التشوهات الولادية؛ كيف يمكن الوقاية منها؟

التشوهات الولادية؛ كيف يمكن الوقاية منها؟

د. كمال حسين صالح الحسيني
2016-06-07

تزداد التشوهات الولادية الخلقية CONGENITAL ANNOMALIES من فترة لاخرى في بعض البلدانت نتيجة لاسباب عدة منها ما يمكن تفاديه و منها لا نستطيع ذلك؛ مما يؤثر سلباً على الصحة النفسية للابوين المنعكس دورهم على المجتمع. (للمزيد: الأسباب المؤدية الى تشوهات القلب الخلقية، تشوهات الأنف أنواعها.. وعلاجها، تشوهات القدم ، القدم الفحجاء والقدم المقوسة).

و من الاسباب الرئيسية:

1- العوامل الوراثية

- من الاسباب المهمة في نقل التشوهات الولادية من الاباء للابناء، فلذلك يُنصح بعدم الزواج من الاقرباء لتقليل نسبة التشوهات في الاجيال القادمة.

2- الامراض التي تصيب الام الحامل

- عند اصابة الام اثناء الحمل و خاصة الاشهر الاولى من الحمل ببعض الامراض مثل الحصبة الالمانية (RUBELLA) و غيرها من الامراض.

3- نقص الفيتامينات

- مثل نقص الفوليك اسيد لدى الام الحامل المهم في بناء الجنين و منع حدوث التشوهات مثل شق الشفة (cleft lip) و شق الحنك الولادي (cleft palate).

4- استخدام بعض الادوية خلال فترة الحمل

- خاصة خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل؛ لا يمكن استخدام اي دواء بدون علم الطبيب الاختصاصي و خاصة الكورتيزون (الستيرويدات) و غيرها من الادوية.

5- عوامل خارجية

- مثل تعرض الام الحامل للاشعاع او تعرضها للمواد الكيماوية كالحرق الكميائي اثناء الحمل.

انواع التشوهات الولادية

1- خارجية ظاهرة للعيان؛ مثل شق الشفة الولادي، انعدام الاذن او صغرها، تشوهات الكف، تشويهات الاحليل.

2- داخلية؛ مثل التي تصيب الاعضاء الداخلية كالقلب والكلى.

3- تشوهات مشتركة؛ مثلا تشوهات الاحليل المصحوبة مع تشوهات الكلى.

و للوقاية من التشوهات قدر الامكان يجب اتباع التالي:

أ- عدم التزاوج بين الاقرباء اذا امكن؛ و خاصة العوائل التي تتوارث فيها الامراض الوراثية بصورة واضحة.

ب- مراجعة الام الحامل طبيبها الخاص طوال فترة الحمل و بصورة منتظمة للكشف المبكر لاي مرض و معالجته فورا.

ج- عدم استخدام اي دواء اثناء فترة الحمل بدون استشارة الطبيب المختص.

د- متابعة دورية للجنين من قبل الطبيب بواسطة السونار.

العلاج

- ان معظم حالات التشوهات الولادية يمكن معالجتها بالجراحة التقويمية و التجميلية على مرحلة واحدة او عدة مراحل يعتمد على عمر الطفل و نوع التشوه و يمكن أن تُجرى للجنين وهو في بطن امه.

1- شق الشفة الولادي او شفة الارنب CLEFT LIPS؛ ممكن اجراء العملية للطفل الرضيع في سن مبكر حوالي 10 اسابيع حسب وزن الطفل و نسبة الهيموجلوبين، و ذلك لان اجراء العملية مهم جدا للرضاعة و تغذية الطفل و نمو الاسنان و بدأ النطق. (للمزيد: فوائد الرضاعة الطبيعية، الرضاعة الطبيعية تكون شخصية الطفل، تكبير الثدي و الرضاعة الطبيعية).

2- شق الحنك الولادي CLEFT PALATE؛ اي وجود فتحة ولادية في سقف الفم و يمكن اجراء غلق للفتحة عن طريق الجراحة بعمر السنة او اكثر بقليل للمساعدة في تحسين النطق والسمع.

3- تشوهات صيوان الاذن؛ مثلا بروز الاذن اكثر من الطبيعي او صغر الصيوان، يمكن اجراء عملية تجميل الاذن بمرحلة او عدة مراحل على ان تكتمل المراحل قبل دخول الطفل المدرسة اي بعمر السادسة تقريبا.

4- تشوهات الاحليل؛ مثل طهور الملائكة اي تكون فتحة الاحليل بغير مكانها الاصلي و ممكن اجراء العملية على مرحلة او عدة مراحل حسب نوع التشوه و عمر المريض على ان تكتمل جميع المراحل قبل دخول الطفل المدرسة لمنع حدوث صدمة نفسية للطفل نتيجة وجود التشوه.

5- تشوه الاوعية الدموية الولادي؛ و هي تشوهات تصيب الاوعية الدموية في الجلد او سائر اعضاء الجسم الاخرى و يتم معالجتها بعدة طرق منها الجراحة و الليزر او اخرى و حسب نوع التشوه و مكانه.

6- تشوهات الاطراف العليا و السفلى؛ مثل تعدد الاصابع او التصاقات الاصابع او تضخم الاطراف الولادي وغيرها وممكن اجراء الجراحة حسب شدة التشوه وعمر الطفل.

7- تشوهات داخلية تصيب الاعضاء الداخلية للجسم؛ مثل القلب و الكلى منفردة او مجتمعة مع التشوهات الخارجية و يتم علاجها من قبل الطبيب المختص.

8- تشوهات العمود الفقري والانسجة العصبية؛ مثل انفلاق الفقرات او فتوق الاغشية السحائية وغيرها.

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎


جراحة تجميلية
الدكتور كمال حسين صالح الحسيني استشاري طب وجراحة التجميل والليزر من مواليد 1961 MD FACS خبرة اكثر من 25 عام في مجال التجميل والليزر عمل في قطر-الدوحة دبي-الشارقة -الامارات العربية
1 2 4