نصائح لعلاج السمنة

نصائح لعلاج السمنة

د. روعة اسليم
2015-01-27

تعد السمنة من أخطر أمراض العصر فهي تزيد من نسبة الوفيات بسبب الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب وبعض السرطانات، فقد بلغت نسبة الإصابة بالسمنة لدى البالغين في المملكة العربية السعودية 60% وذلك حسب نسبة توزيع الدهون في الجسم .

وتعرف السمنة بزيادة في معدل تراكم الدهون في الجسم إما بسبب الوراثة أو الإصابة ببعض الأمراض أو تناول بعض الأدوية أو النظام الغذائي السيء وقلة الحركة.

ولكن على الرغم من تعدد عوامل الإصابة بالسمنة إلا أن تنظيم الغذاء وممارسة نشاط رياضي بشكل منتظم كفيلان بالتقليل من حدوث السمنة أو علاجها.

 

*نصائح غذائية لعلاج زيادة الوزن والسمنة:


1- يجب تقسيم الوجبات بحيث تكون صغيرة ومتعددة أي تناول 4-5 وجبات صغيرة في اليوم فهذا أفضل من تناول الوجبات الكبيرة والقليلة لأن ذلك يزيد من معدل الحرق لدى الشخص ويجنبه تناول كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة.

2- الإعتدال في تناول الطعام حسب قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (لقيمات يقمن صلبه) .

3- تناول الطعام من جميع المجموعات الغذائية والتي تشمل: النشويات، اللحوم، الحليب ومنتجاته، الفواكه والخضار بكميات كافية ومعتدلة وتجنب الإكثار من مجموعة دون الأخرى.

4- تجنب اتباع الرجيمات القاسية أو التي تعتمد صنف معين من الطعام وتجنب أصناف أخرى لأن ذلك يسبب خسارة سريعة في الوزن لكن سرعان ما يعود الجسم لإكتساب الوزن مجدداً بالإضافة إلى حدوث الترهلات في الجسم ونقص في العناصر الغذائية.

5- ينصح بشرب كوبين من الماء وتناول حبة فاكهة قبل الوجبة الرئيسية بنصف ساعة فذلك يجنبك تناول كمية كبيرة من الطعام أثناء الوجبة.

6- تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً وتجنب تناوله أثناء مشاهدة التلفاز أو أثناء الإنشغال بأمر اَخر فهذا يسبب تناول كمية كبيرة دون الشعور بذلك.

7- تعتبر الخضار هي الأقل في محتواها من السعرات الحرارية لذا ينصح بتناولها بين الوجبات وعند الإحساس بالجوع وبدء الوجبة الرئيسية بطبق السلطة.

8- تعتبر الدهون هي الأعلى في محتواها من السعرات الحرارية لذا ينصح باستخدام طريقة الشوي أو السلق أو الطبخ بالبخار أثناء إعداد الطعام وتجنب القلي والإلتزام بهذه الطرق ليس فقط أثناء اتباع الرجيم بل جعلها من ضمن العادات الغذائية بشكل دائم .

9- التقليل قدر الإمكان من الوجبات السريعة والحلويات الدسمة والعصائر المعلبة المحلاة واستبدالها بالفاكهة الطازجة.

10- شراء المنتجات القليلة الدسم.

11- شرب لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.

12- ممارسة نشاط رياضي لمعظم أيام الأسبوع.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


تغذية
روعة اسليم أخصائية تغذية علاجية ومرشدة صحية لمرضى السكري، خبرة 3 سنوات في مجال التغذية العلاجية وبرامج نزول الوزن وتنظيم الحميات الغذائية بما يتوافق مع احتياجات المريض. لتخطيط برامج
1 2 4