الطعوم العظمية في سياق المعالجة بالزرعات السنية

الطعوم العظمية في سياق المعالجة بالزرعات السنية

د. اياد صالح صالح
2016-03-13

يعتبر طب الاسنان التعويضي بشقيه الجراحي والمحافظ من اكثر الفروع بحثاً عن الجديد نظراً لازدياد حاجات المرضى للناحية الوظيفية من جهة والجمالية من جهة اخرى ,كما تشير الدراسات الحديثة الى زيادة عدد المرضى الذين يحتاجون تعويض سن واحد او اكثر "احدث دراسة نشرت من قبل مركز الاحصاء القومي الاميركي 70% من تعداد السكان ".

تعتبر الاستعاضة الجراحية عن الاسنان المفقودة -الزرعات السنية- من اسرع اساليب العلاج انتشاراً في العقد الاخير في اميركا واوربا ,نظرً للميزات الوظيفية والجمالية التي تقدمها الزرعات السنية. فهي تشابه الى حد بعيد السن الطبيعي من حيث الشكل التشريحي , والاداء الوظيفي ,  في حال تم غرس الزرعة في عظم كافي متبقي بعد خلع السن الطبيعي , لكن في كثير من الحالات لا يتوفر هذا العظم الكافي لغرس زرعة بانذار نجاح طويل الامد مع ضمان ناحية جمالية مقبولة ,دون الحاجة لاجراءات اضافية بهدف زيادة ارتفاع او سماكة العظم الذي سيستقبل الزرعة, والتي يطلق عليها التطعيم العظمي. (Bone Augmentation)

يعتبر التطعيم العظمي لمكان الزرع, اجراء جراحي ضروري سابق لغرس الزرعات بـ 3-6 اشهر ,ويتم استخدام نوعين من الطعوم العظمية في هذا السياق, إما:

 الطعوم العظمية الذاتية:

التي يتم اخذها من المريض نفسه -اما من داخل الفم او من اماكن خارج الفم ,عظم الورك Ouotlogos Bone graft

الطعوم العظمية المغايرة :

والتي يتم اخذها من الحيوانات غالبا,او مواد صناعية . Xino-Bone Graft

تؤخذ الطعوم العظمية من امكنة محددة داخل الفم و لا تحتاج لتخدير عام

- اماكن خارج الفم بجسم المريض نفسه (في حالة الطعوم الذاتية) من اشهر هذه الاماكن واكثرها استخداماً في الممارسة السريرية,عظم الورك-تحتاج لتخدير عام, ونميز طريقتين للاستفادة من هذه الطعوم:

الاولى :يتم فيها اخذ كتلة عظمية تناسب مع حجم مكان التطعيم الذي يحتاج اساساً زيادة في الارتفاع والسماكة ويتم تثبيتها باستخدام ادوات خاصة.

الثانية: يتم فيها اخذ جزيئات بسيطة باستخدام اداة خاصة ,ويشبه الطعم العظمي هنا ( البودرة ),في هذه الحالة يكون المكان المراد تطعيمه عبارة عن تجويف -نتيجة ازالة سن او اصابة التهابية ,يتم تثبيت الطعوم العظمية في هذه الحالة باستخدام اغشية خاصة .

في كلا الطريقيتين يتم اغلاق الجرح في مكان اخذ الطعم ومكان التطعيم والانتظار مدة لا تقل عن 3-6 اشهر ,ومن ثم يتم استئناف مرحلة الزرع وفق بروتوكول الزرع المقرر سابقاً في خطة العلاج . 

اقرأ أيضاً:

أسباب زراعة الأسنان وكيفيتها

زيادة نجاح زراعة الاسنان

تركيب الأسنان

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


جراحة الفك والأسنان
طبيب اسنان اختصاصي جراحة الفم وزراعة الاسنان,والتعويض التجميلي
1 2 4