نصائح لعادات غذائية صحية لعيد الميلاد المجيد

نصائح لعادات غذائية صحية لعيد الميلاد المجيد

د. لورا فرح وهاب
2015-12-23

تقترن الأعياد عادة بمخالفة الأنماط الغذائية المعتادة إلى حد المبالغة في بعض الأحيان، كما أن السلوكيات الإجتماعية المتبعة والتي تشتمل على عادات إخضاع الضيف واحراجه لقبول الضيافة التي قد تؤثر سلبياً على الصحة إن زادت على حدها مسببة بذلك زيادة وزن واضطرابات في الجهاز الهضمي.

ولكي نحظى بموسم أعياد سعيد وصحي ولتفادي زيادة الوزن في موسم الأعياد يفضل مراعاة بعض الأمور والإرشادات التالية:

- ضرورة تناول وجبة الفطور أثناء العيد كونها ضرورية لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية ولتفادي حدوث الصداع ونقص السكر في الدم خلال النهار.

- يفضل أن لا تذهب لمكان حفلة عيد الميلاد على معدة فارغة ظناً منك؛ حتى يتسنى لك الإستمتاع بوجبة عشاء فاخرة تفوق حد الإشباع ولكن على العكس يفضل قبل الذهاب إلى مكان الحفل احرص على تناول وجباتك الإعتيادية الغنية بحبوب القمح والخضار والفواكه ولتجنب حدوث اضطرابات هضمية وإنتفاخ وإسهال وعسر هضم والتي بالتالي تنغص على الشخص فرحته بالعيد.

- يفضل تناول الطعام ببطء والإستمتاع بتذوق الطعام؛ كون المخ يحتاج إلى 20 دقيقة حتى يتلقى اشارة من المعدة بأن الإنسان تناول الكفاية من الطعام ومهما تناولت من طعام خلال العشرين دقيقة فإن المخ لا يتلقى اشارة بالشبع وبالتالي يتناول الشخص المزيد من طعام لا يحتاجه جسمه والنتيجة تراكم الدهون والسمنة.

- تناول الطعام الذي يناسبك ويناسب وضعك الصحي وخاصة إن كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو ارتفاع الكولسترول وغيره فلا تغريك الأطعمة وتنسيك ما تعاني به من أمراض ومشاكل صحية.

- التخطيط الحكيم لإعداد خيارات وقائمة طعام تتضمن خيارات غذائية صحية غنية بالخضار والألياف مع مراعاة التقليل من الصلصات الدسمة والأطعمة المقلية.

- تسوق بذكاء بحيث يمكنك اختيار الأصناف الصحية ولا تغريك وتشتت تركيزك الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون والأطعمه المعلبة والحلويات الغنية بالسكريات والأصباغ الملونة.

- احرص على قضاء أوقات مرحة مع العائلة والأصدقاء أثناء تناول الطعام بحيث تستطيع أن تضيع الوقت وتتسلى بالحديث بدل من أن تتسلى بتناول الوجبات الدسمة والحلويات.

- عدم الإفراط في تناول الحلويات والشوكولاته في العيد؛ لتجنب الإصابة بالسمنة أثناء العيد كونها غنية بالسكريات والسعرات الحرارية العالية .

- مراعاة تصغير حجم قطعة الكيك والكوكيز أثناء صنعه أو شراء أحجام كوكيز صغيرة ومراعاة اختيار أنواع تكون خالية قدر المستطاع من الألوان والأصباغ والإضافات الغذائية الضارة المحتوية على تركز عالي من السكر.

- مراعاة عدم تناول وجبات رئيسية عديدة خلال اليوم  وأكل كميات كبيرة من الأرز واللحوم أول أيام العيد وانما مراعاة تناول وجبات صغيرة ومتعددة غنية بالسلطة الخضراء والخضار المطبوخة.

- عدم الإفراط في شرب الكحول وخاصة اثناء المعايدات.

- مراعاة القيام بتمارين رياضية خفيفة اثناء ايام العيد؛ كون الرياضة تساعد على ايجاد التوازن الغذائي في الجسم وتحسين كفاءة الدورة الدموية بالإضافة إلى أن الرياضة تهدىء الأعصاب وتخفف من الضغوط النفسية وتزيد من عملية حرق السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة.

- الإكثار من شرب الماء والتقليل من استهلاك الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

من هنا نرى أهمية الإلتزام بعادات غذائية صحية أثناء فترة الأعياد؛ لتفادي حدوث مضاعفات وأمراض صحية. و مع قدوم العام الجديد سارع بإتخاذ قرار مهم في حياتك وهو التخلص من الوزن الزائد والتخلي عن العادات الغذائية الخاطئة المتبعة سابقا و الإلتزام بالحمية الغذائية المناسبة لوضعك الصحي لتحظى بصحة جيدة في العام الجديد.

مع تمنياتي للجميع بعيد ميلاد سعيد ورأس سنة جديدة مليئة بالخير والحب والعطاء والصحة الجيدة والحظ الجميل. وإن شاء الله سنة خير وبركة على الجميع.

اقرأ أيضاً:

كيف يصبح غذائنا صحي ومتوازن؟

طرق الحفاظ على الخضروات وقيمتها الغذائية

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎


تغذية
· عملت كأخصائية تغذية في مركز الخالدي الطبي لمدة 3 سنوات . · عملت كرئيسة لقسم التغذية في مركز الخالدي الطبي لمدة4 سنوات. · حاليا أعمل في مركز خاص للاستشارات الغذائية في مركز الخالدي
1 2 4