مقاييس الجمال و الجاذبية

مقاييس الجمال و الجاذبية

د. إسلام محمدي
2016-05-22

ما هي مفردات الجمال؟

- عادة ما يكون مفهوم الجمال و الجاذبية فطري و متشابه في كثير من المجتمعات و الاديان، و مع ذلك فانه يتأثر في بعض الاحيان بالتوجهات الاجتماعية و الاعلامية. ( للمزيد: لجمال البشرة ... النوم والغذاء أفضل من الماكياج، كيف تستيقظين بوجه أكثر نضارة وجمالا)

في بعض الاحيان يكون مفهوم الجاذبية و تعريفه مختلف عند الاعراق المختلفة؛ فمثلاً الافارقة لهم المقاييس الخاصة التي تحدد جاذبية الرجل او المرأة و التي قد تختلف عن الاسيويين او الاوروبيين.

اذن، فالحكم على الجاذبية و الجمال في هذه المواقف تتفاوت حسب العرق، و المثال التالي يوضح المقصود:

 أ- الأنف الروماني الكلاسيكي مختلف اختلافاً كلياً عن الانف الافريقي؛ لذلك فما يعد تشوهاً عند احد الاشخاص قد يكون شئ جذاب عند الاخر.

- في الحقيقة؛ لا توجد اجابة سهلة عن مكونات الجمال او حتى عن الوجه الجذاب، حيث حاول بعض الباحثين عقد مقارنات بين وجوه حقيقية و اخرى تم تخليقها عن طريق برامج الكترونية، لكن مثل هذه الابحاث تم انتقادها؛ لعدم موضوعية المقارنة بين وجوه من صنع الله باخرى تم تخليقها بناء على معادلات حسابية.

سرعة التعرف على الجمال

- أثبتت بعض الأبحاث أن مخ الشخص يقيم الجمال و الجاذبية لشخص اخر غريب خلال 15 جزء من الثانية؛ مما يدعوا للتعجب من سرعة المخ الخارقة لتقييم جمال الوجه و الجاذبية.

خلال 30 عاماً الاخيرة، تم نشر اكثر من 2000 بحث عن جمال و جاذبية الوجه و من نتائج هذه الابحاث انه دائما الشخص الاجمل من وجهة نظر المجتمع:

 أ- يحصل على رعاية و اهتمام افضل من الابوين.

ب- يحصل على فرص افضل في الزواج او التعيين في كثير من الوظائف او الترقية في العمل اسرع من زملائه.

لذلك ليس من المستغرب زيادة التهافت على عيادات التجميل محاولة من المرضى او حتى الاشخاص الطبيعيين زيادة الجاذبية الخاصة بهم و بالتالي الحصول او الاستفادة من المميزات السابق ذكرها. (للمزيد: ماذا تعرف عن فيتامين الجمال)

 

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


جراحة تجميلية
استشاري جراحة التجميل و الحروق و مدرس جراحة التجميل بكلية الطب بالاسماعيلية. زميل مستشفى جامعة لينشوبينج بالسويد من عام 2015 حتى 2016 و هي حاصلة على افضل مستشفى بالسويد لعامي 2015 و 2016. انهيت
1 2 4