ضرس العقل أو ما يسمى بالضرس الثالث (بالإنجليزية: Third Molar) هو الضرس الأخير في مجموعة الأسنان، وتظهرأضراس العقل عادةً موزعةً على أربعة جهات من الفم، حيث تكون في آخر الجهة اليمنى وآخر الجهة اليسرى من الفك السفلي والعلوي.

تظهر أضراس العقل بين أواخر سن المراهقة إلى بداية سن العشرين (21-17 عاماً).

لا يشترط ظهور أضراس العقل الأربعة إذ يمكن أن يظهر واحد، أو اثنين، أو ثلاثة أضراس فقط، وفي بعض الحالات لا تظهر أضراس العقل نهائياً، ويمكن أيضاً ظهور أكثر من أربعة أضراس، إلاّ أنّ هذه الحالة نادرة الحدوث.

تتميز أضراس العقل بالفوائد التالية إذا تم ظهورها بالشكل الصحيح:

  • مضغ الطعام: تتمتع أضراس العقل بقوةٍ عاليةٍ وصلابة، لذا يبرز دورها في مضع الطعام الصلب مثل اللحوم، وبعض الخضروات، والفواكة القاسية.
  • إصلاح وتجديد الأنسجة: مازالت فكرة استخدام الخلايا الجذعيّة السنية في إصلاح وتجديد الأنسجة بما يخص قرنية العين والأمراض العصبية في طور التجارب.

نصائح لتخفيف الألم المرافق لظهور أضراس العقل

ينصح باتباع النقاط التالية لتخفيف الألم المصاحب لظهور أضراس العقل في حال صعوبة الوصول إلى الطبيب في ذلك الوقت:

  • تناول المسكنات: يمكن تناول المسكنات لتخفيف الألم شريطة عدم الإكثار منها.
  • استخدام قطعة ثلج: يمكن وضع قطعة ثلج مغطاة بقطعة قماش على الوجه مما يساعد في تخفيف الألم وتخدير المنطقة؛ يمكن وضعه لمدة 15-20 دقيقة ويمكن تكرار هذه العملية كل فترة.
  • استخدام الجل المسكن: يمكن استخدام الجل المسكن الذي يحتوي بشكلٍ اساسيٍ على مادة البنزوكين التي تلعب دوراً في تخدير اللثة، ومادة المنثول التي تعمل على تهدئة اللثة، إضافةً للمواد القابضة التي تساعد في التخفيف من تحسس اللثة.
  • المضمضة بماء وملح: ينصح بعمل محلول ملحيّ من خلال إضافة ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من الملح إلى كوب ماء دافئ مع التحريك لضمان ذوبان الملح، يمكن المضمضة بهذا المحلول أكثر من مرة خلال اليوم شريطة عدم بلعه. يساعد هذا المحلول الملحيّ في التئام الجروح، وخروج بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، وتخفيف الألم. يُتوقع إختفاء الألم بعد استخدام هذا المحلول لعدة مرات.
  • استخدام زيت القرنفل أو بذور القرنفل: يساعد القرنفل في تسكين الألم وتخفيف الالتهاب، وذلك لاحتوائه على مادة الأوجينول. يمكن غمس قطعة قطن بزيت القرنفل ووضعها على ضرس العقل لمدة 5-15 دقيقة، ويمكن تخفيف زيت القرنفل بواسطة زيت جوز الهند. ويمكن استخدام مطحون بذور القرنفل ووضعها على السن وفي باطن الخد لتخفيف الألم.
  • استخدام غسول فمويّ طبيعيّ: يمكن تحضير غسول فمويّ طبيعيّ من خلال خلط كوب من الماء الدافئ ببضع قطرات من خلاصة الفانيلا، وعدداً من الزيوت الأساسية مثل زيت شجرة المر، وزيت النعناع، وزيت شجرة الشاي، وزيت البابونج الرومانيّ، وزيت جوز الهند، وزيت الزعتر، وزيت الليمون. إذ يمكن المضمضة بهذا الغسول لمدة دقيقة. إضافةً لاستخدامه كغسول، يمكن غمس قطعة قطن بداخل هذا المحلول ووضعها على ضرس العقل لمدة 5-15 دقيقة.
  • استخدام الكركم: يساعد الكركم في تخفيف الألم ومعالجة الإلتهابات، إذ يمكن وضع مطحون الكركم على اللثة ويمكن خلطه مع بودرة الخبز ومعجون الأسنان للحصول على خليط متجانس، يمكن وضع الكركم على ضرس العقل لعدة دقائق قبل غسل الفم والأسنان.

اقرأ أيضاً: 

سيطر على ألم الضرس قبل الوصول الى عيادة الاسنان

ضرس العقل شبح الأسنان

مشاكل يسببها ظهور أضراس العقل بشكلٍ غير طبيعي

تبدأ أضراس العقل بالظهور بعد ظهور باقي الأضراس الأُخرى، ولأنه ليس هناك مساحة كافية لأضراس العقل أن تظهر وتنمو بالطريقة الصحيحة، قد تظهر بشكلٍ جزئيٍ، أو تظهر متلاصقة مع السن المجاور، أو تنمو بشكلٍ مائلٍ، وتسبب هذه الحالة عدداً من المشاكل أهمها:

  • نمو البكتيريا: يساعد نمو أضراس العقل بشكلٍ غير طبيعي في نمو البكتيريا، مما يسبب التهاب الأسنان، والشعور بالألم، وتصلب الفك، إضافةً إلى احتمالية الإصابة بأمراضٍ أخرى.
  • تسوس الأسنان وأمراض اللثة: ظهور أضراس العقل بطريقةٍ غير طبيعيةٍ يجعل عملية تنظيف الأسنان سواءاً باستخدام الفرشاة أو بواسطة خيط الأسنان صعبة، حيث يساهم ذلك في تجمع بقايا الطعام بين الأسنان ونمو البكتيريا، مما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

للمزيد: 

علاج تسوس الأسنان بدون طبيب

أعراض ضرس العقل المدفون وكيفية علاجه

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته زوجتي تصلح اسنانها وتم وضع مادة الزرنيخ داخل السن المحفورلقتل العصب هل يؤثرهذا على ابنتي اللتي ترضع هل ينتقل الزرنيخ مع الحليب شكرا

الوقت المناسب لزيارة طبيب الأسنان

يُنصح بزيارة الطبيب فور الإحساس بأية آلام في أضراس العقل.

يقوم الطبيب بعمل صورة أشعة سينية للتأكد من وضع ضرس العقل وطريقة ظهوره.

يمكن بعدها إستشارة طبيب أخصائي في جراحة أسنان في حال كان هناك حاجةً لإزالة أضراس العقل.

ينصح بعض الأطباء بإزالة أضراس العقل بأسرع وقتٍ ممكن حتى قبل حدوث مشاكل في طريقة نموه وذلك لتفادي الوقوع في مشاكل أكثر تعقيداً.

يمكن إزالة أضراس العقل بوقت مبكرٍ من خلال القيام بإجراءاتٍ سهلةٍ وأقل ألماً وذلك بسبب قصر جذر الضرس وقلة كثافة العظام حوله.

يُفضل إزالة أضراس العقل بعمرٍ صغير بدل إزالتها في عمرٍ متقدم، لأن الأشخاص بعمرٍ كبيرٍ تطول فترة تعافيهم والتئام الجروح عندهم.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عن جراحة ضرس العقل

الحالات التي تستوجب إزالة أضراس العقل

تستوجب الحالات التالية إجراء عملية إزالة أضراس العقل:

  • حدوث ضرر على الأسنان المجاورة: يمكن لأضراس العقل التسبب بأضرار على الأسنان المجاورة، مما يسبب الألم، ويمكن أيضاً أن تؤثر على طبيعة عضّة الأسنان.
  • حدوث ضرر في الفك: يمكن أن تسبب أضراس العقل تكوّن الخراج، مما يؤدي إلى تشكل فجوات داخل الفك، ويمكن أيضاً أن يصل الضرر إلى الأعصاب.
  • ضرر في الجيوب الأنفية: يمكن أن يصل ضرر أضراس العقل إلى الجيوب الأنفية مما يؤدي إلى الشعور بالألم، والاحتقان، والإحساس بالألم.
  • إلتهاب اللثة: يمكن أن تنتفخ الأنسجة المحيطة بالأسنان في حال ظهور أضراس العقل بطريقة غير صحيحة. وينتج عن انتفاخ اللثة تشكّل التجاويف بين الأسنان مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا ونموها في تلك المناطق.

اقرأ ايضاً:

نصائح قبل وبعد خلع الأسنان

عملية إزالة أضراس العقل

يتم إعطاء المريض إبرة تخدير موضعيّ لتخدير المنطقة التي يراد العمل بها من قبل الطبيب دون شعور الشخص بالألم، ومع ذلك يمكن أن يشعر بالقليل من الضغط في المنطقة، وذلك بسبب عمل الطبيب على تحريك الضرس للأمام والخلف حتى يتم توسيع التجويف الذي يحوي الضرس ليسهل عملية إزالته.

تستغرق عملية إزالة ضرس العقل ما بين بضعة دقائق إلى عشرين دقيقة، إلاّ أن هناك حالات تتطلب وقتاً أكثر.

إضافةً للتخدير الموضعيّ يلجأ الأطباء في بعض الحالات لإستخدام أدوية تعمل على تنويم الشخص واسترخائه أثناء العملية، وفي هذه الحالة يجب التأكد من الطبيب حول إمكانية المريض قيادة السيارة بنفسه بعد إجراء العملية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

العوامل التي تحدد مدى صعوبة عملية إزالة أضراس العقل

يمكن من خلال العوامل التالية تحديد مدى صعوبة عملية إزالة أضراس العقل والإجراءات التي يجب اتباعها لإتمام العملية بأفضل النتائج وأقل ألماً:

  • موقع ضرس العقل وكيفية ظهوره.
  • مدى نمو ضرس العقل.

يمكن إزالة ضرس العقل بسهولة كما يتم إزالة أي ضرسٍ آخر في حال ظهوره كاملاً و عدم نموه بطريقةٍ خاطئةٍ أو داخل اللثة.

في حال نمو ضرس العقل داخل اللثة أو تحت عظام الفك، قد يلجأ الطبيب المختص لإجراءات أكثر تعقيداً في اللثة، مثل إزالة جزء من العظم ليتمكن الطبيب من إزالة ضرس العقل النامي تحت العظم. قد يضطر الطبيب في مثل هذه الحالات إلى إزالة الضرس على شكل قطع وليس بشكل كامل للتقليل من حجم العظم المزال خلال الوصول إلى ضرس العقل.

الأعراض الجانبية لإزالة أضراس العقل وكيفية التخفيف منها

يمكن أن تحدث الأمور التالية بعد إجراء عملية إزالة أضراس العقل:

  • النزيف: يستمر النزيف لبضعة ساعات بعد إزالة أضراس العقل. يُنصح بوضع قطعة من الشاش الرطب على مكان الضرس المزال والضغط عليها لمدة 45 دقيقةً، ويمكن استخدام كيس الشاي الرطب بدلاً من قطعة الشاش لإيقاف النزيف لما يحتويه من حمض التانيك الذي يساعد في إنتاج عوامل تجلط الدم. يمكن الاستمرار بتلك الإجراءات في حال كان النزيف تحت السيطرة، ولكن إذا استمر النزيف بقوة، يُنصح بمراجعة الطبيب. يُنصح أيضاً بتجنب تناول المشروبات الساخنة، وتجنب التدخين، واستخدام القشة عند تناول السوائل.
  • الانتفاخ في الوجه: يمكن أن تسبب إزالة أضراس العقل انتفاخ في الوجه، لذلك يُنصح بوضع قطعة من الثلج مغطاة بقطعة قماس على المنطقة المنتفخة من الوجه لمدة عشر دقائق، ثم إزالتها لمدة عشرين دقيقة، والاستمرار هكذا لمدة أربعة وعشرين ساعة بعد إزالة أضراس العقل.
  • الشعور بالألم: يمكن أن يصف الطبيب مسكنات الآلام مثل أسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen)، أو الأيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، أو مسكنات أقوى حسب طبيعة الحالة وشدة الألم.

النصائح التي يجب إتباعها بعد إزالة أضراس العقل

ينصح باتباع النصائح التالية بعد إجراء عملية إزالة أضراس العقل:

  • إكمال جرعة المضادات الحيوية: في بعض الحالات، يتم وصف مضادات حيوية للمريض قبل إجراء عملية إزالة أضراس العقل، ويُلزم المريض بإكمال المضاد الحيوي كاملاً بعد إجراء العملية.
  • تناول الطعام السائل: يُنصح المريض بتناول أنواع الطعام السائلة مثل المشروبات والشوربات إلى أن يزول تأثير التخدير، وينصح أيضاً بتناول الطعام ذو القوام الخفيف لعدة أيام بعد إزالة أضراس العقل.
  • تنظيف الأسنان بانتظام: يمكن تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة والمعجون في اليوم الأول شريطة عدم الإقتراب من الأسنان المجاورة لضرس العقل المزال، وفي اليوم التالي يمكن تنظيف الأسنان كافةً مع تجنب استخدام غسول الفم الذي يمكن أن يعمل على تحسس المنطقة التي كانت تحوي ضرس العقل.
  • استخدام الماء والملح للمضمضة: يمكن تحضير محلول ملحيّ من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ والمضمضة فيه بعد الوجبات وقبل النوم.
  • إزالة الغرز: يُنصح بإزالة الغرز من قبل الأخصائيين بعد قرابة أسبوع من إزالة أضراس العقل في حال تم استخدامها ولم تكن من النوع الذي يختفي وحده.

اقرأ أيضاً: نصائح بعد خلع ضرس العقل