سحور رمضان

سحور رمضان


 

فوائد وجبة السحور 

1- يقوي الصائم و ينشطه و يهوِن الصيام؛ فهو مصدر الطاقة للجسم خلال نهار رمضان.
2- يساعد في منع حدوث الإعياء و الصداع و الكسل و الخمول أثناء نهار رمضان؛ اذ يقوم في المحافظة على مستوى السكر في الدم.
3- يخفف من الشعور بالعطش الشديد خلال النهار.
4- يساعد في تشغيل المعدة والأمعاء من خلال احداث إفرازات جديدة داخل الجهاز الهضمي مما يساعد على الهضم والتخفيف من الإمساك. (للمزيد: إحذروا الأطعمة التي تسبب الإمساك، معتقدات خاطئة حول الإمساك وتصحيحها).
5- يساعد في اطلاق عملية الأيض.
6- يؤثر على الأداء و النشاط الذهني خلال اليوم و خاصة للأطفال؛ كون الأطفال الذين يتسحرون يعانون من التعب اثناء الدراسة و فقدان التركيز داخل الصف.
7- إن عدم تناول السحور؛ يدفع الجسم لحرق البروتين و الأحماض الأمينية و الإعتماد عليها مصدراً للطاقة بديلاً عن النشويات؛ مما يسبب الشعور بالدوخة.

نصائح و إرشادات غذائية عن وجبة السحور

أ- يُفضل تأخير السحور حتى إقتراب موعد الآذان؛ بحيث تكون فترة الإنقطاع عن الطعام أقل ما يمكن و لا يتأثر الصائم أثناء الصيام بالجوع والعطش.
ب- يُفضل التركيز على الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية و الكربوهيدرات؛ لأنها تستغرق وقتاً في هضمها و هذا يعني ضمان أطول فترة ممكنة من الإحساس بالشبع.
ج- يُنصح بتناول الخبز الأسمر بدلاً من الخبز الأبيض؛ لإحتوائه على فيتامين ب1 و نسبة جيدة من الألياف التي تقوم بتنظيم إمتصاص السكريات في الجسم و تساعد في المحافظة على نسبة الماء والسوائل في الجسم.
د- التركيز على تناول الفواكه و الخضروات الطازجة؛ كونها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة أثناء فترة الصيام و تحتوي على نسبة عالية من المياه؛ الأمر الذي يخفف من الإحساس بالعطش. (للمزيد: وصفات تكافح العطش في رمضان).
ه- يُفضل التركيز على تناول العصائر الطازجة التي تحتوي على نسبة ضئيلة من السكر.
و- التقليل من شرب الشاي و القهوة و المشروبات الغازية الغنية بالكافيين و التي تزيد من إدرار البول و تخلص الجسم من الماء؛ مما يؤدي إلى العطش وربما إلى الجفاف.
ز- يُنصح بتناول كميات معتدلة من الماء على فترات زمنية متباعدة و ليس دفعة واحدة؛ لأن الجسم يستفيد من كمية معينة من الماء ويطرد الباقي.
ح- يجب أن تحتوي وجبة السحور على جميع المغذيات من البروتينات و النشويات و الفيتامينات و المعادن مع مراعاة أن تتكون من أطعمة سهلة الهضم حتى لا تتعب المعدة.
ط- يُفضل تجنب تناول الأطعمة المالحة كالمخللات و الزيتون و الأطعمة المحفوظة و الحلويات المركزة مثل الكنافة و البقلاوة و الأطعمة الدسمة أو المقلية و التوابل و البهارات؛ لأنها تزيد من الإحساس بالعطش. (للمزيد: أخطاء غذائية في رمضان انفوجرافيك، عادات غذائية خاطئة خلال رمضان)
ي- يُفضل تجنب الأطعمة الغنية بالدهون و السكريات كالحلويات و الوجبات السريعة؛ لأنها ترهق الجهاز الهضمي و ترفع مستويات السكر في الدم وتزيد الإحساس بالجوع.

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


 لورا فرح لورا فرح تغذية
تغذية
· عملت كأخصائية تغذية في مركز الخالدي الطبي لمدة 3 سنوات . · عملت كرئيسة لقسم التغذية في مركز الخالدي الطبي لمدة4 سنوات. · حاليا أعمل في مركز خاص للاستشارات الغذائية في مركز الخالدي
Altibbi
https://www.altibbi.com/مقالات-طبية/رمضان/سحور-رمضان-3529
Altibbi Login Key 1 2 4