معلومات عامة عن البواسير

معلومات عامة عن البواسير
د. باسم مرقص
٣٠‏/٠٨‏/٢٠١٥

ما هي البواسير؟

البواسير عبارة عن أوعية دموية متضخمة في منطقة الشرج، وتكون تحت الجلد، ويوجد منها نوعان: داخلي وخارجي حيث أن كلاهما ممكن أن يكون صغيراً وغير محسوس، ولكن ممكن ان يكونوا كبار الحجم ويظهروا ككتلة في المنطقة.

البواسير شائعة جدا لدى الرجال والنساء على حد سواء، وتقريبا نصف الرجال والنساء في عمر الـ 50 لديهم بواسير، مع ذلك فالقليل منهم يشكون منها.

ما أعراض البواسير؟

في معظم الأحيان لا تؤدي البواسير إلى أي أعراض أو تؤدي فقط إلى أعراض بسيطة. وأكثر الأعراض شيوعا هي:

1- خروج كمية قليلة من الدم مع الإخراج.

2- في بعض الأحيان يكون هناك ألم أو حكة أو إفرازات مخاطية في المنطقة، ولكنها ليست شديدة.

- إذا كانت البواسير كبيرة فإنها تظهر كزوائد لحمية في المنطقة.

- قد يحدث تخثر في البواسير الخارجية في بعض الأحيان وتكون مؤلمة، ويشعر المريض بتكتل صغير في منطقة الشرج. وعادة ما تتحسن خلال أسبوع إلى أسبوعين، وفي العادة فإن أعراض البواسير قد تستمر لبضعة أيام أو أسابيع ومن ثم تزول.

ما هي أسباب البواسير؟

تحدث البواسير عادة مع تقدم العمر، وهي تزيد مع الإمساك وعند الدفع بشدة أثناء الإخراج، ومع قلة الألياف في النظام الغذائي. و أيضا تزيد لدى النساء أثناء فترة الحمل، وفي هذه الحالة فهي تتحسن بعد الولادة.

كيف يتم تشخيص البواسير؟

- يتم تشخيص البواسير من قبل الجراح. حيث يستطيع الجراح من خلال فحص المنطقة بتشخيص البواسير الخارجية، لكن قد تحتاج البواسير الداخلية إلى منظار داخلي.

- مع الفحص يستطيع الجراح تشخيص أمور أخرى قد يظن المريض أنها بواسير، مثل الشرخ الشرجي، والناسور، والتهابات المستقيم. ولذلك فإن على أي مريض لديه شكوى مشابهة أن يقوم بالفحص قبل العلاج للتأكد من السبب.

كيف يتم علاج البواسير؟

1. العلاج التحفظي: يجب أن يكون هذا العلاج هو أول ما يعمله المريض الذي لديه بواسير. وهذا عن طريق الإكثار من تناول المأكولات التي تحتوي على الألياف، وهي موجودة بكثرة في الخضار والفاكهة. ويجب الإكثار من شرب السوائل وعدم محاولة الدفع بشدة أثناء الإخراج.

- إن اتباع هذه التعليمات يحسن من أعراض البواسير لدى الكثير من المرضى. وفي بعض الأحيان قد تفيد المراهم الموضعية في التخفيف من الأعراض، ولكنها لا تعالج البواسير، كما ويجب استخدامها فقط لمدة قصيرة.

2. العلاج غير الجراحي: إذا لم تفد العلاجات السابقة واستمرت أعراض البواسير، فهناك علاجات أخرى ممكن استخدامها في عيادة الجراح دون جراحة أو تخدير لأنها غير مؤلمة، مثل:

- الربط بالحلقة المطاطية: وهذه تؤدي إلى انكماش البواسير.

- الحقن بمادة كيميائية: وتؤدي أيضا إلى انكماش البواسير.

3. العلاج الجراحي: وهذا العلاج ضروري في المراحل المتقدمة من البواسير إذا لم تتحسن مع العلاجات التحفظية. وهي عملية تتم تحت التخدير العام، ويتم خلالها استئصال البواسير، لكن يجب عدم الاستعجال لإجراء عملية قبل محاولة العلاجات الأخرى إن أمكن. وهي عملية مؤلمة نسبيا وقد تحتاج لفترة نقاهة طويلة.

البواسير مشكلة شائعة جدا ولكنها ليست خطيرة، فمعظم البواسير تحتاج إلى علاج تحفظي فقط ولا تحتاج إلى أية عملية جراحية في المراحل الأولى إذ تستجيب للعلاج غير الجراحي، بينما في المراحل المتقدمة تكون البواسير كبيرة وتحتاج لإجراء جراحي.

اقرأ أيضاً:
التقنية الحديثة في علاج البواسير جراحيا
معلومات يجب معرفتها قبل الخضوع للعمليات الجراحية
ماذا تعرف عن الناسور العصعصي (كيس الشعر)؟

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-10 12:06:27

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi