معلومات حول الام اسفل الظهر

معلومات حول الام اسفل الظهر
د. بسام ابوجدايل
٠٦‏/٠٢‏/٢٠١٦

‫ليس كل الم بأسفل الظهر سببه عرق‬ النسا‬، و ليس كل عرق نسا سببه وجود ديسك‬، و لا يعني وجود ديسك يحتاج الى عملية. اخترت البدء بهذه الخلاصه لاختصر على من لا يحبون القراءة، وذلك لأن الموضوع طويل و طويل جدا.

  • الم اسفل الظهر:

الم اسفل الظهر هو كل الم يشكو منه المريض‬، و يكون في المنطقة بين القفص الصدري‬ من الظهر، و يمتد للأسفل حتى يشمل منطقة الحوض‬ من الخلف، و هذه المنطقة تشمل فقرات العمود الفقري‬ القطنية (اي الموازية للبطن من الخلف)، و العظم العجز‬ والعصعص و مفصل‬ التقاء العجز بالحوض -اي المفصل العجزي الحرقفي- (و يسمى الزر عند اغلب الناس)، وتشمل هذه المنطقة ايضا العضلات‬ الظهرية المغطية والموازية للعمود الفقري القطني.

  • عرق النسا:

كل الم يبدأ بأسفل الظهر ويمتد الى الطرف السفلى متعديا مفصل الورك‬ للأسفل.

  • الديسك‬:

هو الفتق الغضروفي‬ بين الفقرات؛ حيث يهترء الغشاء الصلب المحتوي على المادة الجلاتينية فتخرج هذه المادة الى قناة العمود الفقري (مكان وجود الحبل الشوكي‬ و الجذور العصبية‬).

اسباب الام اسفل الظهر 

  • الم اسفل الظهر الناتج عن مشكلة في الاحشاء

( وهي جميع الاعضاء الداخلية الموجودة في اسفل البطن و منطقة الحوض سواء التابعة للجهاز الهضمي او البولي او التناسلي عند كلا الجنسين)، و الم هذه الاعضاء في كثير من الحالات ينتشر في اسفل الظهر وقد يمتد الى الفخذ‬ احيانا.

  • الم اسفل الظهر الناتج عن العظام و المفاصل في منطقة اسفل الظهر

و تشمل مفصل الديسك و المفاصل الصغيرة الجانبية بين الفقرات، و المفصل العجزي الحرقفي‬ و العصعص‬ ويشمل ايضا العضلات المحيطة بالعمود الفقري، و ان اصابة‬ اي من هذه كلها يسبب الم باسفل الظهر.

علاج الم اسفل الظهر

 تكون اهم مرحلة له هي مرحلة التشخيص، و اهم جانب بمرحلة التشخيص هو الفحص السريري‬، و يجب التأكيد على ان ‫الصور الشعاعية‬ هي فقط لتأكيد تشخيص‬ معين او لنفيه، و ان الرنين المغناطيسي‬ يُعتمد عليه لاثبات تشخيص معين في فكر الطبيب،‬ و الاصل ان لا تطلب الا بعد الفحص السريري الدقيق.

اقرأ أيضاً:

الام اسفل الظهر

تعرف أكثر على ديسك اسفل الظهر

أخطاء شائعة حول آلام الظهر وتصحيحاتها

آلام أسفل الظهر والأوهام المتعلقة بها

آلام الظهر والعمود الفقري أكثر الأمراض انتشاراً

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-13 14:34:51 | عدد المشاهدات: 8299

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi