5 عادات غذائية تزيد الوزن في فصل الشتاء

5 عادات غذائية تزيد الوزن في فصل الشتاء

د. كندا بسام حبيب
2015-12-31

تكمن خصوصية فصل الشتاء بانخفاض درجات الحرارة و التي تطلب صرف طاقة إضافية من الجسم للحفاظ على حرارة مناسبة للجسم. و بالرغم من هذه الحقيقة إلا أن ما يعانيه معظمنا و لربما جميعنا هو زيادة الوزن خلال هذا الفصل. وددت من خلال هذا المقال تسليط الضوء على أبرز العادات التي قد تكون مسؤولة عن زيادة أوزاننا خلال هذا الفصل مع ايجاد الحلول لها.

1. الماء:

يقل شعورالعطش لدينا في فصل الشتاء مما قد يتسبب بنسيان تناول الماء خلال اليوم و بالمقابل زيادة تناول الطعام، و هذا شيء طبيعي نتيجة لتداخل شعوريً الجوع و العطش لدى الانسان. و لحل هذه المشكلة علينا تذكير أنفسنا بالماء قبل الوصول لمرحلة العطش التي هي المرحلة الأخيرة من طلب أجسامنا للماء.

- تناول كوبان من الماء يوميا لدى الاستيقاظ من النوم و كوبان قبل كل وجبة و هذا ما يكون معدله حوالي 8 أكواب يوميا و هذه الكمية لا تشمل القهوة و الشاي و المشروبات الأخرى.

- يمكن اضافة الماء للزبادي (اللبن) و تحضيرالعيران قليل الملح للأشخاص اللذين يرفضون تناول الماء.

2. تناول الشوربات:

للشوربات فوائد عديدة للجسم و تمنحه طاقة، كما ان بعض أنواعها تقوي مناعة الجسم، لكن ما يجهله معظمنا ان معظم أنواع الشوربات غنية بالسعرات الحرارية و تشكل طبقاً غذائياً كاملاً بالنسبة لنا و ليس طبقاً جانبياً لوجبة رئيسية.

- اهم هذه الشوريات: هي شوربة العدس و شوربات الكريمة المعلبة سريعة التحضير و التي تعتبر غنية بالسعرات اضافةً لغناها بالملح.

- الحل الامثل للحد من تناول السعرات الاضافية هو تحضير شوربة الخضار بالمنزل و تحديد الكمية المتناولة (لا تتجاوز صحن صغير) مع محاولة اضافة الخضار لبعضها كشوربة العدس. و أريد الاشارة هنا لتجنب اضافة مكعبات مرقة الدجاج للشوربات.

3. السكريات:

نتيجة للشعور الدائم بالبرد يلجأ البعض لتناول المشروبات السكرية او تحلية المشروبات بإفراط بهدف اعطائهم الطاقة.

- بالحقيقة السكريات تمنحنا الطاقة الآنية (اللحظية) أي أنه بعد تناولها بحوالي النصف ساعة لساعة ينخفض معدل السكر بالجسم و يعود الشعور بالبرد، و كبديل صحي اختاروا إحدى هذه المشروبات لتمنحكم الطاقة و الدفء و طبعا تكون خيارا للتنوع بين الحين و الآخر: كوب من الكاكاو، كوب حليب مع القرفة، الشاي الأخضر المنكه لمساعدتكم بتقبله، والكمون المغلي.

4. حذف وجبة الفطور:

فوائد وجبة الفطور عديدة و غنية عن الذكر و التذكير بها و لكن حذاري من الخروج صباحا من بيوتكم دون تناولها او استبدالها بمشروبات ساخنة أو بالحلويات؛ لأن هذه العادة من شأنها تقليل مناعة اجسامكم و زيادة شعوركم بالبرد إضافة لتناول كميات أكبر من الطعام في الوجبات اللاحقة.

5. الانتظام في تناول الوجبات:

نصيحتي الأخيرة هي للأمهات بتنظيم وجباتهم و عدم تناول بقايا الطعام من صحون أطفالهم و أنصحهم بتقديم أطباق صغيرة للأطفال كي لا تزيد عن احتياجاتهم.

كانت هذه بعض أهم العادات الغذائية التي يتبعها معظمنا في فصل الشتاء و التي قد تكون مسؤولة عن زيادة أوزاننا في فصل الشتاء، و للتنويه طبعاً لقلة النشاط الحركي دوراً كبيرا و هامأً في زيادة الوزن في الشتاء.

اقرأ أيضاً:

النحافة و زيادة الوزن

نحافة الطفل مشكلة صحية لا تقل خطراً عن سمنته

كيف ممكن أن نزيد الوزن بطريقة صحية؟

ادوية تتسبب بزيادة الوزن

أسرار الكورتيزون في زيادة الوزن

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎


تغذية
محاضرة في كلية التغذية في جامعة البعث في حمص للعام 2010-2011. مقدمة لفقرة التغذية على عدد من القنوات السورية مقدمة لبرنامج أكدنيا الذي عرض على قناة التربوية السورية خلال شهر رمضان لعام 2015 و
1 2 4