سفرة الافطار المثالية في شهر رمضان

سفرة الافطار المثالية في شهر رمضان
طاقم الطبي
٠٣‏/٠٧‏/٢٠١٤

 

 

أن للنظام الغذائي المتوازن في شهر رمضان دورا مهما لتفادي الكثير من المشكلات الصحية التي يمكن ان يتعرض لها الصائمون,ولخصوصية هذا الشهر نقدم لكم سفرة الافطار المثالية كي يتبعها الصائم ويستمتع بها,فبعد يوم طويل من الصيام يجب تناول الاطعمة بطريقة منظمة ومرتبة مع الانتباه لنوعية الغذاء لا كميته,فالكثير من الصائمين يعانون من الخمول بعد الأفطار وعدم القدرة على أستكمال اليوم وتأدية العبادات الخاصة بهذا الشهر الفضيل خاصة صلاة التراويح وقيام الليل.

ماهو الأفطار المثالي في رمضان ؟

يجب أن يكون افطار رمضان متنوعا,بحيث يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية وهي الكربوهيدرات (الحبوب والخبز والمعكرونة) والبروتينات (اللحوم والأجبان والالبان والبقوليات) والفيتامينات والأملاح المعدنية (الخضراوات والفواكه) وكمية معتدلة من الدهون النباتية،وهي العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في شهر رمضان و في باقي شهور السنة.


لتتعرفوا اكثر على سفرة الأفطار المثالية في شهر رمضان,اليكم العناصر الغذائية التي يجب توافرها على السفرة و الترتيب المثالي لتناول هذه العناصر:


1- الافطار على بضع حبات من التمر أو الرطب,فانهما مصدران رائعان لامداد الجسم بالطاقة بشكل سريع, وان لهما  تأثيرا  قويا في التخفيف من الصداع والتعب والدوخة  الناتجة عن نقص معدلات السكر خلال فترة الصوم.


2- تناول كمية من الماء لتعويض  نقص السوائل لكن دون الافراط في شرب الماء حتى تتيح المجال لتناول اصناف اخرى من الطعام والشراب.


3- قبل البدء بتناول الطعام  تناول عصير فاكهه طبيعي أو لبن  لامداد  الجسم بالسوائل الضرورية والعناصر المهمة,وابتعد تماما عن المشروبات الغازية ,لذلك ننصحكم بتناول شراب الطاقة بالموز والفانيلا  فهو يمد الجسم بالطاقة بعد يوم طويل من الصيام .


4- ان تناول طبق من الشوربة مهم جدا,فهو يحضر المعدة لاسـتقبـال الطعام ويلين المعدة و يدفئها، ويعوض الجسم بجزء من السوائل المفقودة خلال الصيام,فيمكنكم تناول شوربة الطماطم والشوفان التي تعتبر خفيفة على المعدة و بنفس الوقت تمد الجسم بالعناصر المهمة للجسم.


5- بعد ذلك تناول طبق السلطة ,الذي عادة ما يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية المهمة و الضرورية والمفيدة التي يحتاجها الصائم ,لذلك ننبه لعدم اهمال طبق السلطة,كما ان احتواءه على الالياف يساعد الصائم على الشعور بالشبع بطريقة صحية,بالتالي لا يفرط الصائم بتناول الطبق الرئيسي فلا يشعر بالتخمة و يحافظ على وزنه.


6- ابدأ بتناول الطبق الرئيسي واجعله آخر ما تتناوله,فبذلك يكون الجسم والمعدة قد تم تهيأتهما لتلقي الطعام واحرص على ان يكون الطبق الرئيسي مكون من نوع من النشويات مثل الارز او المعكرونة أو البرغل او البطاطس ونوع من اللحوم البيضاء او الحمراء او الاسماك الى جانب الخضار المطبوخة, مع الانتباه ايضا لطريقة الطهي فيفضل الابتعاد عن الاطعمة المقلية,كما يجب عدم الافراط في الاطعمة المالحة و الدهون والحلويات والأطعمة الثقيلة,لذلك ننصحكم بتناول فيليه السمك بصلصة الطحينية فهي مناسبة جدا على الافطار,ويبقى الجزء الاهم هو تناول الطعام باعتدال.

 

 


 

 


 





 

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-13 13:01:24 | عدد المشاهدات: 2177

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi