الصيام وجفاف الفم والحلق

الصيام وجفاف الفم والحلق
د. اياد احمد حماد
١٢‏/٠٧‏/٢٠١٥

 

يعاني الكثير من الاشخاص من ظاهرة جفاف الفم في رمضان و جفاف الحلق أيضاً مما يسبب الانزعاج عند الكثير من الناس و يدفع البعض الى تناول الماء باستمرار للتخلص من هذه المشكلة ولكن هذا ليس بالحل الدائم والصحيح.

في الكثير من الحالات تعتبر هذه الظاهرة أنها تسبب الانزعاج أكثر من كونها حالة مرضية تأتي بالضرر لجسم الانسان، ومن الضروري الحديث عن أهمية المحافظة  على استمرارية رطوبة منطقة الفم والحلق، فجفاف الفم الشديد قد يؤثر علي إمكانية حدوث صعوبة في عملية المضغ و البلع لأن وجود اللعاب مهم جدا لهذه العملية و للعاب (المسؤول عن رطوبة الفم) دور مهم أيضاً في:

  • تأثيره على التذوق والاحساس بالطعم.
  • الحفاظ على صحة اللثة واللسان والاسنان.
  • وجود رائحة كريهة للفم ناتجة عن جفاف منطقة الفم والحلق.  

أسباب جفاف الفم و الحلق

هنالك أسباب كثيرة تؤثر على جفاف الفم والحلق وممكن أن تكون هذه الأسباب:

  • طبيعية نتيجة للظروف المناخية و العوامل الخارجية.
  • مرضية سواء كانت متعلقة بالفم والحلق مباشرة أو حتى من الأعضاء المجاورة أو أي مرض عام مصاب به الشخص.

من الاسباب الطبيعية التي تساعد في حدوث جفاف الفم والحلق هو جفاف الجسم بشكل عام وعدم تناول كميات كبيرة و كافية من الماء و السوائل وهذا يظهر جلياً عند الكثير من الأشخاص أثناء فترة صيام شهر رمضان المبارك حيث أن الشخص يمتنع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة خلال النهار هذا بالاضافة الى ارتفاع درجة حرارة الطقس و الذي بدورهما يؤثران سلبا على الفم و الحلق.

اما بالنسبة للمسببات الأخرى (والتي تحسب على انها حالة مرضية وتعتبر  لها علاقة مباشرة او غير مباشرة في جفاف الفم والحلق ) ممكن ان نفصلها بثلاث مجموعات:

اسباب جفاف الفم الأخرى

التهابات الفم والحلق المزمنة :

تلك التي تنتج عن عدم ترطيب منطقة الفم نتيجة لوجود خلل في الغدد اللعابية المسؤولة عن هذه الوظيفة سواء كان وجود تسكير في القنوات اللعابية أو أي تدخل جراحي نتج عنه استئصال إحدى الغدد اللعابية الأساسية الكبيرة، أو وجود خلل في نفس الغشاء المخاطي المبطن للحلق نتيجة التهابات مزمنة في الحلق نفسه.

وجود مشكلة في التنفس عن طريق الانف:

نتيجة لانسداد في مجرى التنفس الأنفي (وهذا في أغلب الأحيان يكون ناتج عن التهابات مزمنة في الأنف أو وجود حساسة أنفية أو تضخم في القرنيات الأنفية مع مصاحبة لانحراف في وتيرة الأنف الداخلية) وهذه الأسباب كلها ممكن أن تؤثر على التنفس عن طريق الأنف وتجعل الشخص يعتمد اكثر على التنفس عن طريق الفم مما يسبب جفاف في منطقة الفم  والحلق و خاصة في فترة الصباح.

أن يكون حدوث جفاف الفم و الحلق هو أحد أعراض بعض الأمراض مثل مرض السكري أو بعض الأمراض المسببة للحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم لفترات طويلة ، والتعرق، و التقيؤ والاسهال وفقدان الدم، والحروق و بالتالي تعرض الجسم بشكل  عام الى الجفاف، وكذلك نقص التغذّية وخاصة نقص في فيتامين ا 

ولا ننسى أن يكون ناتج عن الآثار الجانبية لبعض الأدوية الطبية الموصوفة وغير الموصوفة، بما في ذلك العقاقير المستخدمة لعلاج الاكتئاب والقلق والألم، والحساسية، ونزلات البرد، والسمنة، حب الشباب، والصرع وارتفاع ضغط الدم ، والإسهال، والغثيان، اضطرابات نفسية، وسلس البول، والربو ، ومرض باركنسون. ويمكن أيضا أن يكون جفاف الفم من الآثار الجانبية لادوية إرخاء العضلات والمهدئات.

نصائح طبية للتغلب على جفاف الفم والحلق

  • الحرص على شرب الماء بكميات كاقية لأن الكثير من الاشخاص يعتقدون أنهم يتناولون كميات كافية من المياه ولكن حقيقة الأمر تكون أنهم يعانون حالة الجفاف في أبدانهم

  تقدر كمية الماء الضرورية لجسم الانسان البالغ (1.5- 2 ) لتر على الاقل خلال اليوم الواحد في فصل الصيف خاصة.

  • استخدام السواك للحفاظ على ترطيب منطقة الفم والحفاظ على سلامة اللثة و اللسان خاصة اثناء فترة الصيام والابتعاد قدر الامكان عن العصائر و الحلويات الغنية بالسكريات وكذلك التقليل من الأطعمة المالحة و تناول الفواكه الطبيعية .
  • معالجة أسباب انسداد واحتقان الأنف عند المريض من أجل التخلص من التنفس عن طريق الفم والذي بدوره يسبب جفاف شديد في الحلق و الفم خاصة في الليل اثناء النوم.
  • بالنسبة لمرضى السكري ؛ ننصحهم بالمتابعة مع الطبيب المختص وهذا لتنظيم والمحافظة على التحكم بالنسبة الطبيعية لمستوى السكر في الدم وخاصة في شهر رمضان أو عند المرض بأي أمراض أخرى مصاحبة مع وجود مرض السكري.
  • الابتعاد عن التدخين (الارجيلة ومضغ التبغ ) لما له مضار وتاثيرات سلبية على الفم و الحلق وصحة وحياة الانسان بشكل عام.
  • إذا كنت تعتقد ان سبب جفاف الفم عن طريق بعض الأدوية التي تتناولها، تحدث مع طبيبك. هو أو هي قد يساعدك في ضبط الجرعة التي تتناولها أو التحول الى دواء مختلف لا يسبب جفاف الفم.
  • يمكن استعادة رطوبة الفم عن طريق المضمضة.وإذا لم تساعد المضمضة يمكن الاستعانة بدواء يحفز انتاج اللعاب .

الخطوات الأخرى التي يمكنك اتخاذها التي قد تساعد على تحسين تدفق اللعاب وتشمل : تناول حلوى خالية من السكر (أو استخدام العلكة الخالية من السكر) وحماية الاسنان وعلاجها الدوري ، وكذلك التعود على التنفس عن طريق الأنف وليس الفم  قدر الإمكان.

ودمتم بصحة وعافية  وابعد الله عنا وعنكم اي مرض واي مكروه

 اقرأ أيضأً:

كيف تتجنب جفاف الجسم في رمضان؟

إستراتيجية لمكافحة العطش في رمضان

سبعة نصائح لتقليل العطش في رمضان

كيف نعتنى بأسناننا في شهر رمضان المبارك

وصفات تكافح العطش في رمضان

الاعتناء بصحة الفم و الاسنان في شهر رمضان انفوجرافيك

رمضان فرصتك للإقلاع عن التدخين انفوجرافيك

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-13 14:00:08 | عدد المشاهدات: 19929

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi