4 فوائد صحية للوز الأخضر انفوجرافيك

4 فوائد صحية للوز الأخضر انفوجرافيك

د. سوزان زيدان
2016-03-11

- يعتبر اللوز الأخضر من أهم الثمار الربيعية، و قد يستمر إنتاجه لمنتصف حزيران و هو ذو طعم لذيذ؛ لما يحتويه من هلام يضفي إلى طعمه نكهة فريدة.

و فيما يلي أهم الحقائق فيما يخص الفوائد الصحية للوز الأخضر:

1- اللوز الأخضر يساهم في عملية نزول الوزن:

- تشير الدراسات الى أن تناول كمشة من اللوز الأخضر يومياً تسهم في مكافحة السمنة.

- إن استهلاك اللوز الأخضر مرتبط بمستويات سمنة أقل من اللوز الجاف؛ إذ تشكل الماء نسبة 88% من وزنه، كما و يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي لها دور كبير في كبح الشهية لدى الأفراد؛ لذلك ينصح بتناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية من أجل الحفاظ على مستوى طبيعي للسكر في الدم وتجنب الجوع بين الوجبات الرئيسية.

2- اللوز الأخضر لصحة القلب:

- ان معظم الأحماض الدهنية الموجودة في اللوز الأخضر تتشابه في تركيبها مع تلك الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون؛ والتي من شأنها أن تحافظ على صحة الشرايين والقلب.

- بالإضافة الى ذلك، بيّنت العديد من الأبحاث أن اللوز الأخضر له دور في تنزيل مستويات الكوليستيرول السيء”LDL”، مما يسهم في تخفيض نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

- ومن الجدير ذكره أن 9 حبات من اللوز الأخضر تعطينا 5 غرامات من الدهون، وهي كمية تعادل ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

3- القيمة الغذائية العالية في اللوز الأخضر:

- يحتوي اللوز الأخضر على قيمة غذائية عالية، فهو يوفر كمية عالية من فيتامين (E) و البروتين و الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيزيوم، إضافة إلى عدد كبير من المعادن الأخرى.

- يحتوي ربع كوب من اللوز على حوالي 180 سعرة حرارية. و يعدّ مصدر غني بالأحماض الدهنية أحادية التشبع وبالألياف الغذائية وخاصةً تلك القابلة للذوبان.

- كما يعتبر اللوز الأخضر غني بمضادات الأكسدة و مركبات الفلافونويد؛ التي لها دور مهم في التخلص من المواد الضارة في الجسم، بالاضافة الى ذلك تساعد على تنشيط الجهاز المناعي؛ مما يساعد الجسم على مقاومة الأمراض والمسببات المرضية بشكل أكثر فعالية.

4- اللوز الأخضر مفيد لمرضى السكري:

- يعتبر اللوز الأخضر من الأغذية ذات تأثير إيجابي على معدل السكر في الدم؛ إذ يحتوي على كمية قليلة نسبياً من النشويات تقدر بربع غرام للحبة الواحدة.

- كما يسهم استهلاك اللوز بشكل منتظم في تنظيم مستوى السكر في الدم و في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.

و هنا أحب الإشارة، الى وجود امكانيات أخرى عديدة لاستهلاكه في اطباق مختلفة، وفيما يلي الاقتراحات التالية لاستهلاك اللوز الأخضر:

أ- سلطة اللوز: نقوم بخلط قطع من اللوز الأخضر و الخس و الخيار و البصل الأخضر و الكزبرة و البقدونس مع عصير الليمون وزيت زيتون.

ب- اللوز الأخضر مع السلطة العربية: نضيف قطع من اللوز الأخضر إلى الخيار والبقدونس والفجل والبندورة.

ج- تبولة اللوز: يفرم 200 جرام من اللوز الأخضر قطعاً صغيرة، ثم يضاف إلى 200 جرام برغل ناعم منقوع سلفًا، ويضاف إلى الخليط فستق حلبي مطحون، وبقدونس ناعم، وزيت زيتون وليمون وملح.

د- اللوز الأخضر مع الورق الدوالي: من الممكن أن نقوم بوضع اللوز الأخضر بين ورق الدوالي نطبخه معه.

اقرأ أيضاً:

السمنة

أهم 10 أطعمة لتقوية جهاز المناعة للطفل

مضادات الأكسدة و الوقاية من السرطان

الفستق الحلبي غذاء مفيد لصحة القلب بامتياز

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


تغذية
اخصائية تغذية وحمية عيادة التغذية وعلاج السمنة الدوام: يوميا ما عدا الاحد من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 6مساءا
1 2 4