تبسط القدم المرن عند البالغين

تبسط القدم المرن عند البالغين

د. بسام ابوجدايل
2016-02-06

‏تبسط القدم المرن‬ عند ‏البالغين‬ هي مشكلة شائعة جدا لدرجة يمكن اعتبارها شكل من اشكال ‏القدم ‏الطبيعية.

- بالأصل يُقسم تبسط القدمين الى نوعين وهما: ‫الصلب‬ و ‏المرن،‬ و اذا عدنا لنتذكر معا تشريح القدم فهي تتكون من:

1- اكثر من 30 ‫‏عظمة‬ مرتبة مع بعضها البعض بخلقة الهية عظيمة.

2- اكثر من 30 ‏مفصل‬ بينها تجعلها قادرة على حمل وزن الجسم اثناء ‏الوقوف‬ و ‏المشي‬ و ‏الجري.

و يمتاز هذا الترتيب بوجود ‏قوس طولي‬ على الجهة الداخلية السفلية للقدم و وجود قوس عرضي في اسفل مقدمة القدم، و مهمة هذه الاقواس توزيع الوزن بين عظمات القدم بحيث يكون المشي والجري والقفز ‏غير مؤلم.

- يتعلق تبسط القدم بضعف تطور القوس الطولي الداخلي، اما ضعف تطور القوس العرضي الامامي فيتعلق بمشكلة اخرى سنقف عندها في موضوع الم مقدمة القدم.

- تبسط القدم الصلب ينتج عن ‏التحام‬ خلقي في بعض مفاصل القدم او تشوه في شكل او موقع بعض هذه العظام مما يؤدي الى انهيار او سقوط هذا القوس، و من ‏الاهمية‬ اكتشاف هذا النوع في عمر ‏مبكر‬ ليتم تحويلها الى الزملاء جراحي عظام الاطفال.

- اما تبسط القدم المرن فهو النوع الذي ‏يختفي‬ فيه القوس اثناء الوقوف و المشي و لكن يمكن تمييزه في حال المشي على ‏رؤوس الاصابع‬ او فحص القدم بدون حمل وزن، و يصاحب هذا التبسط بعض التغيرات الاخرى في القدم حسب درجة المرونة.

تعرض الكثير من اصحاب الاقدام المنبسطة الى العديد من انواع ‏العمليات‬ ‏الجراحية‬ في سبيل استعادة القوس المفقود اثناء الوقوف والمشي، و لكن للأسف كانت هذه العمليات تنتهي بأنواع جديدة من الالم؛ مما افشل هذه العمليات وما زال الكثير من جراحي العظام المغرمين بالجراحة لعلاج كل مشكله يبحثون و يجربون اي فكرة جراحية في علاج تبسط القدم المرن.

- ان تبسط القدم المرن موجود بين ابنائي بنسبة الثلثين و رفضت اي تدخل جراحي لهم عندما كانو اطفالا و هاهم قد بلغوا ولا يعانون من اي مشكلة بفضل الله اولا و اعتمادا على قناعتي بان تبسط القدم المرن عندهم من من انواع القدم الطبيعية.

فعلاج القدم المنبسطة المرنة يبدأ من صحة تشخيصها والتأكد انها ليست تبسط صلب، ثم في حال وجود ألم فان افضل علاج هو:

1. وضع دعامة طرية للقوس ويفضل ان تكون من النوع المبني بالحذاء وليست ‏المتحرك.

2. تجنب المشي ‏حافيا‬ داخل البيت.

3. ممارسة المشي على رؤوس اصابع القدمين حينا والمشي على الكعبين احيانا اخرى.

ولعل ‏من اهم المخاطر‬ المستقبلية لتبسط القدم المرن هو ‏اهتراء‬‫ ‏وتر‬ ‏العضلة‬ الظنبوبية ‏الخلفية؛ عندما يكون هو الرافع الوحيد للقوس الطولي؛ فيهترء الوتر و ‏ينهار‬ القوس، عندها نعود الى نقطة الصفر في العلاج، وبعد ترميم الوتر المهترء سيفرض الالتزام باستعمال دعامة القوس بشكل دائم و التي اهملت في عمر مبكر. و دمتم بصحة وعافية.  

اقرأ أيضاً:

تشوهات القدم ، القدم الفحجاء والقدم المقوسة

 أسئلة في القدم المسطحة

مشاكل القدم وأنواعها

امراض القدم بين الوقاية والعلاج

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎


جراحة العظام والمفاصل
خريج كلية الطب في الجامعة الاردنية عام 1994 ثم انهى سنة الامتياز بمستشفى الجامعة الاردنية والتحق ببرنامج الاختصاص العالي لجراحة العظام والمفاصل التابع لكلية الدراسات العليا بالجامعة
1 2 4