كيف تصل للجواب الصحيح من خلال سؤالك على الطبي؟

كيف تصل للجواب الصحيح من خلال سؤالك على الطبي؟
د. فايز بيبي
١٤‏/١٢‏/٢٠١٥

أحبائي، قراء موقعنا الطبي، كي تستفيدون من استشاراتنا بشكل افضل بكثير فعليكم اتباع النصائح التالية عند سؤالكم:

- من الضروري جدا ان تكون اسئلتكم قريبة الى اللغة العربية الفصحى؛ اذ ان بعض القراء يكتبون بعض التعابير الشعبية لبلادهم و هذا ما يجعل الكثير من الاطباء لا يفهموا ما تقصدون.

- من الضروري ان تذكروا معلومات صحيحة للطبيب كي يستطيع مساعدتكم بشكل واضح وعلمي؛ لذا يجب ذكر العمر الحقيقي والجنس ان كان ذكر او انثى، اما من ناحية الاسم فلا ضرورة لذلك للمحافظة على السرية  بالنسبة لكم. حيث ان العمر له اهمية قصوى؛ اذ ان امراض عديدة لها علاقة بالسن وبالجنس ايضا.

في حال كانت معلوماتكم غير صحيحة فلا تتوقعون اجابة صحيحة؛ لانها لن تنطبق على معلوماتكم التي تمت كتابتها وهي بالاصل خاطئة.

- ان تكون اسئلتكم واضحة جداً فلا خجل في الطب، اذكروا ما تعانون منه بوضوح، ويجب ان يكون السؤال مفصل؛ اي لا يكفي القول مثلا: عندي الم في البطن؛ بل يجب شرح ذلك بالتفصيل، منذ متى وكم يستغرق الالم وفي اي مكان بالتحديد، وهل ينتقل الى مكان اخر، و كيف يتحسن...الخ، أو اذا كنت تعاني من الاسهال فاذكروا طبيعة الاسهال، هل هي مائية او رخوة وعدد المرات باليوم وعدد الايام...الخ.

- اذا تم علاجكم فاذكروا الادوية التي تناولتوها واكتبوا كيف تناولتوها بالتفصيل، ومن الافضل كتابة الدواء باللغة الانجليزية، و احيانا يكون الدواء لا وجود له  باسمه التجاري الا في بلدكم؛ لذا اكتبوا تركيبة الدواء مثلا: دواء الفلاجيل هذا اسم تجاري و الدواء (أي تركيبته العلمية) هي Metronidazole.

- اذا تم اجراء فحص ما له علاقة بما تعانون؛ فاذكروه واذكروا نتيجته.

موقعنا الطبي ليس عليه اي مسؤولية قانونية، فنحن لا نعالجكم بل نرشدكم ونثقفكم طبياً و نوجهكم لكي تعرفوا كيف تتعاملون مع مشاكلكم الصحية، لذا اتمنى على الجميع ان يأخذ هذا الموضوع بعين الاعتبار وان لا تنتظرون علاج ما من الاطباء مثلا:

  • هناك البعض يراسلنا ويقول بأن طفله ذو الاشهر القليلة من عمره يعاني من حرارة واسهال منذ عدة ايام فما الحل؟

ارجوكم هذه مسؤولية كبيرة وضخمة تقع على عاتق الاهل، هذه الحالة لا يجب اهمالها و لا يجب الانتظار، بل يجب اخذ المريض مباشرة للمستشفى؛ لان ما يعانيه يمكن ان يقضي عليه بخسارته على الاقل للماء والمعادن والتي ممكن ان تؤدي بحياته، ناهيك عن سبب الاسهال والذي يجب معرفته وهذا غير ممكن من خلال طرحكم للاسئلة.

- تشخيص المريض بحاجة الى عدة عوامل:

1- فحص المريض سريرياً من قبل الطبيب، و هذا ما لا يحصل من خلال اسئلتكم؛ لذا لا يمكننا اعطاء تشخيص صحيح دون فحص المريض سريرياً.

2- علامات المرض و الاعراض التي يعاني منها المريض؛ لذا اذا لم تشرحوا بوضوح وبتفصيل عن ما تعانون منه هذا يعني بان المعلومات خاطئة وسينتج عنها ارشادات خاطئة.

نحن الاطباء نعتمد على ما تكتبوه؛ فاذا كان واضحاً وصحيحاً كان جوابنا واضحاً وصحيحاً. اتمنى عليكم اخواني باتباع هذه النصائح لمصلحتكم و لمساعدتنا كثيراً في خدمتكم بطريقة صحيحة  وعلمية؛ فشعبنا العربي وامتنا الكريمة تستحق منا كل اهتمام ورعاية، والله ولي التوفيق.

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-18 13:04:01 | عدد المشاهدات: 2050

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi