيث يصنف محتوى العلبة الواحدة من معتدلة الى عالية بالكافيين (2.5-35.7 مع كافيين لكل 30 مل) اضافة الى مكونات اخرى كبعض فيتامينات ب و الحمض الاميني التورين(taurine) و بعض انواع الاعشاب الغنية بالكافيين كالمته او الجينسينغ او الغوارانا اضافة للسكر و المياه الغازية التي تضفي مذاقها النهائي.

 يشعر الشخص بعد تناول هذه المشروبات بطاقة عالية ناجمة عن سرعة استهلاك الجسم للسكر الموجود في العبوة اضافة الى زيادة التركيز و التنبه الذي يعتقد أن الكافيين و التورين هما المسؤولان عنه.

الا ان هذه الحالة سرعان ما تبدأ بالتراجع بعد الساعة الاولى نتيجة لعودة منسوب السكر و بشكل فجائي للانخفاض. من جهة اخرى ما يفعله الكافين بالحقيقة هو تنبيه كاذب للجملة العصبية أي ان الشخص يشعر فقط بالتيقظ و لكن هذا يترافق مع حالة تعب و خمول مما يؤدي الى عدم قدرة الشخص على اكمال مهامه و هذا ما يفسر حالة الارهاق التي ترافق الشخص بعد تناول العبوة و التي قد تستمر لحوالي ساعات.

مخاطر تناول هذه المشروبات تكمن:

الكافيين:

بالدرجة الاولى: يؤدي تناول هذه المشروبات إلى زيادة كمية الكافيين المُتناولة؛ حيث أن الكميات اليومية المسموحة من الكافيين و الموصى بها يجب أن لا تتجاول ال 400 مغ تقريبا، و باللتالي فإن شرب هذه المشروبات، خاصة مع مصادر الكافين المتعددة الأخرى مثل القهوة، والشاي، و بعض المشروبات الغازية، و المتة، قد يؤدي إلى تجاوز الشخص للكمية المسموح بها مما قد يسبب ارتفاع في ضغط الدم و مشاكل في النوم.

و هنا يجب لفت الانتباه الى ان حساسية الجسم لمادة الكافيين، و قدرة الادمان و الكمية التي قد تسبب المشاكل تختلف حسب الشخص و الجسم.

 

المواد المضافة

اضافة لكل هذا، لابد من الاشارة الى ان مشكلة مشروبات الطاقة لا تكمن فقط في كمية الكافيين الموجودة و انما بخطر اثر جميع المواد و الاعشاب المضافة مجتمعة و خاصة ان الدراسات حول سلامة بعض هذه الاعشاب ما زالت قائمة. اضافة الى ضرورة وجود فحوص دورية عليها للتأكد من عدم احتوائها على أي مواد مضرة او غير مسموح باستعمالها

 

كميات كبيرة من السكر

الخطر الاخر لمشروبات الطاقة هو احتوائها على كمية عالية من السكر التي تزيد من اكتساب الوزن خاصة لدى الاطفال البدينين.

 

نصائح:

● ينصح الاطفال دون سن 14 بتجنب هذه المشروبات لعدم قدرة جسم الطفل التعامل مع كمية الكافيين الموجودة فيها مما يؤدي الى اثار عكسية و سلبية لديهم.

● اضافة الى كل هذا يمنع الاطفال المصابين بفرط النشاط  او الخاضعين لعلاج دوائي من تناول هذه المشروبات.

● اما بالنسبة للحوامل  فقد يسبب تناول هذه المشروبات بكميات كبيرة و متكرر الى الاجهاض

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎


تغذية
محاضرة في كلية التغذية في جامعة البعث في حمص للعام 2010-2011. مقدمة لفقرة التغذية على عدد من القنوات السورية مقدمة لبرنامج أكدنيا الذي عرض على قناة التربوية السورية خلال شهر رمضان لعام 2015 و
1 2 4